الرئيسية منتديات مجلس شؤون العائلة هل يحق للزوج أن يمنع زوجته من زيارة أهلها

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 21)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #140693
    كاريكا
    مشارك
    هل يحق للزوج أن يمنع زوجته من زيارة أهلها؟

    من المتفق عليه أن الزوجة يجب عليها أن تطيع الزوج فى أمرين أساسيين، هما المتعة وملازمة البيت، فلو عصته فى أحدهما كانت ناشزا، تسقط نفقتها ويتخذ معها إجراء بينة القرآن فى قوله تعالى {واللاتى تخافون نشوزهن} النساء: 34، وصحت الأحاديث بالنهى عن عصيانها فيما يجب عليها نحوه.

    وفى ملازمة البيت روى حديث بسند ضعيف أن رجلا كان فى سفر وعهد إلى امرأته ألا تنزل من العلو إلى السفل، أى من الطابق الأعلى إلى الطابق الذى تحته، وكان أبوها فيه، فمرض، فاستأذنت الرسول فى زيارته فأمرها أن تطيع زوجها، فمات أبوها ودفن ولم تنزل، فأخبرها الرسول بأن اللَّه غفر لأبيها بسبب طاعتها لزوجها.

    ولكن كما أن للزوج على زوجته حقوقا مؤكدة يعرِّض التفريط فيها إلى عقوبات دنيوية وأخروية -كذلك لوالديها حقوق من البر والإِحسان، منها ما هو واجب يعرِّض لعقوبة اللَّه: ومنها ما هو مندوب لا عقوبة عليه، لكن حق الزوج مقدم على حق الوالدين، فقد روى الحاكم وصححه والبزار بإسناد حسن أن عائشة رضى اللّه عنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم: أى الناس أعظم حقا على المرأة؟ قال «زوجها» قالت:

    فأى الناس أعظم حقا على الرجل؟ قال «أمه».

    ويمكن للزوجة أن توفق بين طاعتها لزوجها وطاعتها لوالديها دون إثارة مشكلات أو تعرَّض لعقوبات، ومن العشرة بالمعروف التى أمر اللّه الزوج بها مع زوجته.أن يمكنها من بر والديها وصلة رحمها، لكن ليست زيارتها لهما هى الوسيلة الوحيدة للبر والصلة، فقد يتم ذلك بمكالمة تليفونية أو إرسال خطاب مثلا، أو بزيارة أهلها لها فى بيت زوجها، وكل ذلك فى نطاق المصلحة الزوجية، فإذا رأى الزوج أن زيارتها لأهلها تضر الحياة الزوجية كان له منعها، ولو خرجت بدون إذنه كانت ناشزا وحكم النشوز معروف، وليس منعه لها من زيارة أهلها معصية حتى نبيح لها أن تخالفه، بناء على ما هو معروف من أنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق، فالبر كما قلنا-يحصل بغير زيارتها لأهلها، وقد يكون المنع فى مصلحتها هي أيضا، فلا يجوز لها أن تتمسك بهذه الزيارة وتعلق حياتها مع زوجها عليها، فذلك عناد يجر إلى عناد أكبر قد تندم على نتيجته.

    وبحسن التفاهم يمكن الخروج من هذه الأزمة، والوسائل لذلك كثيرة، وعلى الوالدين أن يساعدا ابنتهما على استقرار حياتها الزوجية بعدم إثارة الزوابع التى تعصف بسعادة كل من تعرض لها أو تسبب فيها.
    #1492480

    شكراص جزيلاً لك اخي كاريكا على هذا الموضوع الجميل

    #1492491

    #1492567
    كاريكا
    مشارك

    أخي ونيس المجالس

    #1492568
    كاريكا
    مشارك

    أخي أمير بكلمتي

    #1492676
    mouza
    مشارك

    شكرا لك أخي كاريكا على الطرح القيم

    #1493315
    كاريكا
    مشارك

    أختي موزا

    #1497776
    سراب
    مشارك

    صعب هذا القرار … يمنعني عن أهلي … أي قلب يكون بين أضلعي لطاعته ….

    أخاف إذا صرت في موضع إتخاذ قرار….. بضحي بزوجي ولا أمي وأبوي ……

    والله يغفر لي وله…….

    #1499340
    تحيا مصر
    مشارك

    يسلمووو اخى ابو يوسف ع الطرح القيم جداااا

    بارك اله فيك

    #1500976
    تاج راسك
    مشارك

    قال تعالى
    وعاشروهن بمعروف
    ما المانع ان تزور اهلها ما لم يكن هنالك شيء مزعج اومسبب للمشاكل
    ان الموده والمحبه والالفه بين الازواج اجمل ما في الحياه الزوجيه

    #1501047
    كبرياء
    مشارك

    لا يجوز للزوج منع زوجته من صلة رحمها بل الواجب عليه أن يأذن لها ويعينها على ذلك ألا أن يكون في ذهابها إليهم ضرر ومفسدة ؛ قال تعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ) ، و قال تعالى: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )، وإعانتها على البر من الإحسان إليها وعشرتها بالمعروف، وربما حملها منعه إياها على مخالفة أمره، قال ابن الهمام: ينبغي أن يأذن لها في زيارتهما في الحين بعد الحين على قدر متعارف..وهو أدعى للألفة والمودة، والأمور الزوجية لا بد فيها من التغاضي والتجاوز عما قد يحصل من خلاف فالمرأة خلقت من ضلع، كما في الحديث: استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع وأن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. متفق عليه، وفي رواية لمسلم: وكسرها طلاقها.
    و هذا مستفاد من أكثر أقوال العلماء المانعين و المجيزين ، و الملاحظ ان الأكثر على عدم جواز المنع و الله أعلم

    #1501269
    جوليان
    مشارك
    موضوع جميل وقيم
    سلمت أناملك على الطرح

    #1503993

    طرح قيم اخي

    جزاكم ربي الجنان

    #1518829
    كاريكا
    مشارك

    الاخت سراب

    #1518830
    كاريكا
    مشارك

    الأخت الرحيق المختوم

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 21)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد