الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات البرلمان الليبي يوجه صفعة لقطر والإخوان

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #146370
    Mohamed Rkhissi
    مشارك

    البرلمان الليبي يوجه صفعة لقطر والإخوان

    19أكتوبر
    2012
    المنار المقدسية -طرابلس – أفشل المؤتمر الوطني الليبي “البرلمان” خطة قطر وجماعة الإخوان في فرض مرشح يتحرك وفق أجندتهما، واختار علي زيدان ذا الخلفية الليبرالية رئيسا للوزراء.
    وأكد زيدان أن حكومته ستشكَّل في غضون أسبوعين وستتألف من مختلف الأطياف السياسية دون إهمال أي طرف، مشددا على أن الأولوية ستكون لمعالجة القضايا الأساسية في البلاد وإعادة بناء كل مقومات الدولة وركائزها الأساسية.
    وفاز علي زيدان، المدعوم من التيار الليبرالي بزعامة محمود جبريل، بمنصب رئيس الوزراء بعد حصوله على 93 صوتا مقابل 85 لمنافسه المدعوم إخوانيا محمد الحراي وزير الحكم المحلي في حكومة الكيب.
    وكان المؤتمر قد أعلن استقرار الاختيار على 4 أسماء هم الدكتور عبد الحميد النعمي، وعلي زيدان، وإبراهيم الدباشي، ومحمد الحراري، من أصل سبعة أسماء تم عرضها من قبل اللجنة المشكلة لهذا الشأن.
    وعبرت العديد من القوى السياسية عن ارتياحها لفوز زيدان السياسي والدبلوماسي المنشق عن نظام القذافي على أمل أن يسدل الستار على ما تمر به ليبيا من فراغ سياسي ودستوري وأمني .
    وأعلن زيدان سنة 1980 عن انشقاقه عن نظام العقيد القذافي وانضمامه “صحبة محمد المقريف رئيس المؤتمر الحالي” إلى”جبهة الانقاذ الوطني الليبية” المعارضة في الخارج، وعند اندلاع ثورة 17 فبراير لعب زيدان دورا كبيرا، الى جانب محمود جبريل، في اعتراف العواصم الغربية بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار.
    وقال محللون إن انتخاب زيدان شكل صفعة قوية لتدخلات الدوحة التي حاولت فرض مرشح ذي خلفية إسلامية حتى يسهل التحكم فيه في سياق أجندة قطرية تعمل على التحكم في دول الثورات عبر دعم الإسلاميين ماليا.
    وتشهد المنابر الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي حملات واسعة ضد الدور القطري في ليبيا، الذي بدأ عقب انتصار ثورة 17 فبراير بمحاولات فرض مقربين من قطر للسيطرة على المجالس التي شكلها الثوار ومن ثمة السيطرة على قرارات المجلس الانتقالي.
    وتوسعت دائرة المعارضين للدور القطري بعد تورط مجموعات مقربة من قطر في الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي، وما خلفه من تداعيات خطيرة على صورة ليبيا، فضلا عن رفض الليبيين للأفكار المتشددة التي تحاول مجموعات ملحقة بالدوحة فرضها عليهم.
    وشهدت مدن ليبيا العديد من التصفيات لشخصيات عسكرية وأمنية ومواطنين حاولوا أن يقفوا في وجه سطوة هذه المجموعات، ما حدا بهذه المدن إلى أن تنتفض في مسيرات كبيرة مطالبة بوضع حد لهذه المجموعات.
    وقال المحلل والمراقب السياسي الأمين مازن إن فوز علي زيدان أشاع الارتياح في الشارع الليبي الذي قال منذ اليوم الأول للانتخابات نعم لتحالف القوى الوطنية.
    وأضاف مازن: الليبيون والليبيات يريدون دولة مدنية برلمانية ودستورية من أجل العبور بالبلاد إلى بر الأمان، مشددا على أن برنامح الاسلام السياسي في ليبيا فاشل.
    وقال مراقبون إن فشل حكومة أبو شاقور في أن ترى النور كان ناجما عن لعبة خفية هدفت للوصول إلى حكومة كانت ستكون لعبة بيد قطر والإخوان، وهو ما أثار حفيظة النواب الذين أسقطوها مرتين متتاليتين.
    وهي لعبة كشفها نواب ينتمون إلى تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق محمود جبريل، حيث أشاروا إلى إغراءات وضغوط على المستقلين وممثلي القبائل كي ينحازوا إلى صف الإخوان المسلمين.
    ووجه أحد النواب الليبراليين اتهامات صريحة لقطر بأنها تدخلت بالمال وأغرت المستقلين لتغيّر من موازين القوى داخل المؤتمر الوطني، وتقطع الطريق أمام غالبية كان سيحوزها الليبراليون وتسمح لهم بتشكيل الحكومة
    ويقول محللون إن فوز زيدان الذي يحوز ثقة قوية في الشارع الليبي، ورضا خارجيا عبرت عنه ردود الفعل الأولية، يجعل ليبيا مقبلة على حالة من الاستقرار ستغري المستثمرين الأجانب والمحليين للبدء في الاستثمارات.
    ويحمل فوز زيدان إشارات كبيرة إلى الشباب الليبي بأن معالجة أزمات البطالة والصحة والتعليم والبنية التحتية ستبدأ في ظل بناء المؤسسات السياسية الشرعية.

    #1541880
    جبل أحد
    مشارك
    ياما بنشوف واحنا عايشين بهذه الدنيا

    اللهم اصلح حال امتنا يا رب العالمين

    تشكر اخي محمد

    #1542119
    أحميده
    مشارك
    السلام عليكم

    الحقيقة موضوع ممتاز
    الوضع الحالي في ليبيا يكاد يكون مستقر بعدتشكيل الحكومة الوزارية الجديدة من علي زيدان ونوابه
    الحقيقة إنتشار السلاح في البلاد وفرض بعض المجموعات المسلحة كلمتها في الساحة
    إدي الي بعض الدربكة  في الشارع الليبي لكن الوعي ( وعي المجتمع والمواطن  ) هو من سوف
    يغير المسار إلي الافظل من النواحي المادية لم يتغير شيء علي ما كان عليه النظام السابق
    لكن المسؤولون وعدوا خيرا والتغير لايحدث إلي في ظروف أمنية معقولة علي وجه التحديد .
    .بصورة عامة المطلوبون معظمهم في سجون الدولة الجديدة بعض المحاكمات تم الشروع فيها
    لم تنتهي بعد والاغلب لم تبدأ حتي الان
    ما يهم المواطن الليبي هو الوضع الامني فقط
    والبلد كانت في حالة حرب تسعي رئاسة الاركان جاهدة من أجل تامين الحدود مع الدول
    المجاورة ودمج الكتائب المسلحة في الجيش الوطني للبلاد وهم علي قدم وساق…
    ولا يخفي علي أاحد المعركة السياسية في البلاد علي أشدوها في تلك الاونة
    قبل تشكيل الحكومة  وهي تجربة جديدة بعض الشيء علي الشعب الليبي تحتاج فقط إلي وقت لكي يتقالم معها

    شكرا

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد