الرئيسية منتديات مجلس عالم السيارات "كويت كونكورز دي إليغانس" تستعرض أروع سيارات الجائزة الكبرى

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #144677

    تنطلق فعاليات كويت كونكورز دي إليغانس خلال الفترة الممتدة بين 15 و 18 فبراير الجاري وسيكون عشاق السيارات على موعد مع مجموعة رائعة من السيارات الرياضية التي ساهمت في اثراء تاريخ رياضة الفورميلا وسجلت لنفسها محطات مميزة في سجل رياضة السيارات عبر التاريخ, ومن ابرز السيارات الرياضية المشاركة هذا العام في مسابقة كويت كونكورز دي اليغانس نسخة مشابهة لمرسيدس بنز w125 / 1937 التي فازت بلقب البطولة الاوروبية والمراكز الاربعة الأولى بالاضافة الى سيارة فانول vw9 تير دروب 1958 التي لعبت دورا مهما من منافسة فيراري وسيارة كوبر T51 كوفتاري كليماكس / 1959 التي تركت بصمة تاريخية في عالم الفورميلا 1 و BRM – P568/ 1962 وماكلارين M2B / 1966 وهي اول سيارة لفريق ماكلارين في سباقات الفورميلا 1 و نبسك PC3 / 1976 التي قدمت اداء فعالا على سباقات الطرق الاميركية وسيارة ويليامز FW08C / 1983 النسخة المعدلة.

    اذا عشاق السيارات الرياضية سيكونون على موعد للتعرف على مجموعة واسعة من اجمل واروع السيارات في تاريخ رياضة الفورميلا 1 وسباقات الجائزة الكبرى خلال فعالية كويت كونكورز دي اليغانس في المارينا كريسنت وفيما يلي معلومات مهمة ومفصلة عن ابرز السيارات المشاركة.

    1937 مرسيدس W125
    من ابرز السيارات الرياضية التي تشارك هذا العام في مسابقة كويت كونكورز دي اليجانس في الفترة من من 15 -18 فبراير المقبل نسخة مشابهة لمرسيدس- بنز W125 التي بنيت لتشارك في سباقات الجائزة الكبرى عام 1937 وفازت بلقب البطولة الاوربية والمراكز الأربعة الاولى.مرسيدس- بنز W125 كانت تعتبر أقوى سيارات السباق على مدار 3 عقود وحتى في سباقات الفورملا 1 حتى ظهور محركات التيربو تشارجر في سباقات الفورملا بداية الثمنينات.وصلت سرعة مرسيدس- بنز W125 اكثر من 300كم/س عام 1937 بفضل تصميم جسمها المميز.وقد حققت السيارة العديد من الانتصارات في السباقات. ومن شهرة السيارة وتميزها نالت شغف وحب توم ويتكروفت مؤسس مجموعة دونينجتون للجائزة الكبرى الذي رغب في امتلاك واحدة من مرسيدس W125, لكن عدم توفرها وارتفاع سعرها الخيالى حال دون تحقيق هذا الحلم.لم يتخلى ويتكروفت عن حلمه الذي بقي يداعبه حتى وصوله الى سن الثمانين حين بدأ هو وابنه كيفين في تنفيذ مشروع يهدف الى بناء اسطورة سباق الجائزة الكبرى. بدء مشروع إنتاج ربليكا بكل تفاني وشغف بعد توفر كم هائل من البيانات والتفاصيل والاف الصور والمعلومات الهندسية الأصلية. نتيجة العمل بشغف كبير كانت سيارة ربليكا رائعة تنضح بالكاريزما والمظهر والصوت للسيارة الأصلية. واخيرا تحقق حلم توم ويتكروفتبرؤية السيارة وسماع صوتها قبل ان يرحل عن عالمنا ويتركها لابنه الذي جربها للمرة الاولى حول متنزه دونينجتون متخيلا اصوات السيارة الاصلية في سنوات مشاركتها بالسباق.

    1958 فانول VW9 تير دروب
    مع نظام تعليق خلفي محسن وإصلاح بعض الخلل في الهيكل بدات فترة مجيدة لسيارة فان ول. حيث نجح ستيرلنغ موس في تحقيق الفوز على متن السيارة في اينتري الذي يعتبر اول فوز لسيارة بريطانية على مدار 34 عاما ثم حقق موس فوزين اخرين في نفس الموسم على حلبة مونزا مسببا الحرج للفرق الايطالية المشاركة مثل فيراري وماسيراتي.

    وبعد خروج فريق ماسيراتي اقتصرت المنافسة في موسم 1958 بين فان ول وفيراري. كانت سيارة فيراري المطورة دينو 246 سريعة في المسارات المستقيمة بينما تفوقت عليها فان ول في المسارات المنحنية. فاز موس بثلاثة سباقات واضاف توني بروكز ثلاثة اخرى لسجل فان ول. وحل موس في المركز الثاني في تصنيف السائقين بفارق نقطة واحدة عن مايك هوثورن.

    1959 كوبر T51 كوفتاري كليماكس
    صنعت السيارة تاريخا في عالم الفورملا1 عندما قادها جاك برابهام الى خط النهاية في سباق الولايات المتحدة الجائزة الكبرى في سيبرينغ عام 1959. وكانت السيارة الاولى التي تستخدم محرك وسطي ونجحت في الفوز بجائزتي السائقين والمصنعين.لم يكن مكان المحرك فقط هو الجديد ولكن نوعيته ايضا التي تركت تاثيرا كبيرا على رياضة الفورملا. فقد اثبت كوبر ان المحرك العادي يمكنه تحقيق المهمة في السباقات وهو ما فتح الباب امام فرق اخرى مثل لوتس وبرابهام وماكلارين للسيطرة والنجاح كصانعي سيارات. بروس ماكلارين كان أصغر سائق في الفورملا 1 يفوز بسباق على متن سيارة كوبر T51 وقد ظل محتفظا بذلك في سجله لمدة تقارب خمسين عاما.
    1962 بي أر ام P568
    حقق فريق BRM فوزه الوحيد في سباقات الجائزة الكبري عام 1959 في زاندفورت مع السائق جراهام هيل الذي حقق المزيد من الانتصارات في جولات المانيا وايطاليا وجنوب افريقيا لينهي الموسم بالفوز بلقب بطولة العالم ويمنح فريق BRM لقب بطولة الصانعين.

    قدم نموذج P56 في بداية موسم 1926 على شاسيه انبوبي انيق وخفيف مع هيكل جذاب لافت للنظر.وقد تميزت السيارة بمخرجات العوادم الضخمة التي لقبت بستاك بايب إلا أنه في سباق سبا تم استبدال مخرجات العوادم تلك بمجموعة اخرى منخفضة المستوى. يعتبر سباق المانيا هذا الموسم واحدة من الملاحم التي سطرتها السيارة حين تمكن السائق جراهام هيل من تخطي سائقي بورش و سورتس والوصول للنهاية محرزا الفوز.
    1966 ماكلارين M2B
    هي اول سيارة لفريق ماكلارين في سباقات الفورملا1.السيارة صممت من مادةالماليت القوية والصلبة وهي مادة تستخدم خصيصا في بناء التلبيسات الداخلية في الطائرات.كان اول ظهور للسيارة بقيادة بروس ماكلارين في سباق موناكو الموسم الافتتاحي لبطولة العالم.وكان من المفترض ان تطلى السيارة باللونين الفضي والاخضر في هذا الموسم لكن بسبب الازمة المالية التي عانى منها ماكلارين ابرم الفريق اتفاق مع صناع فيلمالجائزة الكبرى الذي شمل تصوير حقيقي للسباقات وبناء على الاتفاق طليت السيارة باللون الابيض مع خطوط باللون الاخضر لتمثل فريق يامورا الياباني في الفيلم.بالنسبة بالمحرك توجهت ماكلارين الى فورد التي زودت السيارة بمحرك انديانابولس 8 سلندر الذي يولد 300 حصان.

    1976 بنسك PC3
    كان فريق بنسك مسيطرا على سباقات الطرق الاميريكية في العقود الاربعة الماضية. في عام 1976 قدمت السيارة الجديدة بنسك PC3 للسائق البريطاني جون واطسون في السباق الاخير من الموسم وبالرغم من انها حملت اسم بنسك الا ان PC3 كانت تطويرا ماهرا من مارش 751. استخدم واطسون السيارة في التجارب التأهلية ولكن بسبب عطل تقني أضطر للاستعانة بالسيارة القديم PC1 في السباق الذي انهاه في المركز التاسع ولكن ادائه اهله ليشارك مع فريق بنسك للفورملا1 في الموسم التالي. تم إصلاح الخلل الذي أصاب PC3 وبدأت جاهزة للمشاركة في الموسم الثاني من الفورملا1.وبالرغم من جهود واطسون وبنسك لم يستطيع الفريق اجتياز منطقة الوسط في السباق. السيارة المعروضة هي السيارة الثانية من PC3 وتحمل رقم (/002 PC3)

    1983ويليامز FW08C
    سيارة ويليامز FW08C هي نسخة معدلة من FW08 والتي عدلت لتتوافق مع شروط فيا لموسم 1983 من الفورملا1. في هذا الموسم منعت فيا بعض الامور التي تضر بارض الحلبات مع السرعات العالية حيث طالبت الفرق باستخدام قاعدة مسطحة كذلك استبدال الجناح الضخم باخر أصغر وابسط للتخفيف من اندفاع السيارة. ويليامز FW08C مزودة بمحرك فورد كوزورث 31 ومعه عانت السيارة من نقص القوة مقارنة مع السيارات المزودة بمحركات تيربو. ونتيجة لذلك كانت السيارة جيدة في الحلبات البطيئة فقط اما على الحلبات السريعة فلم يكن لها القدرة على منافسة محركات فيراري, بي ام دبليو,هارت, او تاج من بورش او رينو. وتحولت ويليامز من علبة الغيارات الخماسية الى اخرى سداسية السرعات ولكن لم تكن تلك هي المشكلة حيث ثبت ان الشاسيه ليس جيدا بما يكفي فبالكاد حققت السيارة فوزا واحدا ووصلت الى منصة التتويج مرتين.

    #1532650
    noor_888
    مشارك

    تسلم ابو النور ع الطرح

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد