مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #138320
    OtmanGX
    مشارك

    الدب

    الدببة هي من الحيوانات التي تداولتها الناس في الأساطير بقصص مبالغ فيها حول صيادين قتلوا دببة عملاقة وذلك نظراً لأن بعض الدببة هي ضخمة تماماً.
    وهناك فكرتان غريبتان يتداولهما الناس أحياناً حول الدببة. الأولى هي أنها حمقاء أو هوجاء. والأخرى هي أنها غبية. يبدو الدب أهوجاً بسبب الطريقة الغريبة التي يمشي بها. الدببة منبسطة الأقدام، مما يعني أن كعب القدم يرتاح على الأرض مثل قدم الإنسان. عندما يمشي الدب، ينقل كلتا ساقيه إلى الأمام على جانب واحد من الجسم في الوقت نفسه. وهكذا تبدو حركته متدحرجة. لكنه مع ذلك يستطيع أن يهزم أمهر العدّائين البشريين.
    ونظراً لأن الدببة تبدو بطيئة وحمقاء، فالناس يتخيلون بأنها ليست ذكية جداً. لكن الدب هو من أذكى الحيوانات على الإطلاق ولذلك فإن الدب هو الحيوان الذي يطلب عادة وبإلحاح لتقديم الخدع المذهلة في السيرك.

    ما هو أكبر دب؟

    إن أكبر كل الحيوانات الآكلة للحوم هي دببة محددة. الأسد، على سبيل المثال، نادراً، ما يزن 230 كلغ وأكبر نمر قد يزن 270 كلغ. لكن هناك دببة أخرى يصل وزنها إلى 400 كلغ أو 450 كلغ كالدب القطبي أو الدب الرمادي المخطط.
    أكبر كل الدببة هي دببة ألاسكا البنية. بعض الذكور يزن أكثر من 680 كلغ ويصل طوله إلى 3 أمتار عندما يكون واقفاً. وهناك الدب الماليزي الذي يزن أقل من 45 كلغ عندما يكون مكتمل النمو.
    وفي أميركا الشمالية، هناك أربعة أنواع مميزة من الدببة:
    الدب الأسود، والدب الرمادي المخطط، والدب القطبي ودب ألاسكا البني.
    من بين هذه الدببة، يعتبر الدب الرمادي المخطط هو الأعنف وهو من أخطر الحيوانات الثدية الأميركية. حتى اعتبره الهنود قديماً من أكبر أعدائهم وشجعوا كل محارب يستطيع أن يقتل الدب الرمادي المخطط.

    أنواع الدبب

    1 ـ دب الشمس الملاوي
    Malayan Sun Bear

    إنه حيوان ثديي يصنف ضمن رتبة آكلات اللحم يعيش في غابات شبه جزيرة الهند الصينية وجنوبي الصين وسومطرا وبورنيو وفي أحراجها الاستوائية.
    ويعتبر من أصغر أعضاء عائلة الدببة. يتميز بوجهه الشاحب الذي يبدو متسخاً في بعض الأحيان وبمعطفه الأسود المبقع باللون الأصفر وعلى شكل حدوة الحصان. وبرأسه الكبير حنكان لينان ولسان طويل قابل للامتداد أما أسنانه فهي أقل عدداً من أسنان باقي الدببة. يبلغ طول رأسه وجمسه حوالي 140 سم ويزن نحو 60 كلغ تقريباً. وهو من أنشط الدببة وأرشقها في التسلق. يمضي وقتاً طويلاً على الأشجار ويتغذى على الثمار والأوراق التي يجمعها مباشرة من الأغصان، كما يتغذى على النمل الأبيض ليلاً؛ وهو ليلي النشاط. ينام نهاراً تحت الشمس. يشير العلماء إلى أن فترة حمل الإناث في الأسرة تتراوح بين 95و 240 يوماً غير أنهم لم يتوصلوا إلى معرفة طول هذه الفترة في البرية.

    2 ـ الدب البني
    Brown Bear

    حيوان وحشي يصنف ضمن رتبة آكلات اللحم. يعيش في الأراضي الحرجية والمناطق الثلجية الواقعة بين أوراسيا وغربي أميركا الشمالية.
    ينقسم إلى عدة أجناس فرعية. تختلف ألوانها بحسب الموقع الجغرافي فمنها المخطط باللون الرمادي والبني الأوروبي والرمادي الفضي أو الأزرق. كما يختلف حجمه ووزنه أيضاً ففي الشتاء والخريف. مثلاً يبلغ وزنه ضعف الوزن العادي وعادة ما يترواح وزنه بين 150 و 780 كلغ بسبب ما يكتنزه من الشحوم والدهون كاحتياط لفترة السبات الشتوي، ويبلغ حجم الأنثى نصف حجم الذكر.
    يتغذى هذا الدب بصورة رئيسية على الخضار لكنه أحياناً قد يأكل اللحم وهو ماهر جداً باصطياد سمك سليمان. ويميل إلى العيش ضمن مجموعات عائلية صغيرة تتكون من الأنثى والأشبال، حيث يقضي فترة الشتاء في تجاويف مبطنة بالتراب وأوراق النباتات الناعمة. تلد أنثاه ما يقرب من 3 أشبال بعد فترة حمل تمتد لفترة 8 أشهر وترعاهم الأم حتى بلوغهم النضج في الثالثة من العمر وربما قبل ذلك بقليل.

    3 ـ الدب القطبي
    Polar Bear

    حيوان ثديي من الدببة يصنف ضمن رتبة آكلات اللحم. يألف العيش حول الثلوج والمياه الساحلية وخاصة في المناطق القطبية الشمالية. يعتبر أكبر حيوان لأحم. معطفه أبيض كثيف مائل إلى الصفرة. يتميز برأسه الصغير وعنقه الطويل. ساقاه الخلفيتان أطول من الأماميتين لذا فإنه يبدو منحدراً إلى الأمام ويغطي الشعر كل أقدامه حتى أسفل الأماكن العديمة الحس عند الأصابع وأذناه صغيرتان.
    يبلغ طول رأسه وجسمه 250 سم ويبلغ طول ذيله حوالي 12 سم ويزن 500 كلغ. وهو ينشط نهاراً حيث يجتمع على شكل أزواج لعدة أيام في شهري نيسان وأيار وهي فترة التزاوج. وتلد الأنثى عادة في شهر كانون الأول حيث تضع من دب واحد إلى ثلاث دببة ترضعهم لمدة 18 شهراً. وهذا الدب يتجول عادة من طوف ثلجي إلى آخر؛ تشكل عجول البحر والأسماك غذاءه الرئيسي وهو يجيد السباحة مستخدماً ساقيه الأماميتين للتجذيف.
    الدب القطبي ينام في الشتاء أكثر مما ينام في الصيف، لكن نومه ليس النوم الشتوي العميق. درجة حرارته وتنفسه تبقيان عاديتين. ينام في تجاويف أو كهوف في الجليد أو الثلج. وخلال الفترات الدافئة قد يغامر بالخروج ليوم أو أكثر.
    تقوم أنثى الدب القطبي بمزيد من النوم في الشتاء أكثر من الذكر فتذهب إلى العرين وكثيراً ما تبقى تحت الجليد لأسابيع. الأشبال يولدون خلال هذا النوم الشتوي ويزن الواحد منهم عند الولادة بين 170 و 230 غراماً. وهكذا ترضعهم الدبة الأم وتعتني بهم لعدة أشهر خلال الشتاء.

    4 ـ الدب الآسيوي الأسود
    Asiatic Black Bear

    حيوان ثديي من الدببة ويصنف ضمن رتبة آكلات اللحم. يكثر وجوده في المناطق الممتدة من الباكستان إلى الهند شمالاً حتى الصين وشبه جزيرة الهند الصينية ثم شمالاً حتى منغوليا ومقاطعة أمور في الاتحاد السوفياتي. ويألف العيش في الغابات الحرجية ذات الأوراق العريضة والواقعة ضمن المناطق المعتدلة والاستوائية.
    يتميز بمعطفه الأسود البراق وبوجود بقعة بيضاء على الصدر. أما أقدامه فتحوي خمسة مخالب قصيرة منحنية ورأسه مستدق الطرف تعلوه أذنان كبيرتان، وأنف حاد وفكاه مزودان بأسنان ضعيفة ويبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 170 سم ويزن نحو 150 كلغ. والدب الآسيوي يعيش منعزلاً، وينشط ليلاً ونهاراً بحثاً عن طعامه الذي يتكون من الحيوانات الصغيرة والحشرات والنباتات. يتخذ مأواه في شجرة محطمة وهو ماهر في السباحة ويتسلق الأشجار لكنه يمضي ما يقارب 5 شهور في الكسل والخمول حيث فترة سباته الشتوي.

    ما هو سرُّ سبات الدببة الشتوي؟

    كلمةٌHibernateٍ تعني نوم الشتاء ويعود أصلها إلى اللغة اللاتينية. ويظن البعض أن هناك حيوانات محددة تقضي الشتاء نائمة لأن الطقس يصبح بارداً حيث تعيش.
    لكن الحيوانات التي تقضي الشتاء نائمة كالدببة، تفعل ذلك لأن مورد طعامها يصبح نادراً في الشتاء فهي لا تختزن المؤونة كطعام للشتاء. بل تضع بدلاً من ذلك مؤونة احتياطية من الدهن على جسمها. عندئذٍ ينام الدب خلال الشتاء البارد ويعيش على الدهن الذي اختزنه في جسمه.
    وخلال هذا النوم تهبط درجة حرارة الجسم ويتباطأ التنفس، ويخفق القلب بخفوت. عندئذٍ تتوقف كل النشاطات الحياتية تقريباً.

    #1476464
    OtmanGX
    مشارك

    فيديو على الدببة :

    الدببة

    #1476516
    تحيا مصر
    مشارك

    شكر لك اخى ع المعلومات الرائعة والصور

    وسلم ايدك ع الفيديوو

    دائماا الى الامام

    #1476517
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : adenanema”ubbcode-body”>mirciiii

    لا merci على واجب

    #1476518
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : الرحيق المختوم”ubbcode-body”>شكر لك اخى ع المعلومات الرائعة والصور

    وسلم ايدك ع الفيديوو

    دائماا الى الامام

    لاشكر على واجب

    #1477327
    noor_888
    مشارك

    معلوماااات رائعة الله يعطيك الف عافية

    #1477998
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>معلوماااات رائعة الله يعطيك الف عافية تكفي عافية واحدة أختي الكريمة وشكرا على مرورك.

    #1478251

    جهد رائع

    #1479136
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : عبدالحفيظ عوض”ubbcode-body”>جهد رائع شكرا لك

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد