الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان أحاديث فقهية ( الحديث الخامس )

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #18280


    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل منه )) أخرجه البخاري ومسلم وغيرهم.

    ولمسلم : (( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب )).

    المعنى الإجمالي:

    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الدائم الذي لا يجرى كالخزانات والصهاريج والغدران في الفلوات والموارد التي يستسقى منه الناس لئلا يلوثها عليهم ويكرهها، لأن هذه الفضلات القذرة سبب في انتشار الأمراض الفتاكة.

    كما نهى عن الاغتسال بغمس الجسم أو بعضه في الماء الذي لا يجري حتى لا يكرهه ويوسخه على غيره، بل يتناول منه تناولا، وإذا كان المغتسل جنبا فالنهي أشد.

    فإن كان الماء جاريا، فلا بأس من الاغتسال فيه والتبول، مع أن الأحسن تجنيبه البول لعدم الفائدة في ذلك وخشية التلويث وضرر الغير.

    ما يؤخذ من الحديث :

    1-النهي عن البول في الماء الذي لا يجري وتحريمه، وأولى بالتحريم التغوط سواء أكان قليلا أم كثيرا، دون المياه المستبحره فإن ماءها لا يتنجس بمجرد الملاقاة بل ينتفع به لحاجات كثيرة غير التطهر به من الأحداث.

    2-النهي عن الاغتسال في الماء الدائم بالانغماس فيه لا سيما الجنب ولو لم يبل فيه كما في رواية مسلم والمشروع أن يتناول منه تناولا.

    3-جواز ذلك في الماء الجاري والأحسن اجتنابه.

    4-النهي عن كل شيء من شأنه الأذى والاعتداء

    5-جاء في بعض روايات الحديث : (ثم يغتسل منه ) وجاء في بعضها : ( ثم يغتسل فيه ) ومعنياهما مختلفان إذ إن ( في ) ظرفية فتفيد الانغماس في الماء المتبول فيه، و( من ) للتبعيض فتفيد معنى التناول منه، وقد ذكر الحافظ ابن حجر إن رواية ( فيه ) تدل على معنى الانغماس بالنص وتمنع معنى التناول بالاستنباط ورواية ( منه ) بعكس ذلك.

    جعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون
    أحسنه.

    وغدا مع الحديث الساس بأذن الله.

    أخوكم/ زاد المعاد

    #420244

    جزاك الله خير زاد المعاد

    وإنشاء الله في موازين اعمالك الصالحة

    تحياتي لك

    أمير كوكب مورس

    #420613
    مشابك
    مشارك

    ما المقصود بالمياه المستبحره؟ جزاك الله خير

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد