مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #20090
    جهاد
    مشارك

    كيف حالكم اليوم لدي بعض المعلومات المنقولة والمفيدة وعسى ان تنال على رضاكم

    الحل المناسب مع ابنك أو ابنتك (محب الكمبيوتر)
    اتبع الخطوات التالية:

    1-توفير المعلومات:
    يمكن للحاسب الآلي توفير قدر كبير من المعلومات بأسلوب شيق متدرج الصعوبة بما يتناسب مع المستوى العمري والعقلي للطفل، وأقترح عليك تكوين مكتبة إلكترونية لولدك تجمع بين الكتاب المقروء، والصور الملونة، والشريط المسموع، والقصة أو الحدث المرئي، والنشيد المشدو، واللعبة المسلية، وما إلى ذلك…

    2-تنمية المهارات:
    وهذا الجانب يقوم به الحاسب الآلي عن طريق البرمجيات المختلفة، ويشمل على سبيل المثال مهارات التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير وقوة الملاحظة، وإستراتيجيات التذكر، ومهارات الكتابة والرسم، ومهارات التصنيف، ويمكنك توجيه ابنك لاستخدامها في ترتيب مكتبته الإلكترونية تحت أبواب وعناوين معينة، هذا بالإضافة إلى المهارات اللغوية، ومهارة حفظ وتجويد القرآن الكريم، وغير ذلك… المعدة في شكل برامج على وسائط إلكترونية.

    3-تيسير خدمات:
    وهذا من المجالات التي يتميز فيها الحاسب الآلي، ويمكن تطويعها لخدمة الجوانب العملية والسلوكية في شخصية ولدك، بأن يعتاد تسجيل ملاحظات أو معلومات تصلح كمادة علمية لموضوع بحثي أو دعوي، أو يصمم جدولاً لمتابعة تقدمه الشخصي في بعض الأعمال والسلوكيات التي يرغب في أدائها والمواظبة عليها، كما يمكن أن يستخدم الحاسب كمساعد باحث أو مرجع علمي أو وسيلة تواصل مع الآخرين وخدمتهم –خير الناس أنفعهم للناس– وكل ما سبق مجرد أمثلة.

    وفي النهاية أقدم بعض التوصيات:
    1-تحديد الهدف:
    احرص على أن تضع لولدك – وحبذا لو شاركته فى ذلك – هدفًا في كل مرة يستخدم فيها الحاسب وراقب مدى تحقق هذا الهدف.
    2-إعطاء الوقت:
    احرص على إعطاء ابنك جزءاً من وقتك للمشاركة حتى لا يتحول الحاسب فى حياة ابنك لمجرد لعبة أو جهاز عرض.

    3-البُعْد عن التكلف:
    في ظني أن المعلومة أو المهارة أو الخدمة التي يمكن أن يحصل عليها ولدك بطريقة بسيطة حتى لو كانت التلقين لا داعي لاستخدام الحاسب في تحقيقها؛ حتى تتجنب إضاعة الوقت والجهد وتعوده على الاتكالية والكسل العقلي وهو ما زال في مرحلة تنمية مداركه وبناء خبراته التي لا يبنى ولا ينمو الجزء الأعظم منها في هذه المرحلة من عمره إلا من خلال التجربة الشخصية والتعلم بالمحاولة والخطأ.

    4-الحذر من الكسل:
    احرص على ألا يقع ابنك أسيرًا للتلقي السلبي من الحاسب حتى لا يفقد القدرة الحركية البدنية والمشاركة الاجتماعية، بل وحتى القدرة على التخيل؛ لأن الحاسب في بعض الأحيان يقدم المادة بما يصاحبها من الخيال والتصور؛ وذلك بالتوازن بين الوسائل المختلفة في تنشئة ابنك مثل الحوار، والرحلات، والحكايات، والكتاب الورقي.

    ما أريد أن أقوله بوضوح: “إن عليك أيها الوالد الكريم ألا تنسى أن الكمبيوتر مثله مثل أي وسيط تربوي نستعين به في تربية أبنائنا وإنمائهم في جميع النواحي العقلية، والنفسية، والوجدانية، و المهارية ، والتعليمية، والجسدية… إلخ، فهو أداة توظف لتنمية مهارة أو جانب من جوانب شخصية الطفل.. أي هو مجرد أداة وليس غاية في حد ذاته.

    ولمزيد من الإيضاح ولإلقاء الضوء على بعض الجوانب الأخرى الخاصة بهذا الموضوع يمكنك الرجوع إلى الاستشارات التالية:
    -متى؟ كيف؟ و لماذا تستخدم التكنولوجيا في التعليم؟
    -سورة يوسف وتعلم الإنترنت.. هل من علاقة؟!
    -دليل التعامل مع الابن المبدع
    -التعلم بين الماضي والحاضر
    -القدوة و المشاركة سلم المعالي
    تحياتي (الجهاد طريق للسلام )

    #469119
    thakir
    مشارك

    الله اكبر!!!! ماهذا الشعر والابداع

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد