الرئيسية منتديات مجلس الصحة لحم السمك يحد من خطر النوبات القلبية

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18993
    يوسف
    مشارك

    ,,,,,تحيــــــــــاتي ,,,,,,,,

    لحم السمك يحد من خطر النوبات القلبية
    ظهرت دراستان نشرتا في الولايات المتحدة أن تناول لحم السمك بضع مرات أسبوعيا يحد بوضوح من خطر النوبات القلبية أو مشاكل القلب الأخرى، وهو ما يضيف دليلا جديدا على أن الزيوت التي يحتوي عليها لحم السمك مفيدة للصحة.
    واعتمدت الدراستان على المتابعة الطويلة الأمد لصحة بعض ممن يعملون في مجال الطب. وتعد نتائج هاتين الدراستين مهمة، لأن نصف من يتعرضون للانهيار المفاجئ والوفاة بسبب نوبة قلبية ليسوا ممن سبق أن عانوا من مشاكل بالقلب.
    وفي إحدى الدراستين – وجد الباحثون أن خطر الموت المفاجئ نتيجة للإصابة بنوبة قلبية يقل بنسبة تصل إلى 81% عند الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام. واهتمت الدراسة التي تتابع الحالة الصحية لـ 22 ألفا من الأطباء الذكور بدأت عام 1982, بالرجال الذين لا يعانون من مشاكل في القلب.
    وفي تلك الدراسة قال باحثون في مدرسة هارفارد للصحة العامة إن النساء اللائى يأكلن مزيدا من لحم السمك الغني بالأحماض الدهنية (أوميغا/3) أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض الشريان التاجي أو الموت بسببه. واعتمدت النتائج على البيانات المستقاة من دراسة مستمرة تجرى على ما يزيد على 80 ألف ممرضة تم تتبع حالتهن الصحية لسنوات.
    وقالت الدراسة “لاحظنا وجود ارتباط عكسي واضح بين تناول السمك والحمض الدهني أوميغا/3 وحدوث مشاكل كبيرة نتيجة للإصابة بمرض الشريان التاجي وحالات الوفاة بوجه خاص في 16 عاما من المتابعة”. وقامت الدراسة التي نشرت في دورية نيو إنغلاند بقياس مستويات سلسلة الأحماض الدهنية إن/3 الطويلة في الدم وهي نفس النوع الموجود بالسمك وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون والأسقمري (الماكريل) والقنبر.
    وقالت الطبيبة كريستين ألبرت التي قادت الدراسة “كان الرجال الذين ترتفع لديهم مستويات الأحماض الدهنية أقل عرضة لخطر الموت بسبب مرض القلب، وكان معدل الوفاة المفاجئة أقل بينهم بوجه خاص”.
    وأضافت أن الدراسة تدعم بحثا سابقا أوضح أن “الأحماض الدهنية قد تهدئ الخلايا الموجودة بالقلب، ولذلك عندما يصاب شخص ما بنوبة قلبية أو نوع آخر من المشكلات المتعلقة بالقلب يقاوم القلب العمل بمعدل قاتل للضربات مما يعطي المرضى مزيدا من الوقت لطلب العلاج”.
    وأشارت ألبرت إلى أن الأطباء في المتوسط “تناولوا نحو واحدة إلى أربع وجبات من لحم السمك في الأسبوع، هناك دلائل كثيرة من دراسات أخرى على أن الحاجة لا تتطلب سوى تناول كمية صغيرة من لحم السمك، وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول وجبتين في الأسبوع

    اتمنى للجميع الشفاء من كل الامراض ..

    مع تحياتي

    #425267

    هلا

    ألف شكر يوسف على هذا الموضوع

    وبدوري دعني أضيف هذه الدراسات إلى موضوعك :

    الدراسة الأولى

    نشرت في 10 أبريل عام 2002 في مجلة ( JAMA ) الأمريكية في جامعة هارفارد على 84 ألف ممرضة تم متابعة حالتهن الصحية لسنوات . وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي يأكلن مزيدا من لحم السمك كن أقل عرضة للإصابة بمرض شرايين القلب أو الموت بسببه . وكانت الفائدة على أشدها عند من تناول خمس وجبات من السمك في الأسبوع حيث انخفض احتمال حدوث مرض شرايين القلب بنسبة تصل إلى 36 % ، في حين قل خطر حدوث ذلك المرض بمعدل 29 % عند من كانت تتناول وجبة واحدة من السمك في الأسبوع .

    الدراسة الثانية
    أما الدراسة الثانية فقد خرجت من إيطالية ونشرت في مجلة ( Circulation ) الشهيرة . وفي هذه الدراسة التي شملت أكثر من 11 ألف مريض مصاب بجلطة القلب ، تبين أن الذين كانوا يتناولون جراما واحدا من الأحماض الدهنية يوميا انخفض لديهم الموت المفاجئ بعد جلطة القلب بمعدل 41 % . وذكرت الدكتور ( ألبرت ) في نهاية بحثها أن تناول السمك ولو مرة واحدة في الأسبوع كفيل بتحقيق الفائدة المرجوة من السمك ، ولكن تناول المزيد يعطي بالطبع فائدة أكبر .

    ويقول الباحثون في معهد كارولينسكا في السويد أن على الرجال الإكثار من تناول السمك ليقوا أنفسهم شر سرطان البروستات .

    ففي دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة وأجريت على 3600 رجل سويدي ، أكد الباحثون أن الرجال الذين لم يتناولوا أي سمك على الإطلاق خلال ثلاثين عاما كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات ، فقد ارتفعت لديهم نسبة الإصابة بهذا السرطان إلى الضعفين أو ثلاثة أضعاف ، بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون كميات معتدلة أو كبيرة من السمك .

    وقال العلماء : إن السمك الغني بالأحماض الدهنية ( OMEGA – 3 ) فعالة بصورة خاصة . وأشهر أنواع السمك الدهني هي السلمون والرنجة والماكريل والسردين ، وهي نفس الأنواع التي تفيد بشكل خاص في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية .

    تحياتي

    #425283
    يوسف
    مشارك

    ………تحيــــــــــــاتي …….

    تشكري عزيز على هذه المعلومات

    اتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

    وعافانا من كل الامراض

    مع تحياتي

    #425324
    الغواص
    مشارك

    مشكور أخوي على هذه المعلومات القيمة

    تحياتي : الغواص

    #425391
    يوسف
    مشارك

    …….تحيــــــــاتي ……

    تشكر اخي العزيز على مرورك لمواضيعي

    اتمنى ان تستفيدوا من هذا الموضوع وتفيدوا احد قاربكم بهذه المعلومات جزاكم الله خيرا

    مع تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد