الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات متى ترتقي العقول المسؤولة ؟

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #17320

    بين حين وآخر وفي العالم العربي تحديداً ، نقرأ أو نسمع عن إقالة أو فصل أو مضايقة من يبدي رأياً في أمر عام له علاقة بالحكومة. هذا انتقد الجهاز الحكومي الفلاني وذاك كتب في المسئول العلاني ، وثالث ورابع ، وبالطبع لا يكون النقد لمجرد النقد ، ولكن الهدف العام منه هو الرغبة في الإصلاح ما استطاع إليه الناقد سبيلا.

    لكن بعض من يصيبهم النقد من المسؤولين وأصحاب القرار، لا يدركون هذا المعنى الشامل وهذه النية الحسنة في الناقدين ، الذين لا أعتقد أن أي أحد منهم يبحث عن المتاعب والمصائب ، بقدر بحثهم عن الإصلاح وتعميمه في المجتمع، أو أن النقد يكون من باب الاختلاف في الرأي والتنويع فيه من أجل الوصول إلى أحكم وأصوب الآراء ليس إلا.

    في الولايات المتحدة تصل الانتقادات بحق الرئيس إلى درجة التحدث عن خصوصيات وموضوعات هي في العرف العربي تستحق ، ليس الفصل أو التضييق فحسب ، بل السحل أو الصلب ! بل الأكثر أنك تجد المسئولين الكبار في الغرب يحاولون قدر المستطاع تجنب النقد من وسائل الإعلام ، ليقينهم أنه لو وقعوا يوماً في دائرته ، فإن مستقبلهم بل وحاضرهم سيكون في خطر وحرج شديد ، ولكن دون أن يفكر في رفع هاتفه والاتصال بمسئول زميل كبير ، لكي يعاقب ناقده بالفصل من عمله أو التضييق عليه في رزقه أو كذا وكذا.. لماذا ؟ لأن الأمر ليس بالسهولة التي يكون الأمر عندنا في العالم العربي ، حيث القرارات محصورة في أشخاص قلائل .. لا ، هناك قضاء مستقل ولا رأي عام قوي وفاعل ، ولا مؤسسات مدنية نشطة يمكنها فعل الكثير ، إن تضرر كاتب أو صحفي أو ناقد أو أي صاحب رأي.

    وبالطبع هذا الأمر ، وحتى يتحقق ويتجسد في العالم العربي الكبير ، يحتاج لسنوات طوال من التضحيات والكفاحات، والتوعية المستمرة وتغيير ثقافات الشعوب التي منها يخرج بعض المسئولين أصحاب الرؤى المحدودة غير المبصرة ولا المدركة للواقع ولما يدور حولهم في هذا العالم الصغير اليوم . فمتى يأتي اليوم الذي يبدي المواطن العربي رأيه بكل حرية ودون خوف من عواقب وخيمة من هذا أو ذاك ؟ لا أشك لحظة أنه بعيد بعض الشيء ، ولعلي متشائم زيادة على الحد ، رغم أننا منهيون عن التشاؤم ومدعوون إلى التفاؤل

    مقال أكثر من رائع للأخ عبدالله العمادي في صحيفة الوطن يحاكي تلك العقول التي لا تلبث أن تسحق الحقيقة أو الذي يتفوه بها او الذي يحاول إثارتها ، هذه احوالنا نحن العرب نغمس ارجلنا في الوحل وفي الخطأ ونعاتب من ينتقدنا ويعاتبنا ، متى سوف نرتقي لتقبل الإنتقادات بصدر رحب ونحاول تلاشي أخطائنا مستقبلاً ؟؟؟؟

    متى سوف يقف الوزير في قفص الإتهام أمام القضاء والعدالة……؟؟؟

    #411749
    الجاسوس
    مشارك

    قال لي صديقي ذات مرة :

    عارضت المدير في العمل وكنت على صواب لكن المدير ما عجبه قام ونقلني الي دائره ثانية بوظيفة اقل

    ولما تقدمت بشكوى ضده وبخني المسؤول الأعلى وهددوني بالطرد من العمل

    خليت نعالي في فمي وسكتت

    #411779

    لو كان المسؤول الأعلى يدير بضمير وإخلاص لما تمادى هذا المدير……

    الأمر كله من اعلى ، اذا فسد فسد الباقون…….

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد