الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الكلمة دين عليك، فعليك أن تفكر مرتين !!!

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #141396


    بسم الله الرحمن الرحيم
    «لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك»، مثل شعبى قديم نتداوله من زمن، وندرك صدقه، وبالرغم من ذلك نتهاون فى التعامل معه ولم نعد نعيره اهتماما.
    انظر حولك، ليس على طريقة الإعلان التليفزيونى ولكن على طريقة التمعن والتفكر، أليس حقيقياً أن البيوت تبنى بالكلمات، وتهدم أيضا بالكلمات؟ الزواج كلمات توثق ويشهد عليها الحضور، والطلاق أيضا، الوعود كلمات لا تُكتب وليس عليها شهود، ولكن تترتب عليها حقوق، ويجب أن تعلم أنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك، وإذا لم تتكلم بها ملكتها.
    كم من علاقات قُطعت، وأزمات وحروب حدثت بسبب كذب أو نميمة أو غيبة أو لغو، وكلمات أخرى كانت رسالات هداية ونور، يقول تعالى: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِى السَّمَاء تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ». وقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه».

    الكلمات ليست حروفاً تتبدد فى الهواء، ولكنها مثلها مثل الأفعال تكتب وتدون، يقول تعالى «ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد»، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع) تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا»، كما يقول صلى الله عليه وسلم: «وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم .

    ويقال إن الكلام الزين يسد فى الدين، وإن الكلام اللين يغلب الحق البين، الكلام يمكن أن يكون سلاحك الذى تحمى به نفسك، ويمكن أن يكون الحبل الذى يلتف حول عنقك ليشنقك، كلامك هو أنت.. يمهد لك طريق النجاح أو يقود خطواتك إلى الفشل.
    ولأن الكلمة دين عليك، فعليك أن تفكر مرتين وتتكلم مرة واحدة، واللسان بمكن أن يكون سلاحا لإحقاق الحق أو إفشاء باطل. إن كنا نجعل السكوت من ذهب فأحيانا يكون معصية كبرى حين يكون سكوتا عن الحق، فالساكت عنه شيطان أخرس، ولأن اللسان سلاح ذو حدين فلقد حذرنا الرسول، صلى الله عليه وسلم، أن نستخدمه فى الإيذاء وقال: «المسلم من سلم الناس من لسانه ويده».

    قبل ما تتكلم.. فوق.. واتكلم وانت فايق.. كلمتك بتسبق خطوتك وبتحدد مشوارك ومسارك.

    منقول ….

    #1501844
    اخي محمد عبده حسن
    سلمت يداك علي الموضوع  الرائع
    وبالفعل ان اللسان هو من يضع الانسان
    اما بالاعلي او الاسفل واتذكر هنا مقوله رائعه
    لاحد الفلاسفه يقول فيها ( تكلم وانت غاضب فستقول
    بلسانك اعظم  كلام تندم عليه طوال عمرك )
    تحياتي…………
    #1501859

    قال المثل ( لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك )

    موضوع رائع سلمت وسلمت يداك تقبل مروري

    #1501977
    تحيا مصر
    مشارك
    الكلمة دين عليك، فعليك أن تفكر مرتين وتتكلم مرة واحدة، واللسان بمكن أن يكون سلاحا لإحقاق الحق أو إفشاء باطل.
    سلمت يداك ع الاختياااار القيم جدااااا

    لا تحرمناااا من مشاركاااااااااتك

    لك جزيل الشكر

    #1501992

    بارك الله فيكم
    يارب

    #1502080
    المغربي
    مشارك

    يعطيك  الف عافيه محمد  

    طرح جميل بعد غياب طويل

    نسال الله لك الخير والتوفيق

    #1502217

    تسلم ع الموضوع القيم

    تقبل مروري،،

    #1502904

    بوركتم وجزاكم ربي الجنان

    طرح قيم

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد