الرئيسية منتديات مجلس الصحة الصحة….ووسائل الاعلام ….!!!

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #15827
    Maryooma
    مشارك

    الســــــــــــــــــــلام عليكم

    هل صحيح أن نخالة الشوفان تخفض الكولسترول في الدم؟.. هل يسبب السكر زيادة في النشاط؟.. وهل بسبب القهوة مرض السرطان؟…

    إذا جاءت أجوبتك على هذه الأسئلة استنادا إلى ما ينشر في وسائل الإعلام والصحافة فان كافة هذه الأجوبة ستكون بكلمة نعم.. ومع ذلك فإن نخالة الشوفان تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم إذا ترافق تناولها مع الأغذية ذات الدهون المنخفضة والغنية بالألياف . أما السكر فقد تبين أن له تأثير مهدئ اكثر منه منشط وكذلك فانه لم يثبت أبدا أن القهوة تسبب مرض السرطان.

    وفي الحقيقة فان من الصعب التحكم بعوامل أنماط الحياة الأخرى المتعلقة بهذا المرض.

    لنواجه الأمر فالأخبار الصحية موضوع ساخن ووسائل الإعلام تحب أن تكون الأولى في نقل “الاكتشافات الجديدة” ولكن هذه الاكتشافات يمكن أن تخلق أيضا آمالا زائفة ومخاوف لا أساس لها بين القراء الحريصين على صحتهم.

    كيف نعرف الصحيح ؟ علينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية حين نقرأ تقريرا صحيا..

    -من هو مؤلف التقرير؟ هل يستند المؤلف في تقريره إلى سلطات رسمية؟ إذا كان الادعاء الصحي يشمل الطعام، فان المؤلف يجب أن تكون له خلفية في العلوم الغذائية حيث أن المعلومات الموثقة تأتي من الخبراء الميدانيين.

    – هل النتائج والاكتشافات جاءت بناء على دراسة منفردة؟ هل كانت الدراسة هي الأولى التي تظهر هذه النتائج؟ إن التوصل إلى نتائج موثقة يحتاج إلى سنوات طويلة من الأبحاث والدارسات المتعددة. لا تقم بتغيير نمط حياتك استنادا إلى تقريرا أو دراسة منفردة.

    – هل المنظمات الصحية المعترف بها توافق على نتائج الدراسة؟ ابحث عن البيانات الصادرة عن جمعيات أمراض السرطان، القلب والجلطة الدماغية أو جمعيات أخصائي التغذية لمعرفة ما إذا كانوا يدعمون أو يرفضون النتائج الجديدة.

    وإذا كانت التفاصيل حول الدراسة قليلة، احتفظ بالاقتراحات التالية والتي يمكن أن تساعدك في التفريق بين الحقيقة والخيال..

    1- كن مرتابا ولا تتسرع في تصديق المعجزات أي احترس من إرشادات التحذير مثل “يقول آلاف الناس أو مجموعات كثيرة تدعي” ، حيث أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الناحية العلمية.
    2- ليست كافة العناوين الرئيسية ينطبق عليك. النتائج الأولية هي نتائج مبكرة وهي مفيدة للباحثين الذين يعلمون في الميدان وليس للجماهير.
    3- احذر الدراسات التي تروج لبيع المنتجات، فالحقيقة يمكن أن تأتي منمقة من قبل الذين يسعون لجني الأرباح.
    4- احترس من اللغة الصحفية فبعض المحررين يمكن أن يستبدلوا الكلمات المملة مثل”يشير” أو “ربما” بعناوين اكثر دراماتيكية مثل يثبت أو يسبب .
    5- استخدم المنطق ، فقد وجد أن معدلات النوبات القلبية تنتشر بشكل أوسع في البلدان التي تتمتع باتصالات هاتفية متطورة. ولكن هذا لا يعني أن الهواتف نفسها تسبب النوبات القلبية.

    وباختصار فان العلم شيء بطيء وثابت وليس بسلسلة من “الإنجازات الدراماتيكية”.

    ولذا فان عليك أن لا تقوم بتغيير عاداتك اليومية حتى تحدد الحقيقة في الأخبار الصحية التي تقرؤها . وإذا كنت في ريبة من أمرك، قم باستشارة طبيبك.

    “” منقول “”

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد