الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات قانون الرقابة المالية للدولة وجدوى منه

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #21360
    مجد العرب
    مشارك

    قانون الرقابة المالية للدولة وجدوى منه

    من خلال مروري بالقراءة على قانون الرقابة المالية للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 129/91 ) ومن خلال تتبعي لاختصاص جهاز الرقابة المالية للدولة تلاحظ أن اختصاص هذا الجهاز ينحصر ما بين مراجعة الحسابات والمتابعة والفحص لا أكثر ولا أقل .

    ولكون أن لهذا القانون ووجوده له أهمية بالغة في الحقيقة في ضوء وجود الإنفاق العام وأيضا الإيرادات والمصروفات التي تنفقها أجهز الحكومة بمختلف أنواعها والتي توردها إلى الخزينة العامة للدولة من خلال الضرائب والرسومات والعائدات من النفط والغاز والمخالفات وغيرها كالثروات الحيوانية والسمكية والزراعية ، لما لها الفائدة التي تعود على المصلحة العامة ، ذلك لما فيها من الحفاظ على الإقتصاد الوطني للدولة .

    ونظرا إلى وجود الإنفاق الحكومي ووجود الإيرادات لخزينة الدولة ، فإن لهذه العملية تتطلب إلى وجود آلية تنظم هذه العملية ، أي عملية الإنفاق والإيراد ، ومن ثم أيضا تحتاج هذه العملية إلى الرقابة المالية عما إذا كان قد تم الإنفاق على الوجه الصحيح ، وكذلك تحصيل الإيرادات قد تم أيضا على الوجه الصحيح .

    والعلة من ذلك أنه قد يكون هناك سوء التصرف في عملية الإنفاق والإيرادات ، مما قد يؤدي إلى إهدار الأموال العامة وضياعها والإستفادة منها من خلال إيرادها إلى خزينة الدولة .

    وهنا تأتي أهمية قانون الرقابة المالية للدولة ، للعمل والحيلولة دون وقوع ممارسات الفساد المالي في الدولة من قبل أجهزتها الحكومية ، وذلك من أجل الحفاظ على الأموال العامة من الضياع كما أشرنا .

    فلذلك نجد أن هذا القانون أناط إلى جهاز الرقابة المالية للدولة صلاحيات ومهمة رقابة الإنفاق العام والإيرادات العامة للدولة ، ومحاربة الفساد المالي والحيلولة دون وقوعه ورصد المخالفات التي تقع ، وكذلك لتصحيح الممارسات الخاطئة والمخالفة للقوانين المالية والأنظمة المعمول بها .

    وهذا بحد ذاته أمر فيه بالغ الأهمية في الدولة ، وذلك من أجل تطهير العبث بالأموال العامة .

    #442851

    العزيز / مجد العرب المحترم

    تحية طيبة وبعد،

    أحببت المشاركة وهو بإفادتكم بشخص هو الثاني بالوطن العربي
    وملم إلمام شامل بموضوع حماية المستهلك والرقابة المالية للدولة .

    وهو المهندس / حسن الكثيري من الإمارات .

    وعلى فكرة أمير كوكب مورس يمدحك كثير وأجبرنا على محبتك وغلاتك قبل ما نعرفك كويس هذا بغض النظر عن المشاركات الممتازة
    التي تنورنا بها .

    بااااااااااااااي

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد