الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان تذكير الاخوات بحكم النمص

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 18)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18794

    إن مما يحز في النفوس ويدمي القلوب ما انتشر في مثل هذه الأيام وفي زمن الفتن الذي نعاين فيه تشبه كثير من فتيات المسلمين بنساء اليهود والنصارى الكافرات ، فلا تكاد امرأة ـ إلا من رحم الله ـ إلا وقد وقعت في التشبه بهن ، سواء في بعض صورة أو في كل صورة ، وقد حذر الإسلام من هذه المشابهة باسمها ورسمها ، وعندما أظهرت بعض النساء ـ هداهن الله ـ المحادّة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولهثن وراء الموضة وتقليد الكافرات ، وانتشر النمص ( الذي هو إزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما) بين الفتيات في الجامعات والمدارس والكليات مع أنه كبيرة من كبائر الذنوب كما قال أهل العلم ، قال العلامة محمد بن عثيمين ـ رحمه الله :- ( حكم هذا – أي النمص – أنه من كبائر الذنوب , وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة ، ويدل هذا الفعل على قلة الدين ، وعلى ضعف العقل أيضاً وإلا فما الفائدة أن تقلع الشعر ثم تضع بدله خطاً أسوداً تلوث به جلدةَ وجهها مع كونه مشوهاً للوجه أيضاً .)

    روى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : ” لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى ” .

    وعن عائشة رضي الله عنه قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواشمة والواصلة والمتواصلة والنامصة والمتنمصة) رواه أحمد .
    أختي المسلمة : إن تشريعات الإسلام إنما هي منبعثة عن حكمة جليلة قد يدركها العقل البشري أحياناً وأحياناً لا يدركها ومن هذه التشريعات تحريم النمص فقد أثبت الطب الحديث أضرار ذلك وخطورته على المرأة مما يؤكد لك أن الإسلام لا يحرم شيئاً إلا لما فيه مضرة

    يقول الدكتور وهبة أحمد حسن : ( إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ، ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من مكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق ، تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو ، كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية ، وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد ، وإن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد يحدث التهابات وحساسية ، وأما لو استمر استخدام هذه المكياجات ، فإن له تأثيراً ضاراً على الأنسجة المكونة للدم والكبد والكلى فهذه المواد الداخلة في تركيب المكياجات لها خاصية الترسب المتكامل ، فلا يتخلص منها الجسم بسرعة ، إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية ، فتتكاثر خلايا الجلد ، وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة ، وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه ) .

    والسؤال الذي يطرح نفسه بعد هذا البيان لماذا تتنمص الفتاة ؟

    والجواب أن كثيراً من هؤلاء الفتيات يعتقدن أنهن يصبحن أكثر جمالا ًوفتنةً مع أن شكل الحواجب المنتوفة لا يتناسب مع شكل الوجه الذي خلق الله أجزاءه بتناسب ودقة وإحكام ، مما يجعل من نتفها إخلالاً بهذا التناسق البديع في خلقة الله قال تعالى : (لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)

    ولو تأملنا في وجه المرأة المتنمصة قبل وبعد النمص ، لوجدنا أن وجهها قبل النمص أجمل وأقرب للنفس منه بعد النمص حيث تبدو عندما تتنمص أكبر من عمرها بالإضافة إلى ظهورها بمظهر النساء الفاسقات الماجنات ، ولكن من تصدق ما أقول والشيطان سول لكثير من النساء وزين لهن هذا الفعل القبيح ..ولتعلمي يا رعاك الله أن الجمال شيء نسبي لا يمكن أن تضع له مقاييس وتحد له حدوداً ، وإنه لمن الجهل أن نحكم على إنسان ما بالقبح المطلق ، فقد يجد هذا القبيح الشكل من الناس من يعجب به ويرى فيه ميزات ليست موجودة في غيره ، وإن جمال الشكل إلى زوال بينما يبقى جمال النفس والخلق

    فالجمال الحقيقي يكمن في الجوهر النقي لا القشور المزينة المزيفة ، ولننظر هل وفّر التنمص وغيره من وسائل تغيير خلق الله حياة سعيدة رغيدة للمغيرات خلق الله .

    بالطبع لم يحدث ذلك ، فلماذا إذاً تخسر المرأة رضا الله وجنته من أجل تلك الأمور التي لم تنفعها دينا ودنيا بل ضرتها و أورثتها الخسران المبين .

    أختي المسلمة : وبعد هذا العرض ، هل استشعرت عظم الذنب وفداحة الخطيئة ، فعزمت على التوبة بعد المعصية والإنابة بعد الغواية : (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) أما آن لقلبك أن يخشع لذكر الله وما نزل من الحق ؟ أما آن لك أن تنتهي عما أنت فيه من الحرام ؟ أما تذكرت وقوفك في عرصات يوم القيامة بين يدي الملك الجبار ؟ (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) أما تذكـرت يوم يقول العاصـي والمذنب (أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ) أما تذكرت عندما يأتيك هادم اللذات ومفرق الجماعات فتتذكري عندها ما سلف وكان وتقولي (رَبِّ ارْجِعُونِ* لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) فأنتِ الآن في وقت المهلة فاستعدي قبل النقلة فنحن في دار عمل وغداً جزاء ولا عمل .

    حكم حف الحواجب وتشقيرها :
    س: ما حكم حفّ الحواجب ؟ أو صبغها بألوان أخرى ؟
    ج: بالنسبة للحواجب الأصل إعفاؤها وعدم نتفها لأنها زينة ، وشعرها هكذا جاء ونبت في حال الصغر ونتفها محرم (لعن الله النامصات والمتنمصات) سواء أكان النمص بالنتف أو الحلق أو بقص شيء منها ، كل ذلك داخل في هذا الوعيد ، والواجب على المرأة أن تعتبر هذا شيئاً خلقه الله ولا تغيّر من خلق الله شيئاً ولأنها إذا نتفت أو قصّت أو حلقت فإن الشعر يعود بعد حين ويرجع إلى ما كان عليه مما يستدعي قصه مرة ثانية وثالثة . وهكذا.
    فالواجب أن تتوب إلى الله وتبتعد عمّا يستوجب اللعن والوعيد الشديد.
    وهكذا التشقير الذي هو صبغ شعر الحاجبين بشيءٍ ملون وهذا أيضاً محرم داخل في قول الله تعالى : (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ) حديث الذي فيه لعن المغيّرات خلق الله فلا يجوز لها ذلك.
    منقول

    #423751
    سـمـاء
    مشارك

    السلام عليكم ..

    أذكر أنني في مرة من المرات – قبل أكثر من سنة تقريباً – ذهبت لمرافقة زميلتي و أمها لأحدى الصالونات ( مضطرة ) .. كانت ينوين حـف حواجبهن – و نِعم الأم القدوة – .. فتفاجئت من ردة فعل المرأة صاحبة الصالون !

    قالت لهن : أعتذر .. فأنا لا أفعل هذا .. لأنــه حــرام .. و لا أن أحمل هذا الذنب فوق ذنوبي ..!!

    الله أكـبــــــر .. !!

    فارتسمت إبتسامة على وجهي و اسبشرت خيراً و قلت الحمد لله .. الدنيا لا تزال بخير ..!!

    أمــا الأم و إبـنـتـهـا .. فخرجتا من الصالون بعد أن أفحمتهن المرأة بردها ذاك .. و لكن الصاعقة لم تكن كذلك ..!!

    الأم خرجت و هي تبحث عن مكان يُلبي لها و لآبنتها رغبتها بالنمص .. و لكنها كانت تقول : (( ايه صحيح ، أصلاً معروف إنه حف الحواجب حرام )) ..!!

    أعــوذ بالله من غضب الله ..

    و نِعم الأم أنـتـــــــــــــــي ..!!

    #423835

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    جزاكم الله خيراً ..

    وفعلاً هذي مشكله نعاني منها ..

    والمشكله الأكبر ..اننا نتكلم في هذا الموضوع ونبين ..
    ولكن من اللي يسمع …
    اسأل الله العفو والعافيه ..

    تحياتي …
    ندى الياسمين

    #423849
    cat7
    مشارك

    السلام عليكم ورحمه اله وبركاته

    أخي تمام المنه موضوعك مفيد جدا ولكن لمن العبره

    الجميع يعرف عن حكم النامصه والمتنمصه ولله المستعان

    أتذكر قصه سمعت فيها والله أعلم أن كانت صحيحه وهي

    ذهبت أمرأه الى صالون ومثل العاده قامت النامصه بحف حواجب هذه المرأه وبقت هناك شعره واحده فقط لم تستطع النامصه نزع تلك الشعره وأصرت المرأه على نزع هذه الشعره وبعد فتره أستطاعت نزع هذه الشعره ولكن ماذا كانت النتيجه موت تلك المرأه بسبب تلك الشعره

    والله أعلم

    #424303

    شكرا على الاظافة أختي سماء ……

    وتشكرين على مرورك الكريم

    #424306

    اختي ندى الياسمين ..جيد أن المسلم / المسملة يبن مثل هذه الامور ولو لم يستجب له … فهو مأجور عند الله … ورب كلمة يلقيها المرء تكون له خير من حمر النعم..

    مشكورة اختي على المرور الكريم

    #424310

    أختي cat7 حقيقة ليس الجميع يعرف هذا الحكم … فالمجتمع يعج بالجاهلات في امور دينهن .. نعم قد يعرفن البعض الحكم لاكن لا يعرفن من يعصين ولا يعرفن ما قدر هذه المعصية … فنسأل الله العافية ..
    أختي cat7 بارك الله فيك … نعم انت تعلمين ووفقك الله على كل خير وواجبك هو البيان لأخواتك المسلمات واللآتي لم يعرفن الحكم أو عرفنه … ولاكن بالحكمة وبالاسلوب الطيب … وحين ترين ان الموضوع جيد أن يطرح في تلك اللحظة .. وعسى الله أن يجعل لك خيرا كثيرا..

    عذرا للإطالة ….

    ومشكورة اختى الى المرور الكريم

    #424443

    تشكر على الموضوع ..

    …………………………………………………………

    ……………………………………………………

    …………………….. كلام تم تعديله

    #424458
    بن فواز
    مشارك

    يأخوتى حديث الرسول خيرردعلى مثل هذا الموضوع ومافيه واحدفينامايعرفه فل نرجع لكتاب والسنه وقدقال ذالك الرسول الكيم فى خطبة الوداع0 تركت فيكم امزان ان تمسكتم بهمالن تضلوابعدى ابدآ0 وشكرآلكم جميعآ00000000000000000000

    #424595
    cat7
    مشارك

    الرد على :


    اليست سنورة 7 توقيعها إحدى ” النجمات ” السافرات الهنديات الكافرات النامصات …!!!!!!؟؟؟؟؟



    أخي هزيم الرعد ما فائده الاعتذار برساله خاصه اليس من الافضل لو أنك رسلت رساله نصيحه وليس رساله أعتذار عن ردك بدل لا تشهر بكلامك بصراحه لا أتقبل أعتذارك الم تفكر قبل قبل كتابه رساله أعتذار في ردك للموضوع فعلا كنت أتمنى لو كان ردك بطريقه لا تجرح أخي قل الحق ولكن بطريقه لا تؤذي وبطريقه لاتجرح وكنت أتمنى أن تصلني الرساله قبل ردك المؤذي .

    وفي قولك

    الرد على :


    وكأنها تدعوا البنات في مجالسنا على أن يكونوا مثل هذه الممثلة


    أخي هزيم أنا لست بداعيه ولا أسمح لك أن تقولني حاجه أنا ما قلتها المره الجايه وازن كلامك قبل الكتابه .

    وفي قولك

    الرد على :


    تناقض بين صورة التوقيع ومواضيعها


    أخي هزيم الرعد أنت من وين جايب لقبك واللي هو هزيم الرعد هذا مسلسل أطفال لدوله أجنبيه وترجم للعربي .ولو جلست تتمعن في لقبك يمكن بتلاحظ أيش أريد أقول ………

    المهم أخي هزيم الرعد اذا كان هذا رأيك بأني أدعو العضوات بأن يصبحوا مثل هذي الممثله فأنا لن أسمح لنفسي بأن أشارك في هذا المنتدى وبالاخص في هذا المجلس ( مجلس الفقه والايمان ) وهذا برأى الافضل لي وللاعضاء ككل .

    #424648
    بن فواز
    مشارك

    بارك الله فيك0

    #424659

    لالا أختي cat7 انا لا أوافقك الرأي بخروجك من مجلس الفقه والأيمان لعدة أسباب منها :

    1- كلنا دائما ننتظر مواضيعك المباركه والهادفه بأذن الله .

    2- رودودك الطيبة على المواضيع المطروحه لها أثر على الموضوع ولها أحترام عند الأعضاء.

    3- إذا كل واحد أخطاء في كلامه على عضو ما وقام العضو الأخر بالخروج من المجلس من سيبقي بالمجلس؟

    4- كل الأحترام لكي أختي cat7 ولكل أعضاء مجالسنا الطيببين.

    5- أختي cat7 إذا كان الرجل أعتذر عما بدرَ منه فيجب عليك أن تسامحيه فكلنا ذو خطاء وخير الخطاؤون التوابون والله عزوجل يغفر لمن يستغفر ويقر بخطاءه ويتوب، فملنا نحن البشر لا نغفر ونسامح على من ظلمنا. بارك الله فيك وفي أمثالك.

    أما بالنسبه لهزيم الرعد فقد أخطاءت أخي بهذا الكلام والنصيحه بينك وبين زميلك لا بينك وبينه وبين العامه.

    أرجوا أن يكون بينكم روح التسامح والتأخي، فكلنا أخوان وأحباء في الله.

    #424662

    الرد على :


    أخي هزيم الرعد ما فائده الاعتذار برساله خاصه اليس من الافضل لو أنك رسلت رساله نصيحه وليس رساله أعتذار عن ردك بدل لا تشهر بكلامك بصراحه لا أتقبل أعتذارك


    سبحان الله … سبحان الله

    اهكذا يكون ردك صراحة ما توقعت …
    توقعت التأنيب … ولكن لم اتوقع الاصرار على الفعل الغير طيب … وخاصة انك عضوة قديمة ومواضيعك تدل على شخصيتك …

    أهكذا المسلم … ان ” جرح ” يصر على المعصية والفعل الغير مرغوب فيه وذلك كله للعناد … هل هذه هي الاخلاق الفاضلة التي تدعون اليها في المنتدى …!!!!!!

    الرد على :


    أخي هزيم الرعد أنت من وين جايب لقبك واللي هو هزيم الرعد هذا مسلسل أطفال لدوله أجنبيه وترجم للعربي .ولو جلست تتمعن في لقبك يمكن بتلاحظ أيش أريد أقول ………


    الحمد لله لم أسمي بأسم حيوان كان في فترة من الفترات يقدس عند الفراعنة .. والله جعل لنا اسماء نتسمى بها وهي اسماء حسنة وجميلة … انت لم تفهمي معى هزيم الرعد …

    الرد على :


    فأنا لن أسمح لنفسي بأن أشارك في هذا المنتدى وبالاخص في هذا المجلس ( مجلس الفقه والايمان ) وهذا برأى الافضل لي وللاعضاء ككل .


    هذا النص… “صــــــــرخـــــــــــة ” بأن يقف كل مشرف وعضو بجاني كات 7 لكي يبعدوا هزيم الرعد ويتم تأديبه …. فقط لأنه قال الحق بطريقة غير صحيحة فلم يعجب الأخت .. ولو إنني امتدحتها لكن في ذلك كلام آخر …

    ان كان انت تريدي الابتعاد فهذا شأنك … مع العلم انني قرأت أغلب مواضيعك وقد استفدت منها حقيقة …

    ولكني ما قصدت الا الخير كما قال اخينا زاد المعاد … والله أعلم بذلك … والله على ما أقول شهيد …

    أخوكم هزيم

    #424684
    الفيلسوف
    مشارك


    isnt it nice ??
    answer me plz

    سلاااام ..

    الموضوع خرج عن طوره ..

    إسمح لي أخي .. لم يتسنى لي متابعة هزيم الرعد في التلفاز ..
    ولكن وجدت الفرصة هنا لمتابعته …

    أخي .. هل ترى ان النصيحه ..تأتي بالسخرية من الناس ؟؟؟
    إذا كان جوابك بنعم فأنت أجهل الناس وأسمح لي ..

    أما إذا كان جوابك بـــ لا .. فهل نسمي نصيحتك الفاضله تلك ..
    جحود وتكبّر ؟؟؟ نعم لأنك خالفت القيم والمبادئ المتعارف عليها ..
    ولا تلم أحدا إن رد عليك بنفس إسلوبك … لأن البادئ دااائما أظلم ..

    الرد على :


    أهكذا المسلم … ان ” جرح ” يصر على المعصية


    سؤال ظريف طرحته أخي .. قبل أن تسأل هذا السؤال ..
    أنظر لطريقتك في التهجم على الناس .. ألم تسأل نفسك ..
    من الذي جرح المسلمه ؟؟؟ أوليس شخص مسلم ؟؟؟
    لا تستغرب من شي لم تطبقه انت نفسك ..
    وأعود لطرح السؤال نفسه عليك .. ولكن بطريقتي ..

    أهكذا يكون المسلم في تعاملاته ؟؟
    أجبني على هذا السؤال .. وأعدك أني سأفكر في الإجابة على سؤالك
    السابق ..

    الرد على :


    هل هذه هي الاخلاق الفاضلة التي تدعون اليها في المنتدى …!!!!!!




    لم أرك تطبّقها حتى تتهجّنها ..

    الرد على :


    الحمد لله لم أسمي بأسم حيوان




    ليست العبره في الإسم .. بل في الفعل …
    وكما نرى فالجميع يشيد بالأخت كات7

    سؤال بسيط : هل تعرف الصحابي : أبو هريره رضي الله عنه ؟؟
    وهل تعرف من أطلق عليه هذا اللقب ؟؟؟

    وأنا أيضا لم أفهم هزيم الرعد ؟؟ ما معناه ؟؟

    الرد على :


    هذا النص… “صــــــــرخـــــــــــة ” بأن يقف كل مشرف وعضو بجاني كات 7 لكي يبعدوا هزيم الرعد ويتم تأديبه فقط لأنه قال الحق بطريقة غير صحيحة فلم يعجب الأخت .. ولو إنني امتدحتها لكن في ذلك كلام آخر …


    ما دمت ترى بأنك قلت الحق بطريقه غير صحيحه .. فما
    الذي يجبرك على التمسّك بآرائك الفتاكه هذه ؟؟؟ لم يطلب منك أحد
    أن تمتدح فلانا أو أن تسب علاّنا .. ولكني أستغرب أن تتهجم هنا ..
    وأنت تعلم بأنه من الذوق ان تنبهها لخطأها إن كان هناك خطأ ..
    عن طريق رساله خاصه .. فهو أسهل لك .. وأوفر للثواب .. واحفظ
    للكرامه

    أستغرب تلك الكلمات في ذلك الرد و الذي هو
    ((…………………………………………………………………… كلام تم تعديله))

    بالفعل أستغربه ؟؟؟

    ولكل حادث حديث

    #424728

    تشكر أخي الفيلسوف على التوضيح الطيب ….

    الا انني اقول اني لم اقصد الا الخير …. والله شهيد على ما اقول

    الا انني أخطأت التعبير والنصح ……

    وان شاء الله في المرة القادمة رايح انصح بدون استعجال …

    لا تقول لي بعد ويش … بعد اللي صار ما صار …… لان هذا مفروغ منه

    تراه الامر صار واستوى ….

    وانا لست الوحيد من أخطأ في مجالسنا …..

    والصحابة ليسوا معصومين من الخطأ …. فما بالك نحن المقصرين …

    واذا كانت الاخت لا تريد ان تقبل اعتذاري …

    فأنا أدعوا الله ان يغفر لها ذنوبها ما ظهر منها وما بطن … وكذلك في ظهر الغيب…

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 18)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد