الرئيسية منتديات مجلس الصحة الــتــدخــيــن وأضــراره

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #13809
    المُنفرد
    مشارك

    التدخين يقضي على شخص كل 8 ثوان
    أكد أطباء الرئة في برلين في المؤتمر السنوي الأخير لجمعية الجهاز التنفسي الأوروبية أن شخصا يموت في العالم كل ثماني ثوان بسبب التدخين، كما أن هناك حوالي أربعة ملايين شخص يموتون سنويا في سن مبكرة0
    وقال رئيس المؤتمر ـ الذي حضره أكثر من 12 ألف خبير ـ البروفيسور وليام مكنى من جامعة أدنبره: إن التدخين هو أهم سبب لكافة أمراض الرئة، وإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل وسيلة للحماية من أمراض الرئة المزمنة0
    وقد ركزت أكثر من 20% من 120 ندوة ودورة دراسية على أثر التدخين ووسائل القضاء على السموم التي يخلفها في الجسم0
    وأكد مكنى أن هناك دلائل تشير إلى أن بعض العوامل الوراثية تزيد من احتمال الإصابة بأمراض الرئة لدى المدخنين0

    المدخن يفقد 11 دقيقة من عمره مع كل سيجارة

    يقدر علماء بريطانيون من فريق علمي تابع لجامعة بريستول في إنجلترا أن كل سيجارة تقتطع في المتوسط 11 دقيقة من عمر المدخنين الذكور .
    وقد بني هذا التقدير الذي نشرته الجريدة الطبية البريطانية، على أساس دراسة تقريبية للفارق الذي يفصل بين متوسط أعمار الذكور المدخنين وغير المدخنين، وقسمة هذه الفجوة الزمنية على متوسط عدد السجائر التي يستهلكها المدخن العادي في حياته .
    وللوصول إلى هذه النتيجة، استعان الفريق بدراسة مفصلة حول الآثار السلبية للتدخين، قام بإنجازها أحد كبار خبراء مرض السرطان، وهو الدكتور سير ريتشارد دول .
    وأشار الفريق إلى أن أعمار المدخنين تقل بنحو ستة أعوام ونصف عن أعمار غير المدخنين
    وذكر الفريق الطبي أنه إذا افترض أن شابًا بريطانيًا بدأ التدخين في سن السابعة عشرة وعاش حتى السابعة والسبعين ( متوسط العمر في بريطانيا)- واستهلك متوسط كمية السجائر التي يستهلكها المدخنون وهي خمسة آلاف و 72 سيجارة في العام ، فإنه لن يقدر له أن يعيش أكثر من 71 عاما، بعد أن يكون قد استهلك311 ألف و 688 سيجارة، تكلفه كل منها 11 دقيقة من عمره .
    وهذه بعض مكونات السيجارة
    مواد تستخدم كوقود للصواريخ وأخرى في رصف الشوارع و…
    * الأسيتين والأمونيا:- اللتان تدخلان في تكوين المنظفات.
    * البوتان:- وهو نوع من الوقود الخفيف.
    * سيانيد الهيدروجين:- وهو السم المستخدم في غرف حرق الغاز.
    * الميثانول :- الذي يدخل في صناعة وقود الصواريخ.
    · أول أكسيد الكربون :-الذي يخرج من عادمات السيارات .
    · النيكوتين : وهو المادة المسؤولة عن حدوث الإدمان في التدخين كما ثبت أنها مادة مسرطنة.
    * القار : وهو المادة المستخدمة في رصف الشوارع.

    لماذا يحدث الإدمان ؟
    خلال عشر ثوان فقط من استنشاق الدخان من السيجارة تدخل جرعة من النيكوتين مباشرة وبسرعة إلى المخ.
    وهذا الاندفاع يؤدي إلى إفراز عدد من المواد في المخ. ومع مرور الوقت يؤدي وجود هذه المواد في المخ -خاصة الدوبامين والنورأدرينالين- إلى أن يصبح المدخن مدمنًا على النيكوتين.
    وعندما يقلع المدخن عن التدخين، فإن مستوى هذه المواد يتغير، وهذا بدوره يؤدي إلى الإحساس بالحاجة إلى النيكوتين، والقلق، و التوتر .
    وقال الدكتور كريس ستيل وهو ممارس عام في مدينة مانشستر البريطانية، وخبير في التدخين، إن معظم المدخنين لا يواصلون التدخين بحكم العادة، ولكنهم يفعلون ذلك لأنهم أصبحوا مدمنين على النيكوتين.
    مكافحة التدخين
    إن مكافحة هذا الداء يجب أن تكون على كل المستويات والأصعدة وإن كان العامل الفردي هو الأساس ، وعنصر العزيمة يعتبر في منتهى الأهمية ، ولمعرفة رأي الدين في التدخين اعتبار خاص إذ أن الكثيرين من المدخنين يعتقدون أن أقصى ما يصل إليه حكم التدخين هو الكراهة ، وهذه إشارة لبعض الإجراءات التي اتخذت في بعض الدول
    في مصر
    لا توظيف ولا ترقيات للمدخنين
    مفتي مصر : الطلاق للزوجة المتضررة من زوجها المدخن
    * أعلن وزير الصحة المصري الدكتور إسماعيل سلام أن الوزارة لن تعين أو ترقي سوى غير المدخنين .
    وقال إن موظفي الوزارة يجب أن يضربوا مثلا جيدا باعتبارهم يعملون في الجهة التي يفترض أن ترعى الناس وتحافظ على صحتهم.
    * صدر قرار بحظر التدخين في مطار القاهرة عدا في أماكن مخصصة. وقالت السلطات إن المدخنين سيغرمون ما قيمته 15 دولارا إذا قاموا بالتدخين في غير هذه الأماكن.
    كما حظرت شركة مصر للطيران التدخين في جميع رحلاتها التي تقل مدتها عن ساعتين.
    * كما حظر وزير التعليم التدخين في المدارس والجامعات.
    * لكن الضربة الكبرى للمدخنين جاءت عندما اصدر مفتي الجمهورية الشيخ نصر فريد واصل فتوى بحق الزوجات في طلب الطلاق إذا تضررن من تدخين أزواجهن ، كما طلب المفتي من أئمة المساجد أن يعظوا المصلين بأن الإسلام حرم كل ما يضر بصحة الإنسان والتدخين جزء منه.

    في بريطانيا
    مائة مليون جنيه إسترليني لمكافحة التدخين في بريطانيا
    بدأت الحكومة البريطانية حملة شاملة للتوعية بمخاطر التدخين في بريطانيا، تصل كلفتها إلى مائة مليون جنيه إسترليني.
    وقد أعلن وزير الصحة البريطاني ألان ميلبورن عن تفاصيل المواد المسموح بإضافتها حاليا في صناعة منتجات التبغ ، وقال : إن الإعلان عن مكونات السجائر سوف يقنع المدخنين بجدية الأخطار التي يواجهونها بإقدامهم على التدخين.
    وستكون الحملة بإعلانات تلفزيونية وخطوط هاتفية مجانية لتقديم المساعدة للأشخاص الراغبين في الانقطاع عن التدخين وكذا بمواقع على شبكة الإنترنت.
    وتهدف لندن إلى خفض نسبة المدخنين في بريطانيا من 28 بالمائة حاليا إلى26 بالمائة عند حلول عام 2005 وما لا يزيد عن 24 في المائة قبل عام 2010.
    تحذيرات عبر الهاتف الجوال
    أضافت شركة” ماي أليرت دوت كوم” خدمة جديدة لخدماتها في إرسال رسائل تنبيهيه للمشتركين عبر الهواتف الجوالة تقوم فيها بإرسال كلمات مشجعة ونصائح صحية مجانا للمدخنين المشتركين على مدى ثلاثة اشهر.
    وقال مانويل تسيركويرو، مدير الشركة أن شركته تأمل أن تساعد الخدمة الجديدة على تغيير عادة التدخين.
    علبة تدخين ناطقة
    قدمت شركة بريطانية طلبا لتسجيل براءة اختراع لعلبة سجائر ناطقة، تطلق تحذيرًا للمدخن من مخاطر الإصابة بالسرطان فور فتحه العلبة.
    وهذه العلبة الجديدة، التي تنشر تفاصيلها في مجلة نيوساينتست العلمية، مكونة من شريط بلاستيكي قوي يربط غطاء العلبة، برقاقة صغيرة جدا متصلة بسماعة صغيرة أيضا، وعندما يفتح الغطاء ينزلق الشريط مغلقا الدائرة الكهربائية، وهو ما يجعل الرقاقة تعمل بنطق جملة مسجلة سلفا تحذر من مخاطر التدخين.
    وفي أمريكا : حرب التعويضات
    قضت محكمة أمريكية في سان فرانسيسكو بتغريم اثنتين من شركات صناعة السجائر وهما فيليب موريس وآر جي رينولدز مبلغ عشرين مليون دولار قيمة تعويض لإحدى المدخنات أصيبت بمرض سرطان الرئة، وهي الآن على وشك الموت.
    ويعد هذا الحكم هو الأول من نوعه الذي يحمل شركات التبغ مسؤولية الأضرار الصحية التي تلحق بأشخاص أقدموا على التدخين ثم تبعته أحكام أخرى .
    وقد بدأت الأمريكية ليزلي وايتلي ، والتي صدر الحكم لصالحها تدخين السجائر عندما عام 1972 عندما كانت في الثالثة عشرة، ولم تقلع عنه إلا في عام ثمانية وتسعين عندما أصيبت بالسرطان.
    وفي الاتحاد الأوروبي : قطران أقل …ممنوع
    صدق البرلمان الأوروبي على تشريع يجبر شركات التبغ على وضع تحذيرات صحية بارزة جدا على علب السجائر التي تباع في أوروبا ، وستغطي التحذيرات ثلاثين في المائة على الأقل من الجانب الأمامي للعلبة وأربعين في المائة من الجانب الخلفي.
    وسيحظر التشريع الجديد أيضا استخدام عبارات مثل قطران خفيف أو متوسط أو منخفض
    كما يقترح التشريع الجديد خفض كمية القطران في السيجارة الواحدة من اثني عشر جراما إلى عشرة جرامات.
    وفي كندا: على علب السجائر :رئات بشرية مصابة بالسرطان
    ففي أعنف حملة تشن عالميا، ستطلب الحكومة الكندية من شركات التبغ أن تضع على علب السجائر صورا لأعضاء بشرية تالفة جراء التدخين.
    وستكون الصور فوتوغرافية وواقعية لرئات بشرية مصابة بالسرطان و صور قلوب وأدمغة لأشخاص مصابين بمرض القلب أو الجلطة الدماغية ، وستشغل هذه الصور حوالي 50 في المائة من سطح علبة السجائر.
    وابتداء من نهاية العام الحالي سيجد المدخنون أيضًا معلومات حول طرق الإقلاع عن التدخين في علب السجائر
    وقال وزير الصحة الكندي آلان روك : آن الأوان لاتخاذ إجراءات جدية ضد التدخين.
    وفي قطر
    هذه أسماء لبعض الجهات التي تساعدك أخي المدخن على الإقلاع عن التدخين
    1-عيادة معالجة إدمان التدخين والمساعدة على الإقلاع بمؤسسة حمد الطبية هاتف رقم 4391176 أيام السبت والأحد والثلاثاء
    2-وإدارة التثقيف الصحي بمؤسسة حمد الطبية هاتف رقم 4393304
    3- وحدة المساعدة على الإقلاع عن التدخين بمركز أصدقاء البيئة هاتف رقم 4874731
    4-شعبة الدراسات الدعوية بإدارة الدعوة هاتف رقم 487009 تحويلة 230

    ما هو حكم التدخين في الإسلام؟
    وجهته أنه مضر ومخدر في بعض الأحيان ومسكر في بعض الأحيان والأصل فيه عموم الضرر والنبي صلى الله عليه وسلم قال : لاضرر ولا ضرار فالمعنى : كل شيء يضر بالشخص في دينه أو دنياه محرم عليه تعاطيه من سم أو دخان أو غيرهما مما يضره لقول الله سبحانه وتعالى : وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار فمن أجل هذا حرم أهل التحقيق من أهل العلم التدخين لما فيه من المضار العظيمة التي يعرفها المدخن نفسه ويعرفها الأطباء ويعرفها كل من خالط المدخنين .
    وقد يسبب موت الفجاءة وأمراضا أخرى ويسبب السعال الكثير والمرض الدائم اللازم كل هذا قد عرفناه وأخبرنا به جم غفير لا نحصيه ممن قد تعاطى شرب الدخان أو الشيشة أو غير ذلك من أنواع التدخين فكله مضر وكله يجب منعه ويجب على الأطباء النصيحة لمن يتعاطاه ويجب على الطبيب والمدرس أن يحذرا ذلك . لأنه يقتدى بهما .

    تأثير التدخين على الجهاز الهضمي
    تأثير التدخين على الجهاز الهضمي عن طريقين :
    الأول : من النيكوتين الذي ثبت بالبحوث التي أجريت عليه انه يزيد إفراز المعدة من الحامض وأنزيمات الهضم ، وكذلك إفراز غدة البنكرياس فضلا عن زيادة التقلصات العضلية لكل أعضاء الجهاز الهضمي من أول المعدة إلى آخر القولون .
    الثاني : احتواء الدخان على مواد مسببة ومنشطة للسرطان تصيب الجهاز الهضمي .
    وإذا تتبعنا تأثير التدخين على أجزاء الجهاز الهضمي من البحوث والدراسات التي أجريت عليه تبين لنا الآتي :
    الفم والأسنان : فنرى ان تأثير التدخين يبدأ مباشرة على تجويف الفهم بما فيه من لسان وأسنان وحلق وبلعوم .. فقد ثبت علمياً أن هناك علاقة بين حدوث سرطان الشفة واللسان وبين التدخين ، حيث يؤدي التدخين المزمن إلى التهاب سطحي مزمن باللسان والغشاء المخاطي المبطن للفم حيث تلتهب الأغشية وتبدو كالمحترقة ثم تخشن وتبيض لونها .. وهذا النوع من الالتهاب من أسباب حدوث السرطان الموضعي في تلك المنطقة إذا ترك بدون علاج لمدة طويلة .. وأما سرطان الشفة فقد لوحظت العلاقة بين حدوثه وبين التدخين لسنوات طويلة .
    ويصرح الدكتور ” باركلي مونبهان ” أحد كبار الأطباء المتخصصين :
    ان للتدخين أكبر أثر في إحداث قروح المعدة ، فهو يؤثر في غدد المعدة فيزيد إفرازها للعصارة التي تحتوي على حامض الهيدروكلوريك ، وتلك الزيادة لا تدعوا إلى تقرح المعدة فحسب ، بل هي تقف حجر عثرة في سبيل شفائها في حالة الإصابة بها .
    ونتساءل هنا .. كيف يستمتع المرء بطعام وهو يعاني من مرض وآلام في معدته ، يعلم من أهم مسبباتها التدخين .. ثم هو يعاند نفسه ويعاديها بالتدخين كما يعاند الطفل نفسه بلهوه وعبثه في أشياء تضره وتهلكه وإن كان له عذره فهو لم ينضج فكره بعد .. فهل المدخن لم ينضج فكره أيضاً ؟
    آخر التقارير العلمية
    نتائج بحوث طبية مهمة تكشف
    التدخين يؤدي الى نقص الأنسولين بالجسم وزيادة احتمال الإصابة بالسكر لدى المدخنين
    أكدت الدراسات العلمية التي أجراها العلماء بقسم الكيمياء الحيوية بطب القاهرة – لأول مرة على مستوى العالم – أن التدخين يؤثر على افرازالأنسولين بطريقة مباشرة مما يؤدي الى احتمال حدوث مرض السكر
    كما اتضح أن نقص الأنسولين هو السبب المباشر لفقدان الوزن والشهية المصاحب لعادة التدخين
    وقد تم ذلك من خلال فصل خلايا “بيتا ” الموجودة في ” جزر لانجرهانز ” بالبنكرياس في حيوانات التجارب
    وتشير تلك الدراسات أن التدخين يؤدي أساساً إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين .. وأن هذا الهرمون يؤدي إلي إذابة الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الأحماض الدهنية بالدم .. كما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر بالدم لكونه مضاداً في التأثير لهرمون الأنسولين
    وأضافت تلك الدراسات ان البنكرياس يتأثر ثانوياً نتيجة زيادة هرمون الأدرينالين الذي تؤدي زيادته في الدم إلي زيادة نبضات القلب والتوتر العصبي واضطرابات في ضغط الدم
    ولقد ثبت أن هناك نقصاً في إفراز الأنسولين بإضافة مستخلص التبغ من خلايا “لانجرهانز” .. كما ثبت أن التدخين يؤثر على إفراز الأنسولين بطريقة مباشرة وأن هذا النقص في إفراز الأنسولين يكون واضحاً بصفة خاصة مع وجود تركيز عال من الجلوكوز بالدم ، وكلما ازداد تركيز مستخلص التبغ بالجسم ازداد نقص إفراز الأنسولين ، مما يؤكد أن التدخين يؤدي إلى نقص إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس ، وذك لتأثير النيكوتين المباشر على غدة البنكرياس مما يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكر لدى المدخنين
    وقد أوضحت هذه الدراسة أيضاً أن نقص الوزن وفقدان الشهية لدى المدخنين ناتج عن هذا الخلل الهرموني
    ويفسر ذلك ازدياد الوزن المصاحب للاقلاع عن عادة التدخين وغياب التأثير المثبط للتبغ على افراز الأنسولين ، وقد فسرت هذه الظاهرة بزيادة الشهية

    تأثير التدخين على القلب والدورة الدموية
    المعروف علمياً أن التدخين يزيد من سرعات ضربات القلب بمعدل 10 : 20 ضربة في الدقيقة .. ولما كان معدل ما يضخه القلب في الدقيقة خمسة لترات زيادة ، فمعنى ذلك أن القلب يضخ لتراً واحداً زيادة عن المدخنين في الدقيقة .. أي 60 لتراً في الساعة .. أي 60×24 = 1440 لتراً في اليوم الواحد .
    كما يؤدي التدخين الى ارتفاع ضغط الدم بمعدل 20 الى 25% حيث دلت التجارب المعملية على الحيوانات أن التدخين يؤدي الى زيادة افراز هرمونات الغدة الفوق
    كلوية U.H.O – Catocha lamines . هذا بالاضافة الى أن ارتفاع ضغط الدم عبارة عن ثقل زائد في القلب .
    وقد أجرى الدكتور ” جيرهارد فنتسمر ” من كبار العلماء الألمان بحثاً عن ضغط الدم اثبت فيه أن التدخين من أهم العوامل المسبة لضغط الدم ، لان مادة النيكوتين تعمل على تضييق الدورة الدموية .
    وقد ثبت علمياً أن التدخين يؤدي إلى تهيج عضلة القلب وزيادة في اضطراب نظمها وتغيرات نشاطها حتى بعد تناول الأدوية والعقاقير الموسعة للشرايين التاجية أن المانعة للذبحة الصدرية حيث وجد أن للتدخين تأثيراً معاكساً لبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية أو لعلاج ضغط الدم المرتفع .
    وقد أجمعت الدراسات العلمية في مختلف أنحاء العالم على أن مرض القلب الاقفاري هو السبب الأول للوفاة ، وأن التدخين هو أهم عامل من عوامل الخطورة بالنسبة لحدوث هذا المرض ، ترتفع بين المدخنين لأكثر من عشرين سيجارة يومياً إلى أكثر من ضعف المعدل بين غير المدخنين .
    آخر التقارير العلمية تؤكد :
    التدخين يؤدي إلى تصلب الشرايين
    ثبت علمياً أن التدخين يؤدي إلى حرمان الجسم من خمس عشرة في المائة من الهيموجلوبين .. إذ تصبح هذه الكمية متحدة مع أول أكسيد الكربون ولا يمكن الاستفادة منها في حمل الأكسيجن .
    واكتشف أن هذا الغاز تأثيراً في ترسيب الكوليسترول في جدار الأوعية الدموية مما يساعد على سرعة تصلب الشرايين وبالتالي حدوث الجلطات .
    وفي آخر تقرير للكلية الملكية للأطباء الذي نشر في لندن ذكر أن : 39.000 قد لاقوا حتفهم نتيجة جلطة القلب ، وجميع هؤلاء ما بين الخامسة والثلاثين والرابعة والستين .. ويرجع التقرير وفاة 9.500 شخص من هؤلاء إلى التدخين مباشرة .
    أما عدد الذين ظلوا على يقيد الحياة ولكن حياة ملؤها الأسقام والأمراض فقد بلغوا مئات الألوف .. ويبلغ عدد الذين أصيبوا بجلطات المخ عشرات الألوف سنوياً .
    وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن التدخين يمكن أن يتسبب في أحداث نقص وظيفي في شرايين المخ يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالصمم فضلاً عن ذلك فقد حذرت المنظمة من أن التدخين يمكن أيضا أن ينشط الإصابة بتصلب الشرايين ، ويسهم في تعطيل تغذية شرايين المخ .
    وإن آخر الإحصائيات التي قدمت أمام المؤتمر الأوربي الثامن للقلب تقول : أن 78% من المصابين بجلطة القلب من المدخنين ولا سيما انه يساعد على حدوث تصلب شرايين القلب والأوعية الدموية ، مما يسبب نقصاً في تغذية أعضاء الجسم بالدم الكافي ويقلل من قدرة الجهاز الدوري على تعويض نزيف الدم أثناء العمليات ، فضلاً عن ظهور مشاكل في التخدير إذا كان المدخن بصدد إجراء عملية جراحية مما يجعل طبيب التخدير يؤجل التخدير في أي عملية غير عاجلة يكون المريض قد دخن في الثلاثة أيام السابقة على إجرائها ولذا تعطي تعليمات للمدخن بالتوقف عن التدخين لفترة ثلاثة أيام على الأقل قبل العملية ليقلل من نسبة حدوث المضاعفات لاسيما على الجهاز التنفسي . فأول أكيد الكربون الذي يحتويه الدخان يؤثر على التخدير لانه يقلل من كفاءة الهيموجلوبين في حمل الأوكسجين إلى الأنسجة، كما انه يقلل الأوكسجين الذي يصل إلى عضلات القلب ، هذا بجانب زيادة قابلية الدم للتجلط .
    وأهم تأثير يقع على القلب أن يقل الدم والأوكسجين الواصل إليه ، وذلك يقلل كفاءة القلب في مواجهة تأثير عقاقير التخدير أو هبوط الدورة الدموية .
    ويؤدي هذا الغاز إلى انقباض شرايين المخ والإقلال من الأكسجين الواصل إليه .
    ويلعب التدخين دوراً رئيسياً بالنسبة لأمراض شرايين الأطراف ، فقد ثبت أن المدخنين يمثلون حوالي 90% من المصابين بضيق شرايين الأطراف .
    ومن الأعراض المرضية الهامة لإصابة شرايين الأطراف حدوث التقلصات المؤلمة بعضلات الساق عند المشي أو عند أي نشاط حركي .. وقد تؤدي إلى حدوث آلام مستمرة أو غرغرينة بالأطراف ..
    وتصل احتمالات الإصابة بهذا المرض بين المدخنين إلى تسعة أضعاف غير المدخنين .. ويعتبر الإقلاع عن التدخين هو الأمل الوحيد للعلاج .
    أما مرض ” بيرجر ” فيشكل المدخنون حوالي 99% من المرضى ، وليس لهذا المرض علاج معروف حيث تفشل جميع الأدوية والوسائل المعروفة في وقف انتشار المرض إلا في حالة واحدة فقط وهي إقلاع المريض عن التدخين .
    من ناحية أخرى .. وجد أن التدخين يزيد من احتمالات تجلط الدم التلقائي داخل الشرايين الرئوية .. وتزداد تلك القابلية في المدخنات اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل .
    ويؤثر هذا المرض على ميكانيكية التنفس ويرفع من الضغط الدموي في شرايين الرئة مما يؤثر على البطين الأيمن للقلب مؤدياً إلى تضخمه وفشله بعد ذلك .
    وقد أجريت بحوث كثيرة لإحصاء عدد المدخنين من بين المرضى الذين يشكون من ذبحة صدرية فوجد أن 70% منهم كانوا مدخنين .
    وبعد .. فان إدراك العواقب الوخيمة للتدخين لا تكون إلا من عاقل فطن .. فهل المدخن ذلك ؟ كلا .. انه مازال طفلاً .

    تأثير التدخين على العينين :
    ثبت علمياً أن الدخان المتصاعد أثناء التدخين يؤثر على أغشية العين الخارجية الحساسة مثل الملتحمة ويؤدي إلى حدوث تج والتهابات بها خصوصاً إذا كان التدخين في مكان مغلق غير جيد التهوية .
    كما ثبت أن الإفراط في التدخين يؤثر على بعض خلايا الشبتكين وألياف العصب البصري فيؤدي إلى حالة مرضية تسمى ” امبلوبيا التبغ” ، وفيها يشكو المدخن من عدم قدرته على تمييز درجة الألوان ومن وجود شابورة أمام عينه .
    وعلاج هذا المرض في المقام الأول هو الامتناع عن التدخين نهائياً ، وقد أجريت أخيرا في المركز الطبي لأمراض العيون بجامعة ” نانيس ” بألمانيا الغربية دراسة علمية أثبتت أن التدخين يؤثر على قوة الإبصار بل فقدان البصر .
    ويقول : ” د. جارتنر ” أحد كبار الأطباء المتخصصين : انه من بين 28 شخصاً يدخنون وجد 18 فيهم مصابون بضيق الشرايين وشعيرات الشبكية وعدم انتظام سريان الدم فيها ، ولم يجد هذه الظاهرة في المرضى غير المدخنين .
    وأضاف : أن مضاعفات هذا الضيق تؤدي إلى تحجر الشعيرات الدموية في شبكية العين وفقدان البصر في النهاية .
    أما ” د. تشارلز ” بمعهد مايو الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية فقد صرح بقوله : ” إن النيكوتين يقبض جدران أوعية الدم فيقل ورود الدم إلى شبكية العين ، فتعجز العين عن الرؤية في الضوء الضعيف إلا بعد زمن يتراوح بين ربع ساعة إلى نصف ساعة .
    ومن أجل ذلك ينصحون الطيارين بالامتناع عن التدخين قبل الطيران في الليل ، ومن أحدث الاكتشافات في أمراض العيون أن التدخين يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين والإصابة بالمياه الزرقاء .
    ونتساءل .. كيف يفرط المرء بأعظم نعمة منحه إياها الخالق .. بالتدخين بعد أن ثبت ضرره على البصر ؟!

    تأثير التدخين على الجهاز البولي والتناسلي
    من نتائج بحث أجرى على 365 حالة إصابة بسرطان المثانة اتضح أن 80% منهم كانوا من المدخنين المدمنين .
    كما ثبت أن التدخين المكثف لمدة طويلة من السنين .. أي لمن يدخن أكثر من عشر سجائر يومياً لمدة تزيد على عشرين عاماً .. قد يكون أحد العوامل المسببة لسرطان المثانة .. أما كيف يستطيع التدخين أن يؤثر على المثانة ، فقد أظهرت البحوث أن الدخان يتسرب إلى الدم ويعرقل التفاعلات الكيماوية داخل الجسم مما قد يؤدي الى تكوين مواد كيماوية ذات تأثير سرطاني بالدم وتفرزها الكليتان في البول فتؤثر على المثانة .
    كما ثبت أن التدخين يقلل عدد الحيوانات المنوية ويضعف الرغبة الجنسية .. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن 11% من الرجال الذين يعانون من ضعف جنسي هم عبارة عن مدمنين للتدخين .. حيث ثبت أن النيكوتين يؤثر على الجهاز العصبي وعلى الجهاز اللا إرادي المسئول عن جزء من العملية الجنسية ، فيعمل على تنشيط هذا الجزء مما يؤدي إلى تقصير مدة العملية الجنسية ، ويجعل المدخن الذي يعاني من ضعف جنسي أكثر ضعفاً ، فإذا ما أقلع عن التدخين تحسنت حالته .
    وفي ذلك يقول العالم الأمريكي : ” التون أو شنير ” أن النيكوتين يقلل النشاط الجنسي للرجل والمرأة .. وانه عالج كثيراً من المدخنين المصابين بأمراض الرئة وكانوا بعد شفائهم وانقطاعهم عن التدخين يصرحون بأنهم سعداء بانقطاع السعال والاستغراق في النوم .. ثم يهمسون في أذنه أنهم في الحقيقة سـعـداء أكثر لأنهم وجدوا رجولتهم تعود إليهم .
    وهناك ملاحظات قد تضمنت دراسات علمية بحثت في موضوعات الضعف التناسلي والعقم ومن تلك :
    انه قد لوحظ أن اكثر من يشتغلون في مصانع الدخان تحدث لهم أنواع مختلفة من الضعف التناسلي .. وبعضهم إذا انجبوا أطفالا تموت ذريتهم في مستهل حياتهم
    لوحظ من فحص أحد العاملين في أحد مصانع التبغ بفرنسا الذي أصيب بالعجز التام عن ممارسة العملية الجنسية انه عندما انقطع عن التدخين عادت إليه قواه التناسلية
    بفحص المادة المنوية لشاب مدخن وجدت أنها عقيمة ، فلما انقطع عن التدخين واعيد فحص مادته وجدت أنها مخصبة
    ثبت أن النساء المشتغلات بمصانع التبغ – إذا قدر لهن العمل – يلدن غالباً قبل الميعاد أو يحدث لهن حالات إجهاض
    فضلاً عن ذلك كله ، فقد تبين من دراسة حالات المدخنين أن شرب الدخان يضعف الشهوة الجنسية بسبب إضعافه لشهوة الطعام بحكم اصطباغه على جدران المعدة فيضعف هضمهما الطبيعي وبالتالي يضعف خمن حيوية ونشاط الجسم
    وبعد فما رأي المدخن ؟ هل يفضل مرحلة الطفولة والاستمرار فيها بعيداً عن الحيوية الجنسية التي يتمتع بها أقرانه من غير المدخنين ؟
    التدخين .. ومشكلة العقم
    أثبتت البحوث العلمية أن مادة النيكوتين الناتجة عن التدخين تؤثر تأثيراً مباشراً على السائل المنوي حيث تؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف شديد في حركتها وحيويتها ونشاطها وتؤدي إلى ازدياد نسبة الحيوانات المنوية المشوهة .
    ويؤدي النيكوتين أيضا إلى تشوهات خلقية في كرموزمات الحيوانات المنوية مما يضعف هذه الحيوانات .. ويؤدي هذا إلى ضعف في الإخصاب أو إجهاض متكرر أو إنجاب أطفال مشوهين .
    كما يؤثر النيكوتين على خلايا الخصية تأثيراً مباشراً وعلى إفراز الهرمون الذكري منها حيث يقل إنتاجه مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وحيويتها – كما سبق أن ذكرنا – فضلاً عن أنه يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية بل إلى ضعف الانتصاب أيضا .
    كذلك فان وجود النيكوتين في الدم يساعد الغدة الكظرية على إفراز نسبة عالية من هرمون الأدرينالين والكورتيزون ومشتقاته وعدة هرمونات أخرى مما يكون له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية وإنتاجها ، يضاف الى ذلك أن النيكوتين يؤدي إلى إبطال مفعول فيتامين ” ج ” الذي يشكل عنصراً أساسيا في عملية إنتاج الهرمون الذكري في الخصية وتخلق الحيوانات المنوية .
    والنيكوتين يزيد لزوجة الصفائح الدموية مما يقلل كمية الدم الواصلة للخصية مسبباً ضعفاً في إنتاج الحيوانات المنوية .
    كما يسبب النيكوتين ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم مما يؤدي إلى تصلب الشرايين الذاهبة إلى الخصية والعضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب بسبب آخر غير ما أسلفنا ذكره .
    هذا ، وقد أشارت النتائج إلى أن وقف التدخين يساعد إلى حد كبير في تحسن نسبة وحيوية الحيوانات المنوية .. فقد أثبتت مجموعة من الباحثين بمركز الدراسات والبحوث في باريس أن حالات الضعف الجنسي ليس مصدر العقل والحالات النفسية من القلق والكبت فحسب ، وإنما بسبب تدمير الأوعية الدموية الناتج عن التدخين .
    ولذا نصح الباحثون الفرنسيون المرضى بالضعف الجنسي أن يتبعوا نفس الإرشادات التي يتبعها مرضى القلب من إقلاع عن التدخين وعدم تناول الوجبات الدسمة قبل اللجوء إلى الطبيب المعالج .

    تأثـير التدخين على الجـلـد
    يؤدى التدخين الى انخفاض فيتامين Aاللازم لنضارة الجلد كما يقلل من هـرمون االانوثـه فى الدم ممـا يسـاعـد على جفاف الجلدوضمـوره وتجـعـده كما لوحظ فى العمليات الجراحية أن الذين يدخنون تكون ندبـات الجروح لديهم أكبر من غيـر المدخنين بسـبب تأخر إلتآم الجروح المدخن حيث ان التدخين يؤدى الى انقباضالاوعيه الدمويه ويقلل كمية الاكسـجين التى تصل الى الانسـجه
    كما ان التدخين ينشـط إنزيما يكسـر المواد اللازمة لمرونة الجلد وتؤدى كل هـذه العـوامل الى ان جلد المدخنين يكون رماديا اللون وتكثر بة التجاعيد وخاصـه فى الوجـه

    التدخين والادوية العلاجية
    اثبتت البحوث الصيدلية الحديثة ان السـجائر قد تدمر الكثير من الادوية وتبطل مفعولهـا او تعطى تاثيرا متعارضا لهـا وفى بعض هـذه الادوية تصل نسبة هـذا التاثير الى 70% ولذلك لا تعطى هـذة الادوية تاثيرهـا المطلوب اذا كان المريض مدخنا اوكان مدخنا سـلبيا كالزوجة او احد الاطفال ومثال هـذه الادوية كالتالى
    ادوية الربـو
    ادوية الاكتئاب مثل التريبتزول
    عقاقير قرحة المعدة
    ادوية القلب مثل الديجوكسـين
    عقاقير ضغط الـدم
    الادوية المنظمة لضربات القلب
    اقراص منع الحـمل
    الكورتيزون
    وتظهـر هـذه بين الاطفال المصابين بالتبول الليلى حيث يتناولون علاج التربتيزول والذى لا يجدى نفعا اذا كان الطفل مدخنا سـلبيا نتيجة تدخين احـد الابوين

    منقول

    تحياتي للجميع : مرزبان

    #392904
    أبو لينا
    مشارك

    يا سلام عليك اخوي مرزبان

    والله هالمعلومات الكثيرة

    مفيده

    مشكور والله ما قصرت

    تحياتي

    أبو لينا

    #392917
    المُنفرد
    مشارك

    أهلا فيك أبو لينا .. وهذا فخر لي انك تمر على موضوعي .. هي معلومة قرأتها وحبيت أوصلها لكم .. بس طبعا هي ما تساوي ذرة من مشاركاتك المفيدة والممتعة ……. كن دائما على تواصل ..

    تحياتي لك: مرزبان

    #392922
    المُنفرد
    مشارك

    اهلا اخي :عاشق سوني

    لا شكر على واجب

    شكرا لمرورك

    تحياتي: مرزبان

    #393263

    هلالالالالالا مشكوررررر يعطيك العافية

    بانتظار الجديد وكل عام وأنت بخير

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد