الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات إصدار مجموعة المبادئ القانونية الإدارية

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #17592
    مجد العرب
    مشارك

    أصدرت محكمة القضاء الإداري في السلطنة كتاب تحت مسمى مجموعة المبادئ القانونية التي صدرت عن أحكام قضائية لهذه المحكمة في عاميها القضائيين الأول والثاني ( 2001 ـ 2002 ) .

    حيث يمكن لأي فرد اقتناء نسخة من هذا الكتاب وبسعر رمزي ( 2 ) ريال عماني للنسخة الواحدة .

    #414972

    هلا

    كيفك اخوي

    يعني ايش “مجموعة المبادئ القانونية “

    ايش يتكلم عنه

    سياسي اجتماعي ؟؟؟؟؟؟؟

    تحياتي لك

    أمير كوكب مورس

    #415108
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقدير لـ ( أمير كوكب مورس )

    أشكرك على مرورك على هذا الموضوع ، وعلى تساؤلك الجيد .

    المبادئ القانونية في هذا الموضع عبارة عن استقرار وثبات قناعة القضاة على حكم معين في قضية معينة ، بحيث سيصبح هذا الحكم مبدأ يطبقه القضاء في كل منازعة تعرض عليه مستقبلا يتشابه موضوعها مع موضوع الدعوى الذي صدر الحكم من أجله .

    وخاصة أن الأحكام القضائية وبالتخصيص تلك التي تصدر عن القضاء الإداري تعتبر حجة على الكافة ، أي تسري على أطراف النزاع في القضية المحسومة من قبل القضاء وصدرت بشأنها أحكاما قضائية وأصبحت باته ونهائية ، وأيضا تسري على غير أطراف النزاع الذين سيثيرون مستقبلا قضايا مشابة لتلك التي حسمت من قبل ، وبالتالي سيتساوى الحكم عليها بنفس الحكم السابق لها في القضايا السابقة .

    فإذا استقر القضاء على الحكم في القضايا المعروضة عليه المشابة لها في الموضوع ، ويبني القضاء قناعته على هذا ، يصبح مبدأ قانوني قضائي يلزم القضاة الحاليين والذين سيأتي من بعدهم بهذا المبدأ ، والخروج عن هذا المبدأ المستقر يحتاج إلى إجراء خاص .

    فالمبادئ القانوني هي عبارة عن أحكام تم الاستقرار عليها من قبل القضاء في القضايا تم فصلها من قبل ، فهي قضائية وليست سياسية ولا اجتماعية .

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد