الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات هل هي الصحوة ام سحابة صيف عابرة ..؟؟!!

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #16159
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــة الخروج ….

    “” خرج شيخ الازهر الامام محمد سيد الطنطاوي عن المألوف عندما هاجم بشدة يوم الجمعة “نفاق” الامة الاسلامية وجامعة الدول العربية وندد ب”الرعاع” في النظام العراقي السابق و”جعجعة” وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف.

    والطنطاوي معروف عادة بخطابه المعتدل والتوفيقي، والدعاء للحاكم وولي الامر بالتوفيق والقوة,
    الا انه شجب هذه المرة بعنف عدة مواقف اتخذت منذ اجتياح العراق للكويت عام 1990 وحتى سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان/ابريل.

    وقال الشيخ طنطاوي “يجب مقاومة الظلم والنطق بكلمة الحق هذا ان كانت هناك امة اسلامية تنطق بكلمة وليس اغلبها من المنافقين”!!!.

    والقى طنطاوي هذا الخطاب في افتتاح المؤتمر الخامس عشر للمجلس الاسلامي الاعلى في القاهرة.

    وانتقد شيخ الازهر موقف جامعة الدول العربية اثناء اجتياح الكويت وتساءل “عندما انقض النظام العراقي على دولة الكويت غدرا وظلما (…) لو كانت هناك امة اسلامية ليس فيها نفاق ولا كذب، لكانت الجامعة العربية اتخذت قرارا في نفس اليوم وابعدت هذا النظام؟”

    واضاف “لكن انظروا الى الدول العربية، من هو اجير، ومن هو منافق ومن يقول ليس لي شان”.

    وتابع “بشر الله سبحانه وتعالى من يقف بجانب الحق ويدافع عن الحق والمظلوم بان تكون النهاية له لكن عندما تتحول الامة الى منافقين ومبتزين” فماذا يمكن ان نتوقع؟.

    ثم وجه الشيخ طنطاوي انتقاداته الى وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف الذي اشتهر بتصريحاته ضد القوات الاميركية والبريطانية “وجعجعته” اثناء غزو العراق “وبعد ذلك اختفى في نفس اليوم” .

    وقال “هل هذه امة اسلامية؟ انها امة من الرعاع”.

    واختتم محذرا “قد تضع الامة 20 شعارا بانها مسلمة لكن فيها الظلم وفيها الكذب والغرور وفيها رذائل لا يستطيع الانسان ان يتحدث عنها ولذلك لا بد ان يكون مصيرها الاضمحلال والضعف”.

    هذا المقال وجدته قد تصدر الصفحة الرئيسية لموقع احد الصحف العربية التي تغرد خارج الوطن العربي …..
    نعم ..قد ثار الطنطاوي …..ولكن ….هل ستستمر الصحوة ……هل سيكون هذا الشيخ قادر على الاعتراف ونقد نفسه قبل ان ينتقد الامة التي تكالبت عليها الظروف وتدخلت في تفكيكها والعمل على اضعافها عوامل كثيرة من ضمنها شيوخها وعلمائها الذين تارة نراهم صامتون في محل نطق واجب ..وتارة نراهم معلين لصوتهم في محل قضية اقل من قضايا الامة …….

    هل سيضع شيخ الازهر نهاية لمقولة الشيخ عبد الحميد كشك _ رحمه الله _ حينما قال ان الازهر قد قتل وكفن ودفن……

    هذا ما نتمناه… ان يعود الازهر وشيخه الى الامة ونخشى ان تكون هذه سحابة صيف عابرة سرعان ما ستنقشع لتعود الامور كما كانت ….

    تحيـــــــــــــــــــاتي

    #405037

    تحيه لاستاذنا صمت………….. بعد الغيبه………………….
    وقد عودتنا باثاره المواضيع الهامه والجاده……. واتمنى ان تكون صحوة الرجوع………
    هل هي صحوه من شيخ الازهر في تغيير خطابه وهل هو خروج عن زمن التدقيق في كل مايقوله لكي لا يغضب اصحاب السياده او يحرج نفسه وهو العالم الذي تلتف اليه الانظار من كل حدب وصوب..بصفته شيخ الازهر …..

    اعتقد ان ما اصاب شيخ الازهر هو نفس الذي اصاب الشارع العربي والاسلامي بعد سقوط بغداد من ذهول وشعور بالصدمه والعار لامة شعارها لا اله الا الله محمد رسول الله وهي تنهار بصوره غريبه وعجيبه
    وتركع بطريقه مذله ومهينه امام هجمة شرسه تحمل شعار الصليبيه
    ولاتخفي عدائها للاسلام …..

    اعتقد ان ما حل بشيخ الازهر ليخرج عن اسلوبه المعتاد هو شعور بالاحباط والاحساس بالفشل وشعور بالذنب لكونه بطريقه او اخرى كان سببا في ماحصل …….. كان سببا بسكوته عن الظلم وعدم اتخاذه الموقف الذي يتناسب ومقامه عند المسلمين …شيخ الازهر مثله مثل بقية العلماء يحسون بالذنب وعقدة الذنب اكبر عندهم من غيرهم لانهم اصحاب كلمه وامانه لابد ان ينقلوها ولو على قطع اعناقهم….وهم يعرفون هذا…..

    ما حل بشيخ الازهر هو شعور من فرط بالامانه التي اعطيت له واضاعها وهو يتحسر الان ويندم على تفريطه………

    و اتمنى ان تكون صحوه للعلماء … ……..والاتكون سحابة صيف تمر علينا كما في كل مره لتثير حولنا العواصف………

    والشكر والتقدير لطارح الموضوع

    #405059
    نبض الموت
    مشارك

    تحيــــــــــة بلا عنوان …

    اشكرك اخي العزيز امير الليل واجد في كلام والله الكثير من الواقعية والابتعاد عن اعطاء التأويلات والتوقعات التي اعتاد العرب عموما اعطائها……

    لن اتحدث عن العلماء جميعهم ولن اتناول شيخ الازهر كمادة للسخرية او النقد الذي لا يهدف عند البعض الا للاساءة الى المنقود….

    وانما المقال يعبر عن نفسه …فالذي دفع بهذا المقال ليتصدر الصفحة الاولى لتلك الجريدة هو التغير الذي ابدي من قبل شيخ الازهر في الخطاب وهو الذي كان ينتقد وعلى الدوام حتى من قبل المقربين اليه بسبب التصريحات والفتاوى التي يستغرب احيانا منها حتى الغير فاهم في امور الدين ……

    ارجو كما ترجو ويرجو غيري ان تستمر هذه الصحوة وان تكون الشرارة الاولى لصحوة علماء طال صمتهم حتى ظن الكثير انهم نذروا للرحمن صوما ابديا لن يكلموا فيه ولا بعده انسيا ….

    تحيـــــــــــــــــــاتي

    #405069
    MAN_POWER
    مشارك

    تحياتي لك يا أخي:
    صحوة من هذه التي تتكلم عنها ؟؟
    هل هي صحوة ذلك الرجل الذي إستغرب الفتاوى التي قدمت على المسلمين من علماء جدد ، وهو الذي أفتى وأباح الكثير من الأشياء مما جعل الشباب المصري يتظاهر ضدّه .
    الطنطاوي الذي أفتى بجواز زيارة الأندية الشبابة والمختلطة هناك في مصر وأباح لبس الملابس الخفيفة للفتيات
    الطنطاوي الذي ( لا حول ولا قوة إلا بالله) يكفيه ما قلت عنه
    الله يهديه .
    وعلى العموم فكلمتهُ وصحوتهُ هذه ربما تشير إلى بعض الأشياء التي نتوقع حدوثها للعالم الإسلامي .
    تحياتي

    #405188
    شجرديه
    مشارك

    ليسَ الطنطاوي فقط الذي يطنّطط ، فهناكَ الغزالي رحمه الله الذي أحّلَ الغِناء و كم هو عيب في شأن داعية أن يقول في إحدى اللقائات التي أُجريت معه : ” يُعجبني أن أسمع أم كلثوم في الليل ”

    استغفر الله ، أغاني في الليل ، هذا الليل الذي يُحيه صلوات ربي و سلامه عليه تضرعاً و تهجّداً لله ..

    فلاَ حولَ و لا قوة إلا بالله ..

    إذاً لا يجب علينا أن نسأل عن سبب قلة الإيمان في تلكَ الدول

    #405192
    نبض الموت
    مشارك

    تحيــــــــة الاستغراب…

    اشكرك اخي العزيز على المرور الكريم على موضوعي ومجلس الرأي العام يفتقد مواضيعك المعهودة اخي مان _ باور ….

    نحن لسنا ضد هذا الشيخ او ذاك اخي العزيز …والكل قد تعجب من كثير من الامور التي اصدرها بعض الشيوخ ومنهم الطنطاوي وحتى ان الاستغراب بدى على وجوه المقربين منهم حتى تحول الاستغراب الى رفض وربما هجوم على هؤلاء المشايخ …..

    ما نأمله اخي العزيز هو ان تكون هذه الصحوة وهذا التغيير في الموقف لله وان يعود الينا شيخنا الكبير الطنطاوي ..اما الازهر فاعتقد انه من الصعب ان يعود وهو في يد الحكومة وما زال كلام الشيخ عبد الحميد كشك _ رحمه الله _ يرن في اذني وهو يقول ” ان الازهر قد قتل وحمل ودفن ”
    ولكن يبقى الامل والتفائل ……

    تحيــــــــــــــــــاتي

    #405204
    MAN_POWER
    مشارك

    أخي العزيز
    هناك من يكتب وبصورة أفضل مني في مجلس الرأي العام الذي أحببته ولازلت أحبه وإنني أعد بمواضيع جديدة سأطرحها في هذا المجلس

    نحن نتمنى أن تكون صحوة هؤلاء العلماء كـ صحوة الأسد لا أن تكون صحوة مؤقتة ولفترة وجيزة

    تحياتي…….

    #405274
    مجد العرب
    مشارك

    من وجهة نظري حتى لو تكلم جميع العلماء المسلمين فيما يتعلق بشؤون الأمة الإسلامية ، لأجل الصحوة ، فإن حكومات الدول الإسلامية لا توزن كلامهم ولا تأخذه بعين الاعتبار ، ولا تقدر كلامهم من خلال الأخذ به ووضعه في موضع التنفيذ ، إنما يقتصر دورها فقط احترام شخصياتهم كعلماء الدين لا أكثر ولا أقل .

    فمثلا على هذا القول : الموضوع الذي يقضي بتحريم الربا ، فنجد أنهم تكلموا ومازالوا يتكلمون عن هذا ، واستدلوا تحريمه من الكتاب والسنة ، فهل عملت الحكومات بهذا الكلام ، ونهت وانتهت التعامل بالربا أو إنشاء البنوك الربوية ؟ الجواب لا .

    فلو أن الحكومات تعتبر مما يأتون به من العلوم الإسلامية في شتى مجالتها ، لأصبح وضع الدول الإسلامية يختلف تماما عمّى هي الآن .

    #405322
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــة بلا عنوان …

    اشكرك اخي واستاذي العزيز مجد العرب على المرور الكريم على موضوعي وعلى الرد الجميل عليه …..

    اخي دور العلماء الكل يشهد له سواء أاخذت الدول به ام لم تاخذ ومنذ متى كانت الدول الاسلامية تاخذ بكلام وفتاوي العلماء وهي في غالبيتها ان لم تكن كلها دول علمانيه او تسير على ذلك المنهج وان كان ظاهرها كما تبين حكما اسلاميا ……

    اخي ……أوتريد من العلماء ان يسكتوا كما هو حالهم اليوم لان ايا من الدول لا ياخذ بكلامهم …لا اعتقد ان تقصد ذلك فالشعوب هي بحاجة الى هؤلاء وكما تعلم فان العلماء هم اساس التغيير واساس التحريك للشعوب واساس التوجيه والاجابة على تساؤلات كثيرة هي موجودة او توجد لدى الامة …..
    وكمثال البنوك والتعاملات الربوية …..هذه البنوك بعض العلماء قد افتى بعدم جواز التعامل معها واقول بعضهم وهذا ما يثير الدهشة لان البعض قد ياتي من هنا او من هناك ليفتي بغير ذلك هذه البنوك هي موجودة وكل يوم يخلق ويكون المزيد منها ولكن هناك وبسبب فتاوي هؤلاء العلماء وتاكيدهم على مسالة تعاملاتها الربوية هناك من يتجنب التعامل معها وهو قاطع الصلة بها ……

    ولذلك فاننا بحاجة الى هؤلاء العلماء الذي صرنا نفتقدهم والله والذين اصبح حالهم الصمت في محل نطق واجب .. والظهور بقوة في قضايا اقل من قضايا الامة وان كان لا يجب استصغارها……

    واين هم اليوم من قضايا الامة سوى انهم ان لم يكونوا نائمين فانهم خجولي التعبير

    تحيـــــــــــــاتي

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد