الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد خبراء عقاريون يتوقعون تراجع الإيجارات في السلطنة العام الجاري

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #138384
    noor_888
    مشارك


    توقع مراقبون في مجال العقارات انتعاشا «حذرا» للسوق العقارية في السلطنة خلال العام الجاري، وذلك في «التقرير السنوي للسوق العقاري في سلطنة عمان 2010» الصادر أمس الأول عن «كلاتونز» (Cluttons)، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الاستشارات العقارية والتي تمتلك وجودا قويا لها في منطقة الشرق الأوسط منذ العام 1976.
    وفي حين أظهرت نتائج التقرير عودة الثقة لسوق العقارات مع زيادة نشاط التداولات العقارية بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من العام 2010، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2009.
    وعلى الرغم من ذلك، يشير تراجع المبيعات في المشاريع العالية الجودة، فضلا عن زيادة المعروض من الوحدات في القطاع التجاري، إلى أن السوق لم يصل لمرحلة الاستقرار بعد.
    وأكدت «كلاتونز» على أن مالكي العقارات الذين يبادرون باعتماد سياسة مرنة ومبتكرة للحفاظ على مستويات إشغال هم الأكثر استفادة في ظل الوضع الراهن.
    ويلاحظ بأن العديد من مالكي الوحدات المكتبية في المشاريع الجديدة لا يزالون يسعون للحصول على قيم عالية للإيجار لا تتلاءم مع الوضع الحالي للسوق.
    ويدرك المالكون الناجحون بأن قيمة مبنى مؤجر بالكامل بمعدل أقل للإيجار هي أفضل بكثير من مبنى يطلب فيه مالكوه قيماً أعلى ويشهد نسبة إشغال ضعيفة.
    وبشأن المجمعات السياحية المتكاملة أشار التقرير إلى أن قيم العقارات في هذه المجمعات استقرت إلى حدٍ ما، في أعقاب عدة انخفاضات متتالية شهدتها منذ العام 2008، وتظهر بوادر عودة الثقة في الأسواق مع طرح وحدات جديدة في مشروع «الموج» خلال 2010.
    وترى «كلاتونز» بأن مرحلة الاستقرار الفعلي للسوق العقاري في السلطنة لم تصل بعد، وتوقعت المزيد من الانخفاضات خلال الربع الأول من 2011 وخاصة في قيم العقارات ذات الجودة المنخفضة.
    وأظهرت نتائج الربع الأخير من العام 2010 زيادة النشاط في مبيعات الوحدات ذات الجودة المنخفضة، ولكنه يعتبر نشاطا هادئا نسبياً. وعلى الرغم من ذلك، تزداد نسبة الاستفسارات تدريجياً، وتتوقع «كلاتونز» تسريع عجلة النشاط العقاري في العام الحالي.
    ورغم طرح وحدات عقارية جديدة بأسعار مخفضة تناسب الوضع الراهن للسوق في مشروعات سياحية إلا أنه لم يتم بيع جميع الوحدات، كذلك فإن طرح الفلل للمرة الأولى لم يساهم في دعم السوق، ما فسره التقرير بأنه يعكس حالة السوق الذي لا يزال في مرحلة الانتعاش رغم بدء عودة الثقة والنشاط بشكل تدريجي.
    وبالنسبة للقطاع التجاري توقعت «كلاتونز» طرح وحدات مكتبية جديدة بمساحة تقدر بـ 500.000 متر مربع بحلول العام 2013، بما يسمح بتقليل الضغط على الإيجارات.
    وأشارت إلى انخفاض معدلات إيجار المساحات المكتبية في مسقط على مدار السنتين الماضيتين، كما يتوقع أن يشهد السوق المزيد من الانخفاضات في هذا الجانب.
    ويقول التقرير إن تبعات الأزمة المالية مدعومة بزيادة المعروض من الوحدات المكتبية الجديدة ساهمت في تراجع القيم الإيجارية للمكاتب على مدار السنتين الماضيتين، ما يشير إلى توقعات بشأن استمرار انخفاض الإيجارات وتراجع معدلات الإشغال خلال العام 2011، حيث تزداد نسبة المعروض من العقارات بشكل كبير مقارنة مع معدلات الطلب. وستتأثر بالأخص المباني ذات الجودة المنخفضة التي تضم مرافق محدودة.
    يشار إلى أن (Cluttons) تأسست في المملكة المتحدة عام 1765 ولها فروع عديدة في دول العالم.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد