الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات الجمعيات الإقراضية أهي في الهاوية

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #17591
    مجد العرب
    مشارك

    ظاهرة الجمعيات الإقراضية ظهرت وانتشرت في الفترات الأخيرة ، وبشكل أقلقت مضاجع البنوك الربوية في السلطنة ، حتى أنها تأثرت معاملاتها مع الجمهور نوع ما ، باعتبارها مؤسسات مالية رسمية تقدم خدمات الإقراض بشكل خاص ، الأمر الذي يجنى من ورائها دخل لخزاناتها ، وذلك عن طريق الفوائد التي تحصل من المقترضين .

    وهذه الجمعيات ظهرت بقوة في فترة من الفترات ، حيث استقطبت أعداد كبيرة من الجمهور الذي يسعى إلى اطهار ذمتها المالية من نجاسة الربا المفروض عليه رغم أنفه بسبب الحاجة ، ومن أجل توفير متطلبات الحياة الضرورية أو الكماليات التي تدخل ضمن صنف الضروريات للحياة .

    والجميع يدرك عن هذه الجمعيات التي قضت حاجات البعض ممن انضموا إليها ، فمنهم من فك قيد أسره من البنوك ومذلته ، ومنهم من حقق حلمه كبناء منزل مع زوجة جميلة وسيارة مرضية ، ومنهم من دخل في مجال الاستثمار ليواكب خط قطار الأغنياء .

    ويأتي هذا الاستقطاب الكبير الذي حققته هذه الجمعيات الإقراضية لعدد كبير من الجمهور ، بأنها تقدم القروض المالية بدون فوائد ، وكما أن التسهيلات للحصول على القرض مذللة إلى أبعد الحدود .

    إلا أن أمر الجمعيات الإقراضية ، ومع انتشارها في كل أنحاء السلطنة تراجعت وبقوة ، وباتت هم يخيم على أعضائها ، وخاصة الذين لم يحصلوا ما يأملون منها وهو الحصول على القرض .

    فيا ترى ما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع هذه الجمعيات بشكل ملحوظ ، وضعفت قوتها والإقبال عليها ، وعادت الناس إلى اللجوء مرة أخرى إلى البنوك الربوية للحصول على القروض منها لسد وإشباع حاجياتها ؟

    #414831

    أخي العزيز:

    لقد أصبحت هذه الجمعيات أوكار لبعض المحتالين والنصابين والذين يبحثون عن الربح السريع وباية طريقة وقد قامت بعض الجمعيات على هذا الاساس……..

    والمستفيد الوحيد من هذه الجمعيات هو مؤسسيها والأشخاص الذين يقبضون في البداية فقط……..

    وسبب عزوف البعض عنها هو الوعود الكاذبة التي يتلقونها من اصحابي هذه الجمعيات فالمعرفو أن من يدخل هذه الجمعية يريد أن يتزوج أو يبني له بيتاً أو اي مشروع تجاري ومع تأخر المبلغ المستحق يبدأ الخوف والغضب وتبدأ المشاكل……..

    لذلك البعض يحاول تجنبها من البداية واللجوء إلى البنوك الربوية لأنها تمنح القرض خلال ايام فثقط وليس بعد 4 سنوات……..

    شكراً لموضوعك الجيد……….

    #414909
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقدير لـ ( الرباش الكبير )

    أشكرك على تفعيلك للموضوع ، وقد ذكرتَ نقاط فيها بالغ الأهمية ، وهي :

    1 ـ أن بعض الجمعيات قام على أساس النصب والاحتيال .
    2 ـ تقديم الوعود الكاذبة من قبل أصحاب الجمعيات .
    3 ـ التأخر في تسليم القرض .

    هذه النقاط تعتبر ضمن السلبيات التي تحيط بهذه الجمعيات ، الأمر الذي يستدعي مناقشتها على نار هادئة .

    فمن حيث النقطة الأولى أن بعض الجمعيات قام على أساس عملية نصب واحتيال على أعضائها أو المشاركين فيها ، وهذا أمر سمعنا عنه كثيرا ، لذلك يجب البحث عن السبب الرئيسي غير تلك الأسباب التي ذكرتها .

    فمن وجهة نظري عن السبب الرئيسي ، أن هذه الجمعيات ليست لديها الاعتراف القانوني ، فإن اعتبرنا هذه الجمعيات على أنها شخصية معنوية ، فهي إذا شخصية مجهولة الهوية والتي يستدعي معها الحذر عند التعامل معها .

    فعمليات النصب والاحتيال تصدر ممن هم مجهولي الهوية ، أو ممن هم ينتحلون شخصيات معروفة لتضليل الحقائق ، فيقع الشخص في الغلط عند تعامله معهم .

    ولذلك يتطلب على المرء أن يتأكد من مدى قانونية هذه الجمعيات قبل أن يضع أمواله فيها ، وأيضا قانونية الأشخاص القائمين عليها ، وذلك من أجل التحقق وركز نقطة المسؤولية ليواجههم بالطرق القانونية .

    ومن حيث النقطة الثانية تقديم الوعود الكاذبة من قبل أصحاب الجمعيات ، فيمكن القول هنا بأن الجمعيات تبنى على توقع ، والمعروف أن التوقع قد يتحقق في الوقت الذي حدد الأجل له ، وقد يتأخر عن الأجل أو يتقدم ، أو قد لا يتحقق نهائيا ، أو قد يخالف التوقع من الأساس .

    فلذلك هذه الوعود تكون غير دقيقة وهي متضاربة بين الصحة وعدم الصحة ، فمعيارها غير دقيق حيث تفرض على الغير بوصفها أنها كاذبة .

    ومن حيث النقطة الثالثة التأخر في تسليم القرض ، فمرجع ذلك ردائة الدخل لهذه الجمعيات ، وتذبذبه من حين لآخر ، وكما أن هذه الجمعيات معظمها تعتمد على موارد أعضائها فقط ، لذلك لا تستقيم أمورها المالية كما يجب ، فتحدث المشاكل كما ذكرتَ .

    ولنا حوار في هذا الموضوع إن أردت ، وشكرا لك مرة أخرى .

    #415026

    بالنسبة للسبب الأول فأعتقد بأنه حتى لو نالت الجمعية الإعتراف القانوني فهذا لن يمنع وقوع عملية النصب والإحتيال وأنت أدرى بما يدور في اروقة بعض المؤسسات الحكومية فما بالك بهذه الجمعية والتي لا عمل لها سوى تحصيل مبالغ ضخمة ، والشيطان شاطر…….

    إلا اذا كانت تحت إدارة كاملة للحكومة ومن عدة أطراف ، مثلاً وزارة المالية والأوقاف والتنمية الإجتماعية …….

    أما بالنسبة للوعود فبعضها جمعيات مقفلة ، يعني تاريخ التسليم محدد باليوم والساعة ، فكيف يحدث التأخير ؟؟؟

    وإذا حدث فهل من المعقول أن يستمر لسنين…..؟؟؟؟

    وبالنسبة للسبب الثالث فهنالك جمعيات تقوم باستثمار مبالغها في مشاريع مجهولة ….

    وعلى سبيل المثال ، أشترك أحد اصدقائي في جمعية يقوم صاحبها بشراء السيارات وبيعها وكان رأس ماله هو مبالغ الأعضاء فيكسب تارة ويخسر تارة أخرى وقد كان يتأخر في تسليم المبالغ للمستحقين وكان عذره هو الخسارة ، يعني حتى لو قام رئيس الجمعية ومؤسسيها باستثمار المبالغ فالتأخير موجود………

    شكراً على ردك أخي العزيز…….

    #415055

    اخي مجد العرب والرباش الكبير.. جمعية التقوى هي من اوائل الجمعيات القوية تأسيسا, حيث بدأت وبقوة وكانت تسير على قدم وساق وانا احد المستفيدين منها (بس ما اسلف حد), ولكن وللاسف الشديد قامت جمعيات اخرى اساس فاشل والغرض منها استلام مؤسسيها اشتراكاتهم ومن ثم يُقال للجمعية الى الهاوية معتدااااااال سر, وهذه الجمعيات الفاشلة افقدت الناس الثقة بكل الجمعيات حتى الجمعية الاولى (التقوى) التي كانت ناجحة, ومن ثم بدا الناس بالانسحاب منها الى ان فشلت نوعا ما هي ايضا.

    #415115
    مجد العرب
    مشارك

    الشكر موصول إليك يا عزيزي الرباش الكبير

    عند وجود النظام القانوني للجمعيات ، فيعني أن ذلك تحدد هوية الجمعيات باعتبارها أشخاص معنوية ، وأيضا تحدد المسؤولية القانونية على هذه الجمعيات ، وتحدد ما لها وما عليها ، ومن ثم إضفاء الثقة بها عند التعامل معها ، وأي إخلال يحدث من قبلها تستطيع إيقاف هذا الإخلال من خلال الوسائل المتاحة . أما في حالة غياب الإعتراف القانوني ، فإقامة الحجة تتطلب الكثير .

    فالإعتراف القانوني يؤدي إلى إحياء المسؤولية من قبل القائمين عليها ، وتذكيرهم بأن هناك جهات ستقف ضدهم ، أما غيابه فالنتائج معروفة .

    المقارنة التي ذكرتها غير متكافئة ، ذلك أن المؤسسات الحكومية تختلف عن المؤسسات غير الحكومية ، مما يؤدي معها الاختلاف في القوانين التي تطبق عليها ، فيعمل في مؤسسة حكومية فهو شخص معروف ، ومن السهل ضبطه ، أما في الجمعيات وفي ضوء غياب الإعتراف القانوني لها ، فالقائمين عليها يعتبرون أشخاص غير معروفين كجمعية ، وبالتالي من السهل هنا هضم حقوق المشاركين فيها من قبلهم .

    ومن حيث الجمعيات المقفلة أو المغلقة والتأخر فيها ، أرى أن السبب لا يعود من الجمعية ، بل من الأعضاء أنفسهم .

    فإن تأخر فيهم عن السداد ما عليه من الأقساط ، فسوف يؤخر الجمعية بالمدة التي يتأخر فيها العضو المتأخر في الدفع ، وخاصة أن الجمعيات المقفلة محددة بعدد أعضائها والمدة الزمنية لها وأيضا المبلغ.

    ومن حيث قيام الجمعيات باستثمار الأموال في مشاريع مجهولة ، فهذا يدل على سوء الإدارة .

    ومن هنا أيضا نرجع إلى الوضع القانوني للجمعية الذي يجعل من جميع أعضاء الجمعية الإطلاع بالكامل عن أي خطوة تتخذها الإدارة ، وخاصة أن مثل هذه الخطوات يتطلب أخذ الموافقة من قبل جميع الأعضاء ، لأنها عبارة عن مجازفة وفيها احتمال الربح أو الخسارة .

    ولذلك أركز في هذا الموضوع من حيث وجوب وضع تشريع قانوني ينظم هذه الجمعيات الإقراضية .

    #415118
    مجد العرب
    مشارك

    أخي المختبر العلمي الشكر موصول إليك على المشاركة في هذا الموضوع .

    كلامك يقود بنا إلى القول أن هناك من دس السم في هذه الجمعيات لتشويه سمعتها وإضعاف قوتها ، وأيضا خلخلة مصداقيتها ، وبالتالي يمكن أن نعتبر ذلك سببا في الوصول إلى طريق الهاوية .

    ولكن من وجهة نظرك هل لو كان لهذه الجمعيات وجود رسمي ستصبح في هذه الحالة المزرية ؟

    #415739

    مجد العرب

    دعنا نقولها صراحة…

    لو أن الدولة دعمت هذه الجمعيات و صيرتها جمعيات رسمية لاختلف

    الأمر ….هذا من ناحية….ومن ناحية أخرى

    الحكومة لا يمكنها وحسب اعتقادي أن تدعم رئاسة تلك

    الجمعيات ما لم تتيقن من مساعيها و أهدافها وخاصة بعد

    أن انتشرت ظاهرة الاختلاسات في البعض منها..

    #415750

    ربما تكون البنوك الربوية هم من قامت بذلك لانها المتضررة الوحيدة من قيام هذه الجمعيات………

    #415803

    اخي لم افهم معنى كلامك عندما قلت ( الحالة المزرية)؟
    ارجو التوضيح.

    #416203
    مجد العرب
    مشارك

    أعني بالحالة المزرية أن هذه الجمعيات لا تستطيع أن تحقق أهدافها الأساسية وهي تقديم المساعدة لأعضائها من خلال منحهم قروض مالية .

    وإن جاز لنا القول فهي مشلولة .

    #416204
    مجد العرب
    مشارك

    احتمال وارد ، ولكن هل من دليل ؟

    هذا الاحتمال وارد في الواقع ، ذلك من مصلحة البنوك الربوية القيام بشويه سمعة هذه الجمعيات ، وزعزة الثقة بها ، وخاصة أن البنوك تأثرت كثيرا من هذه الجمعيات .

    وشكرا على التواصل .

    #416374
    مجد العرب
    مشارك

    جميل أن يحضى هذا الموضوع بمشاركة الأخت الفاضلة السيدة ملعقة

    فالشق الأول هو عين الصواب ، وكما قلتِ فلو قامت الدولة فعليا ودعمت هذه الجمعيات و صيرتها جمعيات رسمية لاختلف الأمر ، إلا أنها تراخت كثيرا حول هذه الجمعيات ، وأخذت موقف المترقب الخجول بالرغم من محاولتها لوضع الإطار القانوني لهذا الجمعيات ، إلا أن ذلك لم يتم .

    ماذا لو قام المؤسسون لهذه الجمعيات المبادرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإضفاء الصفة القانونية لها ، فهل ستوافق الدولة على هذا ؟

    لا ننسّ أن الدولة إلى هذا اليوم لم تتخذ قرارا يسمح بإنشاء بنك إسلامي ، بالرغم من المطالبات المتواضعة من قبل الشعب .

    فلا أتصور أن توافق الدولة على تدعيم هذه الجمعيات ، لأنها ليست من مصلحتها حسب قياس النبض الحي ، باعتبار أن الدولة مازالت متعطشة بالفوائد الربوية التي تحصل عليها من وراء هذه البنوك ، وأن هذه البنوك تتربى في عز جيوب عملائها العاديين من خلال جنيّ الفائدة المزدوجة من مدخراتهم ، أي الراتب الذي يتحول في حساباتهم لدى البنوك ، وفوائد القروض التي حصلوا عليها من البنوك .

    فمصلحة الدولة ومصلحة البنوك مصلحة مشتركة ، لذا فحماية هذه المصلحة المشتركة ضرورية بالنسبة للطرفين ، أما من ناحية هذه الجمعيات فهي ضرب من ضروب تقويض المصلحة القائمة .

    أما من حيث الشق الثاني من الرد ، فمن وجهة نظري أن الحكومة إذا ما أرادت الانخراط في مشروع ما فستقيم له دراسة مستفيضة ترمي بها من كل الزوايا ، فلا يغلبها الأمر .

    ومن جانب مساعي وأهداف الجمعيات الإقراضية فهي واضحة ومعروفة ، وهي تتعامل بشفافية إلى أبعد الحدود .

    أما الاختلاسات التي تحدث في بعض الجمعيات ناتجة عن فراغ تشريعي لها ، وبعد الحكومة عن هذه الجمعيات باتخاذها خطوات جادة في ذلك ، إلا أنها لا ترغب بذلك ، فلو أرادت لفعلت !

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد