مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #21819
    ياسو
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انه يوجد لدينا والحمد لله بعض الأناس الذين قاموا بادخال بدع الى الاسلام فمنذ متى المراة تضع اللثام على كل وجهها ولا تبدي حتى يديها . فالسلام صحيح انه امر بوضع الحجاب ولكن اللباس الشرعي يبيح للمراة ان تظهر وجهها وكفيها فلماذا نجعل النساء يكرهن هذا وهو لم يامر به الله سبحانه وتعالى .
    بعض الناس لايدعن النساء يخرجن حتى يضعن او يخفين انفسن تماما فهل هذا ما أمر به الاسلام حقا ؟.. لا..لا..والف لا..
    لابد ان اتطرق الى مسألة تهمنا قليلا وهي ان الانسان يغار على عرضه وعلى حرمه هذه لاشك بها ابدا !!
    ومن ينظر الى حرماتنا – نقلّع له عينه- بالمقابل عندما نرى فتاة تسير في الشارع نكون ناكلها بنظرنا..فلماذا؟؟؟
    ان المراة المقيدة عندما تخرج من مجتمعها تكون كالعصفور الذي اطلق من القفص اي انها تاخذ راحتها في المجتمع الاخر الى درجة الفاحشة – عافانا الله واياكم – فلماذا لا ندعهن ياخذن راحتهن في حدود الشرع المحدد في كتاب الله عز وجل ؟
    انا لا اقول دعوا النساء سوافرا بين الرجال يجلن في الأسواق
    كلا ولا ادعوكم ان تســــــرفوا في الحجب والتضييق والارهاق
    فتوسطوا في الحالتين وانصف …….. وا فالشر في التقييد والاطلاق.

    ملاحظة : هذا الموضوع ليس للرد فقط وانما للمناقشةايضا.

    #444913
    الربيع
    مشارك

    أخي الكريم كلامك على العين والرأس

    ولكن ألا ترى فتنة هذا العصر ؟؟

    ألا ترى زيغ عيون الشباب وفساد قلوبهم ؟؟

    ألا ترى ما تفعله بعض النساء في أنفسهن من عري وفحش والله المستعان ؟؟

    ألا ترى كيف وصلت الأمور ببعض أولياء النساء من الدياثة والإنحطاط ؟؟

    ثم بعد كل هذا هنالك ضوابط شرعية يجب أن لا نتجاوزها رجالا ونساءا

    فنعم لا يجب على المرأة أن تغطي وجهها …. ولكن ذلك مستحب لها … اللهم إلا أن تخاف على نفسها الفتنة … أو كانت جميلة ففي هذه الحالات يجب عليها ستر وجهها

    وما أجمل ما قاله سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي : (( أما بالنسبة إلى إرخاء الخمار على الوجه فهذا فيه ستر للمرأة وصون لها ، وعلى أي حال نحن وإن كنا نرجح أن وجه المرأة غير عورة ولكننا مع ذلك نقول إنه من الستر والصون لها أن ترخي غشاءً على وجهها حتى تتقي نظر الرجال إليها ، وإن كان هنالك ما يحذر من الفتنة فعندئذ يتعين عليها ذلك ، والفتنة قائمة إذ كثير من الرجال لا يؤمن من قبلهم الشر ، لا يؤمن منهم أن تمتد أنظارهم إلى محاسن النساء من خلال تأملهم في وجوههن ، وهم يُمَنّون أنفسهم بكثير من الأماني الفاسدة من خلال هذا النظر ، هذا من ناحية ))

    وإليك بعض الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

    السؤال / هل لبس النقاب واجب أم مستحب وهل صحيح أن الحديث الذي يشير إلى امكانية كشف المرأة لوجهها وكفيها حديث ضعيف؟



    الجواب / على كل حال أولا وقبل كل شيئ أنا أريد أذكر أن العلماء علماء الأمة اختلفوا في الوجة وجة المرأة هل هو عورة أو غير عورة والذي نذهب إلية ونرجحة أنه غير عورة بدليل أنها شرع لها كشف وجهها عندما تكون محرمة ولا يتعبد الله سبحانه وتعالى عبادة في شعائرة الدينية بكشف شيئ من العورات فهذا دليل على أن وجة المرأة غير عورة ولكن نقول بأنه يستحب لها سترة وعند خوف الفتنة يجب عليها ذلك أما حديث عائشة رضي الله عنها في قصة أسماء أن المرأة إذا بلغت المحيض لا يحل منها أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفية فهو كما قال حديث ضعيف عن وجهين أحدهما انه فيه إرسالا والثاني أنه من عنعنة قتادة فيها تدليس ولكن مهما كان استغفر الله ليس فيه ارسال فيه سقوط راوي من الرواة من القطاع سقوط راوي من رواة الحديث فيه ضعف من هذة الناحية ولكن هناك أحاديث صحيحة كحديث الخثعمية جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستفتية وكانت تسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن حجها عن أبيها والنبي صلى الله عليه وسلم كان يصرف وجة الفضل ابن عباس رضي الله تعالى عنه لئلا ينظر إليها كانت وضيئة كانت في حالة احرام هذا الحديث يدل على أن المرأة في حالة احرامها تكشف وجهها ومهما كان فانه لا يتعبد الله سبحانه وتعالى أحد من عبادة بكشف شيئ من عورته إلا أن الستر كما قلت مع خوف الفتنة واجب ومع أمنها مستحب.

    السؤال / حجاب المرأة هل يشمل تغطية الوجه أم يكفي تغطية الشعر فقط ؟



    الجواب / اختلف العلماء في الوجه والكفين هل هما داخلان في عورة المرأة ، أو غير داخلين في عورتها ، وهذا الاختلاف منذ قديم ، منذ عهد الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم من التابعين ومن بعدهم ، والذي نذهب إليه أن الوجه غير عورة وكذلك الكفان من غير عورة المرأة ، والدليل على ذلك أن المرأة مطالبة بأن تكشف عن وجهها عندما تكون محرمة وبطبيعة الحال هذا إن لم تكن عند الرجال الأجانب ، وهذا دليل على أن الوجه غير عورة إذ لا يتعبد بكشف شيئاً من العورة ، لا يكون كشف شيء من العورة عبادة ، ولكن مع ذلك عندما تكون خائفة من الفتنة فعليها ستر وجهها لسد ذريعة الفساد ، لا لأجل أن الوجه عورة لأجل ستر العورة ، وإنما ذلك لأجل سد ذريعة الفساد ، و وذرائع الفساد يجب سدها ، والله تعالى أعلم .

    السؤال : إنني امرأة التزمت بالحجاب الشرعي فهل الحجاب الشرعي هو ما يغطى به الوجه وهذا ما ألتزم به ؟



    الجواب : مع خوف الفتنه ستر الوجه واجب ومن التي لا تخشى الفتنه الآن في خضم فساد الرجال وعدم استقامتهم وعدم تنزههم عن مد أبصارهم إلى النساء .

    #444919

    لا حول ولا قوة الا بالله

    أمر الله – سبحانه- بالحجاب فقال: ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ” [الأحزاب:59]، فما هو الجلباب؟
    قال ابن كثير: الجلباب بمنزلة الإزار اليوم، وقال القرطبي: الثوب الذي يستر جميع البدن.
    وفي صحيح مسلم (890) عن أم عطية قالت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب، قال: “لتلبسها أختها من جلبابها”، إذن الجلباب – الإزار – الثوب، والجلباب بالمعنى اللغوي: ما يغطى به ما دون الرأس، وأما ما يغطى به الرأس والصدر والنحر فهو: (الخمار) وقد قال الله تعالى في سورة النور “وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ” [النور: من الآية31]، خمرهن: جمع خمار وهو غطاء الرأس، جيوبهن: جمع جيب وهو فتحة العنق….

    الحجاب

    #444920
    ياسو
    مشارك

    انا معك يا اخي الربيع :
    ولكن لناخذ هذه الناحية وهي ناحية الزواج…
    فهل تستطيع ان تتزوج امراة لم تنظر الى وجهها؟؟
    والوجه واليدين لا نستطيع ان نختلف بهما اهما عورة ام لا..
    لان الله سبحانه وتعالى اوضح هذا في كتابه العزيز فلا داعي للجدل في هذا الموضوع ..
    ثم اننا نعلم ان الله سبحانه وتعالى لايامر بالمعاصي – وأسغفر الله من قولي هذا – فهو اعلم ان كان وجه المراة يحمل الى فعل الفواحش من اي انسان كان فلو انه يحمل الى ذلك لكان امر بتغطيته …
    واعتذر منك لأقول ان وجه المراة لا يوجد فيه الاغراء الكافي للاعتداء عليها ان لم يكن هناك رغبة منها شخصيا – عافانا الله واياكم –
    فان كانت تريد ذلك ستفعل ذلك حتى ولو كان الستار يغطي وجهها الست معي بشان هذا…

    #444933
    الربيع
    مشارك

    أخي الكريم أن لا أختلف معك فيما ذكرت من أمر رؤية الخاطب لوجه المرأة التي يخطبها ، ولا أن الوجه واليدين عورة .. أنا لم اقل بذلك
    وانت شاهدت فتاوى سماحة الشيخ في هذا
    ومن قال لك بأن وجه المرأة لا يوجد فيه الإغراء الكافي ؟؟
    فاين جمال المرأة إن لم يكن في وجهها ؟؟
    وعموما فحكم لبس النقاب الإستحباب ، ولكنه يكون واجبا في الحالات التي ذكرت سابقا

    #444982
    ياسو
    مشارك

    انت على حق في هذا ..
    ولكن كما قلت ان الا مر استحباب و ليس ارغام …
    فهناك الكثيرين الذين يرغمن النساء على وضعه وهؤلاء من اتحدث عنهم يا اخي الكريم
    وشكرا جزيلا لنقاشك في هذا الموضوع

    #445015

    اخ ياسو اهلاً بك

    وشرفت المنتدى بحضورك

    القوي من البدايه

    واتمنى ان تستمر

    بطرح المواضيع التي

    تمس مجتمعنا

    ورايي في الموضوع

    ان الوضع الاجتماعي

    بين الدول العربية

    يختلف ويجب ان نراعي

    هذا الامر مع اني دايماً مع

    الراي الوسط00000

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد