الرئيسية منتديات مجلس الصحة قرحة المعدة: أسبابها، أعراضها، علاجها بالأعشاب

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #144276
    محد فايز
    مشارك

    [COLOR=#FF0000]ماهي القرحة؟
    هي عبارة عن جرح مفتوح في أي مكان في الجسم وبالأخص الجلد أو في الغشاء المخاطي، وعند نشوء القرحة يتهتك جزء من النسيج السطحي تاركا جزءاً من الجلد مسلوخاً وملتهباً ثم يندمل هذا الجزء ببطء.
    وأكثر أنواع القرحات شهرة قرحات الإثني عشر التي تحدث في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة والقرحات المعدية التي تحدث في المعدة.
    وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء، وهي أقل شيوعاً من قرحة الإثني عشر بنسبة 1/ 5تقريباً، والناس فوق سن الأربعين هم أكثر عرضة للقرح المعدية ممن هم دونهم من العمر.

    وقرحة المعدة أكثر شيوعاً بين المصابين بالقلق المزمن أو التهيج أو الاضطراب في أي صورة كانت من صوره، ومن الواضح أنها تزداد سوءاً بالتوتر النفسي إن لم تكن مسببة عنه فعلاً. وقرحة المعدة تشبه في أعراضها قرحة الإثني عشر، فيما عدا أن الألم الذي يخلفه الأكل أحيانا يظهر في قرحة المعدة بعد الوجبة أسرع مما يظهر في قرحة الإثني عشر، كما أن موضعه يكون في وسط البطن أو على الجانب الأيسر على حين يكون في قرحة الإثني عشر على الجانب الأيمن منه.
    تقوم المعدة أثناء عملية الهضم وفي أوقات أخرى معينة بإفراز حمض الهيدروكلوريك إضافة إلى إنزيم الببسين (الهضمين) ويمكن أن تسبب هذه العصارات الهاضمة القوية تآكلاً لبطانة المعدة والإثني عشر. والمعروف أن الإفرازات المخاطية عادة تحمي المعدة والإثني عشر من تأثيرات العصارات الهاضمة، وتنشأ قرحات الإثني عشر نتيجة زيادة في كمية حمض الهيدروكلوريك وإنزيم الببسين أما القرحات المعدية فمن المحتمل أنها تنشأ عن ضعف دفاع المعدة ضد هاتين العصارتين الهاضمتين.
    تطورها
    ويتأثر تطور القرحات الهضمية بعوامل كثيرة مثل الإجهاد والتدخين حيث يؤدي كلاهما إلى تنشيط إفراز حمض الهيدروكلوريك. كما يؤدي الإفراط في استعمال الإسبرين وخاصة إذا لم يكن من النوع المكسو، وإذا لم يؤخذ بعد الوجبة مباشرة تهيج بطانة المعدة، ومن ثم فإن هذا الاستعمال يعزز من احتمال نشوء القرحة.
    كما انه يوجد في بعض فئات من الناس ميل وراثي للإصابة بالقرحات الهضمية.
    كما أن الحساسية عند كثير من الناس تكون سبباً في إحداث القرحة وفي دراسة إكلينيكية أجريت على 98مريضاً من الذين يعانون من القرحة كان لديهم في الأساس حساسية في الجهاز التنفسي.
    وفي السنوات الأخيرة اتضح للعلماء أن قرحات الجهاز الهضمي ربما يكون سببها عدوى ببعض أنواع من البكتريا وبالأخص النوع المعروف باسم Helicobacler pyloni التي تعرف أحياناً باسم Campylobactar Pylori وقد اتضح أن 75% من مرضى قرحة المعدة والإثني عشر كان سبها هذا النوع من البكتيريا وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية. .

    أعراض قرحتي المعدة والإثني عشر
    إن أهم أعراض القرحات الهضمية هو الألم المحرق بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري، ويحس صاحب القرحة بعد تناول الطعام بحدة متفاوتة بين ساعة واحدة وثلاث ساعات أو في منتصف الليل وهو دليل على فراغ المعدة وتهيج القرحة بفعل العصارة الحمضية، وتستمر نوبات الألم أياماً أو أسابيع وبخاصة في فصل الربيع، ثم تختفي لتعود ثانية وهكذا.

    من الأعراض أيضاً الغثيان أو القيء ويزول الألم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول مضادات الحموضة.
    وقد يعاني مرضى القرحات الهضمية بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو الإثني عشر أو النزيف الداخلي أو انثقاب جدار المعدة، ويحدث النزف فجأة من الحالات الحادة، ويكون عندئذ في منتهى الخطورة، ويضعف المصاب ويغمى عليه، ويجف ريقه من العطش ويحتاج المريض إلى علاج سريع. وتحدث مضاعفات أخرى للقرحات المهملة، وقد يسبب النزف قلقاً يزيد من إفراز العصارة الهضمية المعدية الذي يزيد القرحة سوءاً. قد يثقب جدار المعدة أو الإثني عشر فتخرج محتويات المعدة من الأغذية وخلافه إلى التجويف البريتوني (المساريقا) وفي هذه الحالة يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي بأسرع وقت ممكن لإنقاذ المريض

                علاج القرحة بالأعشاب الطبية.

    العرقسوس Licorice
    ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة ..
    والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10إلى 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.
    ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال العرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.

                           الزنجبيل Ginger

    عرف الزنجبيل بأن له تأثيرا فعّالا ضد الالتهابات.
    والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة وهذه المركبات هي6 shogaol, 6 – gingerol, 8 – shogaol,8 -gingesol, 10 – pingerol, anr – curcumene, beta = bisalone, 6 – gingediol, betasesquiphell and rene, 6 – gingerdicone and 6 – paradol.

    كما أن لهذه المركبات تأثيرا ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الأسباب، لقد قال الدكتور Paul Schulick من نيو إنجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug إن الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما أن للعسل أيضاً تأثيرا على البكتريا.

    تجربة عملية
    كما يضيف الدكتور بول: إن الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة ووكان يتناول يومياً حتى بعد شفائه مخلوطاً مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،أناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل
    الكاتب: د. الأسطورة

    #1531209
    تحيا مصر
    مشارك

    الاعشاب فعلاا مفيده جدااا

    حصوصااالزنجبيل سبحاان الله

    الحمدلله بنشربه كتيراا

    جزاك الله خير

    #1531215
    محد فايز
    مشارك
    شكرا لمرورك.. أختي الرحيق الختوم

    #1531268
    ملاك رامز
    مشارك

    #1531376
    محد فايز
    مشارك
    مرورك أسعدني ..ملاك رامز، لك شكري.

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد