مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #20049

    مدارس ومجموعات أدبية

    ——————————————————————————–

    الرابطة القلمية

    رابطة أدبية أنشأها في 20 / 4 / 1920 فريق من أدباء العرب في نيويورك ، غايتها العمل على خدمة اللغة العربية وإقالتها من الجمود الذي تتعثر فيه .

    كان جبران خليل جبران عميداً لها يعاونه في إدارتها : ميخائيل نعيمة مستشاراً ، وليم كاتسفليس خازناً . ويعمل تحت إدارتها وتوجيهاتها سبعة آخرون يحملون إسم ” العمال ” هم : إيليا أبو ماضي ، نسيب عَريضَة ، عبد المسيح حداد ، رشيد أيوب ، ندرة حداد ، وديع باحوط وإلياس عطا الله . وقد نَشَرت بهذا العنوان كتاباً يضم نخبة من مقالات هؤلاء الكُتّاب . بقيت هذه الرابطة حيةً بأعضائها العشرة نحواً من 11 سنة ( 1920 – 1931 ) . حيث انفرطت بعد وفاة عميدها جبران في عام 1931 .

    ——————————————————————————–

    العصبة الأندلسية

    إحدى حلقات الأدب العربي ، تألفت في مدينة سان باولو في البرازيل في مطلع يناير 1933 ، من الكتاب والأدباء العرب في تلك البلاد . كان صاحب الفكرة في تأسيسها أصلاً المرحوم شكر الله الجرّ ، فنفذها الشاعر اللبناني المهاجر ميشال المعلوف ، ودعمها بالبذل السخي والرعاية الكريمة .

    من أعضائها البارزين : شكر الله الجرّ ، رشيد الخوري ، نظير زيتون ، جورج معلوف ، توفيق قربان ، إسكندر كرباج ، إلياس فَرْحات ، عقل الجرّ ( شقيق شكر الله ) ، حبيب مسعود ، أنيس الراسي ، جرجس كَرَم ، نجيب يعقوب ، شفيق المعلوف ، توفيق ضعون ، قيصر الخوري ، نصر سمعان ، يوسف أسعد غانم ، يوسف البَعَيني وجورج حسّون المعلوف .

    أصدرت هذه العصبة مجلة راقية باسم ” مجلة العصبة ” التي تولّى رئاسة تحريرها حبيب مسعود ثم شفيق المعلوف ، أما رئاستها فقد آلت تِباعاً إلى ميشال المعلوف فالشاعر القروي ، ثم إلى شفيق المعلوف .

    ——————————————————————————–

    جماعة أبولو

    جمعية أدبية ثقافية تألفت في مصر حوالي سنة 1930 . كان من أعضائها كبار شعراء وادي النيل ، منهم خليل مطران ،

    أحمد محرّم، أبراهيم ناجي ، أحمد زكي أبو شادي ، أحمد الشايب ، محمود ابو الوفا ، حسن كامل الصيرفي ، سعيد إبراهيم ، إسماعيل سري الدهشان ، محمد الههياوي ، زكي مبارك ، الآنسة جميلة العلايلي ، مختار الوكيل ، صالح جودت ، رمزي مفتاح ، علي محمود طه وكامل كيلاني . تولّى رئاستها خليل مطران ثم الدكتور أحمد زكي أبو شادي ، وأصدرت الجمعية مجلة ” أبولو ” التي استمرت لمدة سنتين وبعض الثالثة .

    #432167
    صباح
    مشارك

    مرحبا بك اخي العزيز

    وددت ان اشكرك على هذه المعلومات التي اثريت بها مجلسنا .

    ونتمنى تواصلك معنا دوما

    تحياتي

    #432186
    كروان
    مشارك

    معلومات قيمة .. تنير لنا ذاكرتنا الآدبية ..

    تحياتي لموضوعك : كــروان

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد