الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات انتهاك حرمة الشهر الفضيل……

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 17)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18947

    كلها أسابيع قلائل ويهل علينا ضيف كريم طال انتظاره ، ضيف يستعد له الجميع ، لكن هذا الاستعداد قد خرج عن المألوف، حيث أصبح هذا الشهر الفضيل موسماً لكسب الأرباح وليس لكسب الحسنات ، وموسماً للسفور وقلة الأدب والتي يروجها البعض في هذا الشهر الفضيل ، حتى تم استباحة هذا الشهر وانتهكت حرمته وعلى مرأى ومسمع من الجميع ، وفوق كل هذا وذلك نرى مساندة وتشجيع الحكومة على هذه الإنتهاكة الفظيعة…..
    لقد كثرت الخيم الرمضانية وكثر تناول الشيشة والمعاكسة الجهرية والأغاني الماجنة التي تخدش حياء هذا الشهر ، ولا يسعني سوى أن أتطرق لتلك الأيام الخوالي التي كان لرمضان فيها طعم ورائحة حيث تكثر العبادات وزيارات الرحم والصدقات الجارية وزيارة الجيران وحقوقهم والتكاتف والترابط الذي كان على أشده والتعاون ، كل ذلك اختفى الآن حيث تحولت العبادات إلى فجور وعصيان وانقطعت زيارات الرحم وتوقفت الصدقات ونسى الجار جاره وأنفك ذلك الترابط وأصبح شهر رمضان شهر امتناع عن الأكل والشرب فقط فما هو السبب ؟؟؟
    وسائل إعلامنا تزيد الطين بله وتروج تلك المسلسلات والأفلام التي يستحي من رؤيتها الرجال فما بال النساء والأطفال ، بلديتنا الموقرة تمنح تراخيص إقامة الخيم التي تكون مرتعاً للبنات والشباب والمعاكسة وشرب الشيشة وتبادل الأرقام والمواعيد والغناء وغير ذلك ، جهاز شرطتنا الموقر لا يقوم بإغلاق محلات بيع التجزئة – والتي تبيع الخمور – في هذا الشهر على الأقل ، الوافدين يشربونها جهاراً بدون مراعاة المسلمين ، أولياء الأمور لا ينتبهون لبناتهم وما يلبسن في هذا الشهر الفضيل خاصة بالليل ، أه على ليالي رمضان وما يحدث فيها من إنحلال في الأخلاق ، وكأننا لسنا في بلاد عربية مسلمة ……
    وإنني لأحمل هذه المسؤولية إلى رجال الدين أولاً وعلى رأسهم معالي المفتي وكل رجال الدين في السلطنة لسكوتهم على هذه المهزلة وهذه الانتهاكات لحرمة هذا الشهر الفضيل وللحكومة ثانياً على سماحهم لهذه الرذائل….
    كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، اتقوا الله في هذا الشهر فإنه شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ……..

    بارك الله لي ولكم وجزيتم خيراً على الإستماع…..

    #424861

    حياك الله صلاح الدين

    فعلاً موضوع جدي وهذا الحاصل مع الأسف .

    أتمنى أن يستيقظ الشباب من سباتهم .

    تحياتي

    #424877

    شكراً على مرورك أخي الكريم……..

    #424936
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقدير يا صلاح الدين

    كل مسلم غيور على دينه ، تحيى فيه هذه الروح التي تتمتع بها ، إذ أنني أحي فيك هذه الروح ، وينبغي على كل مسلم أن يسلك هذا المسلك إنطلاقا من الأمر الإلهي وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

    وما ذكرته يحدث في الشهر الفضيل ، الشهر الذي كرمه الله من فوق سبع سموات ، وأنزل فيه القرآن ، الأمر الذي يستدعي لكل مسلم أن يعلم مدى عظمة هذا الشهر عند الله ، شهر الرحمة والمغفرة وعتق من النار ، فعليه أيضا هو أن يعظم هذا الشهر من خلال الإمتثال ما أمر به الله عز وجل . لا أن يمتثل بغير ما أمر الله به .

    ولكن للأسف الشديد فالإنسان يعمل خلاف ما أمر به تحديا لله في المعصية ( سبحان الله ) .

    ومن منطلق غيرتك للإسلام ولهذا الشهر بالخصوص ، وتحميلك المسؤولية بالمرتبة الأولى على فضيلة المفتي العام فهذا أمر غير مقبول ، وذلك :

    أن سماحته قام بالدور الذي عليه على أكمل وجه ، حيث له محاضرات دينية كثيرة تتطرق حول مسألة الخمور والتدخين والتبرج وغيرها من الأمور . فعلى الطرف المخاطب بهذا أن يعلم ويعي ما يُقال له حول ما هو حلال فيُتبع وما هو حرام فيٌترك ، وبالتالي فإن ساحة فضيلة الشيخ برئت من تبعات ما يفعله الإنسان ، وأبرر قولي هذا أن سماحة الشيخ ما هو إلا رسول ( لا أعني بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام ) وما على الرسول إلا البلاغ ، فليس من باب مسؤوليته أن يحاسب الناس ، فالحساب يكون لله سبحانه وتعالى ، لذلك ما على الرسول إلا أن يبلغ ما أمر الله به ، والله هو الذي يحاسب بعد البلاغ .

    ناهيك أن سماحة الشيخ ليس هو الذي يدير الشؤون العامة ، كإصدار تصاريح فتح الحانات ، ودخول الخمور في البلاد .

    أما أنك تحمل المسؤولية على الحكومة بالمرتبة الثانية، فهو أمر مقبول إذ أنني أرى أنه عليك أن تحمل المسؤولية كلها على الحكومة ، وذلك لأنها هي التي تقع عليها مسؤولية إدارة الشؤون العامة والبلاد .

    فأرجو أن تبرأ ساحة المفتى .

    وشكرا .

    #424980

    ولماذا لا يصدر الفتاوي بهذا الخصوص ؟؟؟؟

    هل يكتفي بالمحاضرات ؟؟

    عليه تغيير المنكر بكل ما يستطيع ……

    #425035
    مجد العرب
    مشارك

    بارك الله فيك وعلى تساؤلك الجيد .

    وأرد على التساؤل ، أولاً أدلة تحريم الخمر واردة في القرآن وفي السنة ومن يبحث عنها حتما سيجدها بلا شك .

    فلطالما الأدلة التحريمية قد أوردها عز وجل في كتابه العزيز ، وبعد ذلك وردت في سنة نبيه الكريم ، فهل سيكون هناك دليل أقوى من تلك الأدلة الواردة في القرآن والسنة .

    فمن لم يأخذ بما جاء بالكتاب ولا بالسنة ، ولم يقبل بما أمرته هذه الأدلة ، فهل سيقبل بفتوى صادرة من شخص عادي في نظرهم ؟

    لا أتصور ذلك !

    بجانب آخر ومن خلال كلمة مفتي سيبادر في الذهن أن من يتصف بهذه الصفة فإن مثل هذه المسائل لا تغيب عن باله بتاتا ، وسيتطرق إليها سواء في المحاضرات التي يلقيها في المناسبات الدينية ، أو أية مناسبة ، أم في الفتاوى التي تصدر عنه ، فيمكن أن تقول أن المحاضرات والفتاوى مكملة لبعضها البعض .

    وهناك فتاوى كثيرة صدرت عن الشيخ من خلال إلقائه للمحاضرات ، وهناك فتاوى مباشرة صدرت عنه قد جمعت في المجلدات فما على السائل إلا البحث عن ضالته ، وإن شاء الله سيجدها .

    أما من حيث قيام الشيخ المفتي بإصدار الفتوى ، فليس مهما بقدر من احترام صاحب الفتوى ، وعلى قدر من الفرض أن سماحته أصدر فتوى بهذا الشأن ، فهل سيعمل بها من قبل الدولة أو من قبل الأشخاص الذين يعملون في هذا الحقل الخبيث ؟

    إذا أخذنا من الواقع العملي لا تقوم الدولة بالعمل بهذه الفتوى ، فنظرة الدولة اتجاه هذه الأمور تختلف تماما عن نظرة الشيخ فيها ، وكذلك عند ذوي الدين .

    فالدولة تقول أريد أن أملئ الخزينة من الدراهم والأموال بأية طريقة ، بينما الشيخ لا يقبل أن تملئ الخزينة بالحرام ، وكذلك الحال بالنسبة لأصحاب الهوى والغوى .

    فهنا يكمن الفرق ، وعندما قلت أن الفتوى ليست مهمة بقدر من احترام صاحب الفتوى ، فهذه الصورة تبين مغزى قولي هذا . ذلك أنه من الأمر الطبيعي عندما تحترم شخصا أي كان ستقدر ما يقوله لك ، ولكن حين لا تقدره فلا تصغى إليه عندما يقول ، وهذا ما حدث فهؤلاء المخالفين في حقيقة الأمر لا يحترمون مقام الشيخ ، والإحترام ليس بالشكل الظاهري إنما أيضا بالعلم الذي يحضى به الشيخ .

    #425038

    الرد على :


    إذا أخذنا من الواقع العملي لا تقوم الدولة بالعمل بهذه الفتوى


    هذه هي المشكلة أخي العزيز ، أن السياسة تطغى على الدين وفي سبيل تحقيق المصالح الدنيوية سوف يتم نسيان الدين…….

    وقد أوردت في موضوعي أن الدولة غير مكترثة بحرمة هذا الشهر ، وإذا تمكن المفتي – مثلاً – من إصدار فتوى سوف يحرك الراي العام والذي قد يغير من الموقف شيئاً……….

    #425103
    مجد العرب
    مشارك

    أخي العزيز صلاح الدين

    من وجهة نظري أن الرأي العام العماني أغلبه راضي على هذا الوضع ، ومن ثم لو أن الرأي العام غيور على دينه ، فلا ينتظر فتوى تصدر من مفتيهم لكي يحركوا ساكنهم ، بل سيتحركون من ذاتهم أول بأول .

    ولكن الرأي العام وكما قلت راضيا بما يحدث ، وبالتالي النتائج واضحة وضوح الشمس في النهار ، الحرمات تنتهك من كل حدب وطوال الشهور وليس فقط في شهر رمضان .

    بصراحة الوضع بهذه الطريقة أكبر مصيبة وسبب لهلاك الأمم ، فالأمم السابقة هلكت بسبب أن أقوامهم كانوا يعملون المنكرات ولا يتناهون عنه ، مما أهلكهم الله بأفعالهم ، وأمر الله ليس ببعيد عن البشر .

    اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة .

    #425122

    الرد على :


    وإذا تمكن المفتي – مثلاً – من إصدار فتوى سوف يحرك الراي العام والذي قد يغير من الموقف شيئاً ……..


    أصـدر سماحته فتوى بشأن مهرجان مسقط البطيخ .. فهل عملت البلدية البطيخ بــه ؟؟!!

    لا .. لم تعمل به .. لأن المال أوجب من حياة بني آدم و دينه ..

    ثم إن كان هناك أحداً مسؤول بهذا الشأن .. فكلنا نكون مسؤولون أخي ..!!

    #425166

    إذا هل السكوت هو الحل ؟؟؟

    #425168

    من المفروض أن تكون الفتوى صريحة ويتم توزيعها على وسائل الإعلام…..

    #425169

    أعتقد أنكَ مُتحامل على الشيخ لا أكثر ..

    #425226

    لست متحاملاً على الشيخ أخي العزيز ، فأنا أعتز بعالم مثله في بلدي……..

    كل ما أطلبه هو التحرك خاصة وأن كلام شيخنا الجليل مسموع في البلد…….

    #425307
    الفيلسوف
    مشارك


    isnt it nice ??
    answer me plz

    الرد على :


    وأن كلام شيخنا الجليل مسموع في البلد…….


    من قال هذا ؟؟؟
    أين ؟؟ ومنذ متى كان مسموعا ؟؟؟

    ربما مني ومنك … ولكن ليس من أصحاب المصالح

    #425518
    فراشة
    مشارك

    أخي صلاح الدين..

    موضوع رائع و صادق في كل كلمة..
    نعم.. وسائل الإعلام لها المسؤولية الأكبر في انتهاك حرمة هذا الشهر الفضيل..
    علينا ألا نتهاون..
    نحن الآن نعتقد بأن الشهر هذا كما هو متعارف عليه شهر السلام فيه سائد.. هذا ما هو من السنة.. و لكن،
    بعد أن زادت الجنسيات المختلفة المتوافدة إلى وطننا العربي.. و بالأفلام و المسلسلات التي تفتقر للحشمة و المصداقية لهذا الشهر أصبحت مدعاة لحدوث الفواحش..

    فوالله بأني رأيت بأم عيني في رمضان الماضي في ساعة الظهيرة خلال عودتي من الكلية، شابتين و شابين يتبدادلون الأماكن في السيارات.. فتصبح كل سيارة بشاب و لجانبه شابة.. هم أصدقاء كما يسمون ذلك.. و لكن المخزي هو ارتكاب الفواحش هذه في هذا الشهر الفضيل.. و السبب ماذا.. الإعلام الذي يزيد من التفحش في هذا الشهر و كأنه يرى بأن المسلمين ممتنعين و متعطشين إلى كل ما هو ممنوع..
    لا و الله..
    بل نفوس المؤمنين الصالحين لا تتأثر و لا تهتز إلا تلك النفوس الضعيفة المرغمة على الصيام..

    و في نفس الشهر.. رأيت بأم عيني في الصباح الباكر رجلاً كبيراً في السن قد تعدى الخمسين في نظري يطارد بسيارته تلك الآسيوية التي وصل لباسها إلى ركبتها و يعرض عليها الصعود معه و يغريها بالأموال..

    انظروا..
    إن كان شيبتنا لا يفقهون بأن هذا الشهر ليس امتناع عن الأكل و الشراب فقط بل غض النظر و البعد عن المحرمات من القول و الفعل.. فكيف سيعي الشباب..

    نسأل الله العافية.. و نسأل الله أن ينعم علينا هذا العام بصيام رمضان بلا بطلان.. اللهم آمين..

    تحياتي

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 17)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد