مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18425

    تعريف العولمة Globalization:

    تسمى العولمة Globalization، وتعني لغوياً تعميم الشيء أو المفهوم أو القيمة أو السلعة أو الموقف وتوسيع دائرته ودائرة تأثيره لتشمل كل الكرة الأرضية على اعتبار إن Globe هي الكرة.

    اختلف المفكرون في تعريف مصطلح العولمة، فمنهم من قال: أن العولمة تعني انبثاق أشكال حضارية ووسائل إعلام وتقنيات اتصال جديدة جميعها تعكس الانتساب والهوية والتفاعل ضمن وعبر المواقع الحضارية المحلية. ومنهم من قال: إن العولمة هي الأداة التي يستخدمها صانعوا القرار السياسي في الدولة لتحفيز التغيير. وبعضهم قال: إن العولمة تشير إلى نهضة الليبرالية بصفتها تنظيم سياسي متحكم. والبعض الآخر قال: إنها التأثيرات الساحقة على عملية الاقتصاد العالمي بما في ذلك عملية الإنتاج والتجارة ورأس المال المتداول.

    – عرفها برهان غليون “العولمة هي ديناميكية جديدة تبرز داخل العلاقات الدولية من خلال تحقيق درجة عالية من الكثافة والسرعة في عملية انتشار المعلومات والمكتسبات التقنية والعملية للحضارة يتزايد فيها دور العامل الخارجي في تحديد مصير الأطراف الوطنية المكونة لهذه الدائرة المندمجة وبالتالي لهوامشها أيضا”
    أما احمد أبو زيد فقد عرفها بقوله: إن العولمة تعمل على توحيد الأفكار والقيم وأنماط السلوك وأساليب التفكير بين مختلف شعوب العالم كوسيلة لتوفير مساحة واسعة من الفهم المتبادل والتقريب بين البشر واقرار السلام العالمي.

    ومن هذه التعريفات، يمكن تلخيص العولمة في كلمتين: كثافة انتقال المعلومات وسرعتها إلى درجة أصبحنا نشعر بأننا موجودين في قرية كونية Global Village ، فان ما يحصل في بقعة ينتشر خبره في البقعة المجاورة وكل ما يحدث في جزء يظهر أثره في الجزء الآخر..

    هزااع الامارات

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد