مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18687
    جنة طفولة
    مشارك

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد ..
    يحل علينا بعد أيام قلائل ضيف عزيز شهر كريم وموسم عظيم خصه الله على سائر الشهور بالتشريف والتكريم، وأنزل فيه القرآن وفرض صيامه وسن رسول الله r قيامه ،فهو شهر البركات والخيرات ، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، تتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع الدرجات، وتغفر فيه السيئات، وتفتح فيه أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وتصفد فيه الشياطين.
    شهر هذه بعض فضائله ينبغي لنا أن نستعد له قلبياً ونستقبله بالفرح والسرور والعزيمة الصادقة على صيامه وقيامه والمسابقة فيه إلى الخيرات والمبادرة إلى النصوح من سائر الذنوب والسيئات وعن كل ما يؤثر على صيامنا من اللهو واللغوو العبث وارتكاب المحرمات، وأن نستغل كل دقيقة من بالإكثار من الأعمال الصالحة كتلاوة القرآن والذكر والصلاة والصدقة والدعاء وسائرالعبادات،فهذا شهر عظيم جعله الله ميداناً لعبادة يتسابقون إليه بأنواع الطاعات ويتنافسون فيه بأنواع الخيرات وهو شهر واحد في السنة أفنبخل على أنفسنا بالإجتهاد فيه والإكثار من الطاعات والعبادات.
    وشهر رمضان له مكانة عظمى في ديننا الحنيف فهو الركن الرابع من أركان هذا الدين وله أيضا غاية كبرى بينها الله عز وجل في كتابه الكريم، فقال تعالى ]يا أيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون[ فليس الغرض من الصيام تعذيب النفس وتجويعها وإنما الغرض منه التقوى وتربية النفس المؤمنة وتهذيبها ورفع درجاتها وتعويدها على التحرر من شهواتها وملذاتها وترويضاً لها على الصبر وتحمل الآلام ومجانبة المنهيات والمحرمات والترفع بها عن مظاهر الحيوانية الي غاية همها الأكل والشرب وإشباع الغريزة.
    وتقوى الله عزوجل عي فعل أوامره واجتناب نواهي،وبلوغ رمضان نعمة كبيرة على من بلغه وقام بحقه بالرجوع إلى ربه من معصيته إلى طاعته ومن الغفلة عنه إلى ذكره ومن البعد عنه إلى الإنابة إليه، فهل نحن صمنا حقا وأدركنا سر الصيام، وتقبلنا المنحة الربانية وانتفعنا بها ، فلقد جنى أسلافنا من رمضان أحلى الثمار ، فصامت عندهم القلوب عن الآثام وصامت النفوس عن المعاصي وصامت الأيدي عن الأذى والسوء وصامت ألسنتهم عن السب واللعن والفحش وتهذبت نفوسهم وحسنت أخلاقهم. أما نحن في هذا الزمن فإن أغلب الناس لا يحلو له السب والشتم والغضب إلا إذا صام،فإنك كثيراً ما ترى المشاجرات والمهاترات والغضب والزعل في الأسواق والمكاتب والأماكن العامة وكل ذلك بسبب زعمهم صيام بطونهم عن الأكل وهو كذلك، فالذي يتحكم في مثل هؤلاء بطونهم وليس عقولهم ، فلما خلت بطونهم ساءت أخلاقهم وخصوصاً من المدخنين هدانا الله وإياهم.

    #423001

    جزاك الله خير جنة طفولة على هذا الموضوع

    والله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

    تحياتي

    #423133
    جنة طفولة
    مشارك

    شكرا لمرورك على هذا الموضوع
    جنة طفولة

    #423149

    اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. آمين

    بارك الله فيك.

    #424082
    جنة طفولة
    مشارك

    أميييييييييييييييييين
    يا رب العالمينننننننننننن

    #424124
    الغواص
    مشارك

    بارك الله فيك أختي جنة الطفولة على هذا الموضوع

    تحياتي : الغواص

    #424261
    جنة طفولة
    مشارك

    بارك الله فيك أخي غواص على هذا الرد ولمرورك على الموضوع

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد