الرئيسية منتديات مجلس عالم السيارات اختراع سيارة بحجم جزيئ واحد

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #143533

    إذا كنت توقعت في السابق أن أصغر سيارة في العالم ستكون ضيقة بحجم الأرجل فقط، فأنت مخطيء لأنها ستكون أصغر من ذلك. فقد استطاع علماء من هولندا تطوير سيارة بحجم جزيء واحد ، والتي لا يمكن رؤيتها إلا بعدسة صغيرة. ونظرًا لصغرها الهائل، فإنها لا تشبه السيارة العادية سوى أن لها أربع عجلات، وإطار داخلي مدعوم.
    وتسير هذه السيارة بالنبضات الكهربائية، التي تستجيب لبالميليفولت الطاقة. ومع كل نصف لفة من عجلاتها تحتاج السيارة إلى هزة جديدة. وبسبب هذه المتطلبات العالية من الطاقة، فضلاً عن حجمها الضئيل، فليس من المستغرب ألا تتجاوز رحلتها الأولى ستة نانومترات فقط.
    ولأن الحجم الطبيعي لهذا المشروع قد يكون أصغر من عين الإنسان الطبيعية، فإن ذلك يعتبر انطلاقة هائلة في مجال تكنولوجيا النانو.

    وعلى الرغم من تأكيد العلماء أننا لن نشاهد مثل هذه السيارة الصغيرة على الطرق السريعة قريبًا، لكن الأبحاث في هذا الشأن سوف تؤثر في الكثير من المجالات في السنوات المقبلة. لأن حقيقة قدرة الجزيء على أخذ طاقة كهربائية من مصدر خارجي واستخدامها لتحريك نفسه يعتبر تقدمًا علميًا هائلاً.
    وقال أستاذ الكيمياء العضوية في جامعة جرونينجن في هولندا وأحد العلماء المشاركين في المشروع، بن فيرينغا لعمل أي اختراع في تكنولوجيا النانو في المستقبل فأنت بحاجة إلى وجود وقود لها. ولذلك يحاول العلماء جاهدين من أجل تصميم محرك بحجم النانو. ومن الممكن أن نعتبر هذا الاختراع بما هو عليه الآن أول محرك بحجم النانو.

    يُذكر أن بروفيسور أليكس زيتل من جامعة كاليفورنيا بيركلي، كان أول من صنع أصغر محرك في العالم. وكان جيمس تور أول من صنع سيارة بحجم النانو بدون محرك في العام 2005. وعمل الفريق الهولندي على استخدام الاختراعين معًا، لعمل أول سيارة نانو بمحرك.
    وأضاف فيرينغا من الصعب للغاية التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل، لكن علينا أن نجد المباديء الأساسية لجعل الأمور ممكنة.
    #1526743

    الف شكر لك خيو ابو النور

    #1530041
    noor_888
    مشارك

    تسلم ابو النور ع الخبريه

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد