الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد كيفية التخاطب بفعالية مع أعضاء الفريق

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #139000

    كيفية التخاطب بفعالية مع أعضاء الفريق

    أن المقدرة على العمل مع الفريق تزداد أهمية يوماً بعد يوم . وهذا يعني بالنسبة لك أن تعتاد على التعاون مع أعضاء الفريق ، وأن تتقبل الحل الوسط في سبيل تحقيق مصلحة الفريق.

    ولكن هذا يعني أيضاً أن مقدرتك في التخاطب الفعال – سواء مع أعضاء الفريق أو نيابة عنهم – قد يكون فيه الحد الفاصل بين النجاح والفشل.

    – أبعث إشارات واضحة : عندما تتحدث ، تأكد أن لغة جسمك تعزر ولا تعيق توصيل الرسالة. مثلاً ، لا تضع يدك على وجهات أثناء الحديث ، أو تمرر يدك على ذقنك ، أو على شعر رأسك ، أو تبدى أي نوع من أنواع التململ أو الضيق.
    لماذا كانت للغة الجسم كل هذه الأهمية ؟ أن المستمع يتلقى 65% من مضمون الرسالة عن طريق لغة الجسم . وقد تطفى هذه اللغة على الكلمات التي يلقيها المتكلم . بل أن الكلمات لا تستطيع أن تمحو الرسالة تبثها لغة ا لجسم.

    – مشكلة : قد يظن أعضاء فريقك أنك لا تؤمن بالأفكار التي تطرحها ، أو قد يظنون أنك تخشى النقد. ولهذا قد تكون رسالتك في حقيقة الأمر قوية وصادقة ، إلا أن أعضاء الفريق ينظرون إليك على أنك ضعيف في القدرة على التخاطب ، مما يقلل من فرص التعاون بينك وأعضاء الفريق.

    – الحل : إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، فجرب هذه الأفكار :
    – سجل نفسك على شريط فيديو وأنت تدبر اجتماعاً أو تعرض تقديراً . شاهد نفسك وأنت تقوم بهذا المدور ، راقب ملياً كيف أن الكلمات التي تلقيها تتلاءم مع ايماءات جسمك.
    – راقب أصحاب المهن التي تتطلب ثقافة أو علماً ، مثل مذيعي التلفزيون أو الممثلين في الاعلانات التجارية والبرامج الأخرى . لاحظ كيف انهم يستخدمون لغة الجسم في توصيل رسالتهم. ويمكنك الأقتباس من أساليبهم في نقل رسالتك.

    فوائد فريق العمل

    الفائدة الأولى: التعاون وهو الفائدة الأساسية . يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحدون مع الفريق، ويريدون له أن يكون ناجحاً، وبذلك تقل المنافسة الفردية ، كما يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق.

    الفائدة الثانية: ينقل أعضاء الفريق الذين تعلموا تقديم الدعم والثقة ببعضهم البعض المعلومات بحرية ، ويدركون مدى أهمية تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية، كما تتدفق المعلومات بحرية من أسف إلى أعلى[من الموظفين إلى الإدارة]، ومن أعلى إلى أسفل[من الإدارة إلى الموظفين]، وبين الإدارات الواحدة ، وبذلك يكون للتحاور فائدة أخرى.

    الفائدة الثالثة: الاستخدام الأكثر فاعلية للموارد ، والمواهب، والقوى والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق ، فعندما يوجد خلل ما في معلومة محددة أو مهارة خاصة لدى الأعضاء فهناك آخر لسد هذه الثغرة.

    الفائدة الرابعة: اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد حيث إن كل عضو يستخلص، ويُقَيّم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد. فيقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل؛ لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد، وليس بالتتبع كما يحدث غالباً ،و تتخذ القرارات بإجماع الأعضاء .

    الفائدة الخامسة:إن من يملكون المسئولية عن القرارات والحلول يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح. أعضاء الفريق الآخر يشعرون أيضاً بالتزام قوي نحو الفريق ، بالرغبة في عدم خذلانه.

    الفائدة السادسة: الجودة ، حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة ، لأن العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق ، ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيدة قدر الإمكان، بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن، وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض.

    #1482804
    noor_888
    مشارك

    تسلمي  غاليتي  ع الطرح

    #1483076

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>تسلمي  غاليتي  ع الطرح

    تسلمي غاليتي نووور على الاطلالة الجميلة
    تقبلي أرق تحياتي

    #1483823

    الله يعطيك الف عافيه خيتو بلقيس

    #1483831

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : حبيبة زوجها”ubbcode-body”>الله يعطيك الف عافيه خيتو بلقيس

    تسلمي غاليتي أم سندس
    نورتي الصفة بمرورك الجميل .. وعوداً حميداً
    تقبلي أرق تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد