الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات مرحى لنا…….صمت العيون

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #16534

    مرحى لنا…….

    تحيـــــة التحضر …..

    قبل مدة قريبة دخل احد المقربين لي في نقاش معه حول منظر هاله .فبينما هويمر لاصطحاب احد اقارب صديقه من مدرسة ثانوية للفتيات اذا به يرى ثلاث فتيات يستندن على جدار المدرسة يأخذن قسطا من الراحة وهن ينفثن دخان السجائر العطر الجميل…..
    منظر ولا اجمل يزيّن به انفسهن ومدرستهن . حوار تبعه نقاش حول مسالة الظواهر السلبية بالمدرسة وما ياتين به الطالبات من امور لا تليق باعمارهن انتهى بتساؤل حول مدى انتشار ظاهرة تدخين الطالبات واسباب تواجد مثل هذه العادة والظاهرة الشنيعة .

    وبعد ايام وبالتحديد في نفس يوم انتهاء امتحانات المرحلة ما دون الثانوية العامة تصادف وجودي واحد الاصدقاء في احد المجمعات وتمنيت لو اني لم اذهب او اني قد اخترت يوما اخر لذهابي الى هناك للزحمة التي كانت بالمجمع ولمنظر رأيته ولا ادري كيف اعلق عليه ….

    فما رايته هو منظر لا يليق به الا ان يعطى لقب منظر حضاري وسلوك يعبر عن حرية وتحضر سابق لاوانه حتى على مستوى العالم العربي …..
    مجموعة من بنات المدارس وبالزي المدرسي يجلسن على احد المقاهي الهاي الهاي ورجل على رجل والشيشة بشتى انواعها . منظر ربما لو تم وصفه لي لما صدقت الوصف . فهذه المجموعة من الفتيات كن على ذاك المقهى والذي كان يخالف القوانين كما اخبرني احد العاملين هناك سابقا وهو صديق لي… اولا : من ناحية تقديم الشيشة لمن هو دون الثامنة عشر واؤلئك كن اصغر بكثير من تلك السن . ثانيا: من ناحية تقديم الشيشة في الساعة الحادية عشر ظهرا والتي صار لها مواعيد ولا ادري متى يبدأ موعد تقديمها ولكنه بعد الساعة الحادية عشر بكثير كما علمت . ولا يكفي انهن كن امام العامة وبملابس يفترض بها ان تكون لطلب العلم ولها قدسيتها…..

    منظر يعبر عن تطور تعيشه فتياتنا سابق لاوانه وزمانه وتحضر يقدمنه كمشهد لا ادري ولكن عما قريب سيكون لزاما علينا ان نتقبله كمنظر نضيفه الى ما نراه كل يوم ونتذمر ومن ثم نعايشه وبكل رحابة صدر …..
    وهذه المرة… مستقبل البلد وجذوره النامية …..!!!!!

    تحيـــــــــــــــاتي

    #407029

    تحية الاشواق للغائب الحاضر……………………

    وتحية التحضر التي لابد لنا ان نلقيها على انفسنا عندما نفقد
    احساسنا بالمسؤوليه ونغض الطرف عن سلوكيات مشينه تسئ
    الى اجيال قادمه ولاشك…..خاصه وانها تشاهد بدون ان يكون لها
    اي رقيب اوحسيب…وستصبح بمرور الايام عرفا سنفتقده لا
    ننتقده…..

    وتحيه لكاتب الموضوع ………….صمت العيون

    #407030
    ســالــي
    مشارك

    السلام عليكم….

    اشكرك يا امير الليل على موضوعك الي فعلن يحتاج للتكلم عنه والوقوف عنده…سنين تمضي وتمضي معاها هموم المجتمعات البعض منها تعالج اما البعض الاخر فلا نستطيع معالجتها..الكل يتكلم ويشكو منها لكن لا لوجود الافعال…لا احد يحرك ساكنن ليعالجها…لقد كثرت هموم المجتمع العربي…وكثرت المغريات واثر الثقافات الاخرى ..لقد حقق الغزو الثقافي اهدافه واستمد عقول جيل الشباب…الكل يحاول التقليد دون التفكير بنواتج هذا العمل..هذه الهموم والمشكلات ليست على الفرد فقط معالجتها كتقويه الوازع الديني انما على المجتمع بأكمله معالجتها والنظر لها…لانها ليست هم الفرد وانما المجتمع..

    واشكرك مره اخرى على موضوعك واتمنى كتابة الاكثر

    تحياتي

    ســالــي

    #407031
    Maryooma
    مشارك

    تحية طيبة
    شكرا للاخ الاستاذ امير الليـــــل وشكرا لكاتب الموضوع الاستاذ صمت العيــــــــون..
    من ناحية التحضر فهذا ليس بالتأكيد ما نعرفه عن التحضر بل هذا هو التخلف..
    ولكن كل شيء يساهم في زيادة هذا التخلف الاعلام والمجتمع المدرسة الاسرة الاصحاب والانسان نفسه..
    ان الفتيات اللواتي تحدثت عنهن هن فتيات يبحثن عن شيء يجعلهن مميزات مختلفات عن بقية الفتيات ولم يجدن الا طريقة متخلفة هي شيء متطفل على عاداتنا الشرقية ..
    عقول تلك الفتيات هي احدى العقول التي امتلئت بعادات الغرب فماذا سنجد منهن غير تجسيدها واعتقادهن انه تميز ولان في مجتمعاتنا تدخين الفتاة شيء غريب جداوشيء لا يمكن قبوله لذا فإنهن يعتبرن انهن اذا بدأن بالتدخين وانهن من القليلات اللواتي يدخن فإن هذا تميز ولكن اي تميز فهذا تميز قاتل وحده يبدأ باصلاح كل ما ادى الى انتشاره ولكن مدى انتشاره…
    الاعلام لا ينشر الا الفساد ولا يجعل من المراهقين الا نسخة عن احد الغربيين وذكري للمراهقين فقط لانها هذه المرحلة هي مرحلة التحول والتكون وبناء شخصية الانسان,,
    ولكن ماذا سيضع المراهق في عقله وماذا سيبني وهو لا يجد اي ركيزة او اساس سليم فهو يجد اعلاما لا يبث الا الدمار ورفاقا يحطمون ما حولهم وعائلةغير مهتمة وقدوة تفعل ما يحلو لها وكل شيء له صلة بما نصل اليه من تخلف ومجتمعنا تأثر بكل ما هو غربي العرب وما ادراك ما العرب الملايين مكدسة في البنوك واستثماراتهم ليست الا فيما هو سيءو محطم للاجيال..
    السم مع كل نسمة هواء ..
    والشيشة فهو معروف انه يمنع تدخين الشيشة لمن هم تحت 18 ولكن قوانين تنسى امام المال فصاحب المقهى يعرف ان الفتيات سيدفعن له مقابل هذه الشيشة فهل ينفذ هذا القانون ويخسر المال
    طبعا لا والزي المدرسي الان لم يعد غريبا ان نراه في المجمعات التجارية والمقاهي فالتخلف اصبح شيئا عاديا ننتقده لمدة وبعدها نتعود عليه ننادي على التحضر ولا ادري اي تحضر ذاك الذي يجعل جيلا نتأمل منه ان يكون الافضل يتجه نحو الدمار….

    تحية…..مريومة

    #407056
    مدرار
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……………
    شكرا للاخ صاحب الموضوع وبالفعل هو موضوع يستحق النقاش

    في الاونه الاخيره اتضح ان معظم الرجال وغالبيتهم يدخنون الشيشه ويعتقدون ان من لا يدخن الشيشه لا يحمل صفات الرجوليه والرجال هم السبب الذي جعل من الفتيات وخاصه المراهقات تدخينها لانهم اباحوها لانفسهم وحرموها على غيرهم من دون دليل او قانون ديني يستند عليه

    وفي نظري انا ارى ان لو لم يقم الرجال بتدخينها امام العامه وفي المطاعم المكشوفه لما تسبب في انتشارها لدرجه استخدامها من قبل الفتيات

    ولكي يتخلص المجتمع من هذه المشكله لابد من الرجال الاقلاع عنها اولا ثم تحريمها على النساء لانها تشوهه المظهر الحضاري من جهه وتسبب الامراض والسرطانات من جهه اخرى .

    ارجوا ان تكون وجهه نظري مقبول لدى الجميع واعذروني ان اخطأت .

    ” يا رب ،ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي ”

    #407067

    دخان وشيشة بس ، كان زين ………..

    الأمر وصل حتى المخدرات ، وفي المدارس بعد………

    عمار ياتربية ويا تعليم………

    #407132
    المقدام
    مشارك

    أحبائي العزاء :
    لا تنظروا إلى هذا الموضوع على أنه تشويه للوجه الحضاري للبلد أو أنه محاولة من البنات تقليد الفتية في كل شي أو أن طرح الموضوع جيئ به لاستفزاز العنصر الناعم للمشاركة فيه .
    انظروا إليه على أنه مشكلة ينبغي حلها وأتباع الأسلوب الأمثل لحلها عن طريق بيان الأسباب اللتي دفعت الفتيات لهذا الأمر فقد يكون لهن عذرهن.
    فقد تقول واحدة إن أهلها يعملون الشي نفسه وخصوصا النساء , وهنا تكون قد افتقدت القدوة الصالحة
    أو تقول أخرى أننا في زمن أعطيت البنت مطلق الحرية حتى في لبس ملابس ليس لها الستر شي سوى الاسم فقط وهنا قد افتقدت المربي الناصح .
    أو تقول ثالثة أنها تفعل ذلك لتزيح ضيقها وانفعالها كما يفعل الفتيان عند مقاربة هذه الخبائث وهنا هي تحتاج إلى الوعي الإرشاد
    إذا في النهاية نحن بغاية الجاحة إلى حلول فورية لهذه المشكلة تكون مدروسة ومنظمة دون أن تجرح كرامة البنت أو تفضحها أمام الناس لأن الغرض هو الإصلاح لا التشفي أو التسلي بأعراض الناس .
    يقول الشاعر :
    وليس ربيب عالية المزايـــــــا كمثل ربيب سافلة الصفات
    وليس النبت ينبت في الجنان كمثل النبت ينبت في الفلاة

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد