مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #137286
    OtmanGX
    مشارك

    [

    img]http://www.samysoft.net/forumim/slambasmla/110ru7.gif[/img]

    الجمل

    الجمل سفينة الصحراء

    سمي الجبل سفينة الصحراء ولهذه التسمية سبب وجيه، فهو تماماً كالسفينة التي بنيت للتعامل مع كل المشاكل التي تبرز من كونها في الماء وهكذا «بني» الجمل ليعيش ويسافر لمسافات طويلة في الصحراء.
    وحيث تموت الحيوانات الأخرى من الماء، والغذاء فالجمل يتقدم بشكل جيد إذ إنه يحمل طعامه وشرابه معه لأيام قبل البدء بالرحلة.

    كيف يخزن الجمل طعامه وشرابه؟ وما هو دور السنام؟

    الجمل لا يفعل شيئاً سوى الأكل والشرب. وهو يأكل الكثير لدرجة أن حدبة قد تزن أكثر من 45 كلغ ترتفع على ظهره. وهكذا فحدبة الجمل التي هي مكان التخزين للدهن سيستعملها الجمل لتخزين طعامه خلال الرحلة.
    وقد يرغمه سيده على الأكل والشرب حتى ترتفع هذه الحدبة فتكون قد امتلأت. كذلك يأخذ الجمل أيضاً جانباً إلى جانب مؤونته الخاصة من الماء. حيث يرغم سائق الجبل الجمل على شرب حوالي 50 ليتراً من الماء، وهو يفعل هذا بإعطاء الجمل الملح مع الطعام ليجعله أكثر عطشاً.
    هذه الكمية الكبيرة من المياه أين تذهب؟ للجمل أيضاً أكياس على شكل قوارير صغيرة تبطن جدران معدته، هذه هي التي يختزن فيها الماء.
    مع مثل هذه المؤن يستطيع الجمل السفر عدة أيام بين حفر الماء بدون أن يشرب وحتى لفترة أطول بدون غذاء ما عدا ما يسحبه من الدهن من سنامه.

    كيف يتناول الجمل طعامه وشرابه المخزَّن؟

    للجمل ثلاث معدات: يستعمل الأولى لتخزين الطعام وهو يرعى تحويله إلى طعام ممضوغ للاجترار. وفي المعدة الثانية تكون العصارات المهضومة وفي المعدة الثالثة الاجترار الممضوغ فيهضم. أما قوارير المياه المملوءة فإن العضلات تجعلها مغلقة عندما تكون ممتلئة. وعندما يحتاج الجمل لبعض الماء تفتح هذه العضلات وتغلق للسماح بخروج ما يحتاجه.
    بعد هذه الرحلة الطويلة وبعد استعمال الجمل لما خزنه في سنامه ومعدته من طعام وشراب، فإن السنام سيفقد شكله الثابت وسيهبط إلى جانب واحد في طيات لينة. عندئذ سيكون على الجمل أن يرتاح لفترة طويلة قليلاً حتى يستعيد قوته.

    هل يستطيع المسافر الاستفادة من الماء المخزن في الجمل؟

    كان العرب القدماء يسألون هذا السؤال دائماً هل بإمكانهم الاستفادة من مخزون المياه الكبير الذي يحمله الجمل في داخله؟
    في الواقع نعم يستطيع الإنسان أن يستفيد من المياه المخزنة في معدة الجمل بعد أن يقوم بذبحه فيعمد إلى معدة الجمل ويفرغ القوارير المملوءة بالمياه حيث تقوم بواجبها اتجاه الإنسان العطشان وخاصة إذا كانت حمولة الجمل خفيفة وهذا ما قام به الصحابي الجليل سيف الله المسلول خالد بن الوليد عندما زحف بجيشه بناء لأوامر الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عندما وجهه من العراق إلى بلاد الشام لقيادة جيش الإسلام ضد الروم في معركة اليرموك. فكانت طريقه طويلة جداً إذ إنه لم يتجه مباشرة إلى اليرموك شمالي الأردن بل اجتاز الصحراء حتى حدود مدينة تدمر والتف من هناك عائداً إلى بصرى الشام إلى نقطة تجمع الجيوش الإسلامية وخلال عبور الصحراء قام هذا القائد الفذ بنحر الجمال واستخدام المياه في معدتها لسد العطش الذي أصاب جيشه جراء المسافة الطويلة التي قطعوها. وهكذا تمكن من الوصول إلى هدفه وكان نصر الله في تلك المعركة على يديه.
    هذه الفائدة تضاف إلى غيرها من الفوائد التي وصفها الله سبحانه وتعالى في هذا الحيوان خدمة للإنسان، وللعلم فإن الجمل هو أحد أقدم خدم الإنسان فقد استعمله المصريون في مصر لأكثر من 3000 سنة.

    أنواع الجمل

    ليس للجمل أنواع كثيرة بل هناك جمال ذو سنام واحدا وجمال ذو سنامين وغالباً ما يعيش الجمال في المناطق الصحراوية الجافة.

    الجمل ذو السنامين1-:

    يتعرض هذا النوع من الجمال للانقراض حالياً، إذ لا يوجد منه سوى أعداد قليلة. وهو يتواجد في صحراء غرب وسط آسيا.
    وهو حيوان ثديي عاش من رتبة مزدوجي الأصابع ومن العائلة الإبلية.
    يتميز هذا الجمل بأن له سنامان. يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 3 أمتار وارتفاع كتفيه حوالي مترين، ويزن حوالي 700 كلغ، أقدامه عريضة تساعده على السير فوق الرمال، وله ما يشبه اللحية على حلقه، معطفه طويل يتراوح لونه بين البني الغامق والبني الفاتح. ويعيش ضمن جماعات يترواح عددها بين 6 و 20 جملاً ويقودها أكبر ذكر في المجموعة.
    يمكنه تحمل درجات الحرارة العالية وكذلك درجات الحرارة المنخفضة.
    تلد أنثاه جملاً واحداً بعد فترة حمل تدوم 23 شهراً. وبعد 3 سنوات يصبح راشداً حتى يكتمل تمام نموه في السنة الخامسة.

    الجمل العربي2-:

    حيوان ثديي مجتر من العائلة الإبلية ورتبة مزدوجي الأصابع وهو يوجد في بلدان الشرق الأوسط والهند وأفريقيا ويألف الصحاري.
    يتميز هذا الجمل بصفات جسدية تمكنه من التكيف مع البيئة الصحراوية، إذ ينتهي كل من أطرافه بإصبعين يغطي كل اصبع بحافر صغير، وخلف الحافرين توجد وسادة جلدية عريضة تحيط بالسلاميات الوسطى للاصبعين مما يسهل سيره على الرمال والصخور، واللسان والفم والأسنان قد تكيفت كي تتمكن من اقتلاع النباتات الصحراوية ومضغها، وعلى ظهره سنام واحد يختزن المواد الدهنية، كما أنه يختزن المياه أنسجة في جمسه وفي أكياس موجودة في معدته، ويستطيع هذا الجمل تحمل فقدان 40 في المئة من ماء جسمه، وهو لا يفرز إلا كمية قليلة من الملح بحيث يبقى مقداره في الدم ثابتاً. يبلغ ارتفاعه حوالي مترين ويزن حوالي 600 كلغ بينما يبلغ طول رأسه وجسمه نحو 3 أمتار. الجمل حيوان طائع سهل المراس ويضرب به المثل في الحقد والصبر على تحمل العطش الشديد.
    تضع الأنثى صغيراً واحداً بعد 13 شهراً من الحمل.

    #1473532
    OtmanGX
    مشارك

    ……………………

    #1473590
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الطرح

    #1477991
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : adenanema”ubbcode-body”>مشكور مرت اخرا سوف أتخذ إجراءا ضدك .

    #1480212
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : noor_888″ubbcode-body”>تسلم ع الطرح  
    شكرا على ردك

    #1480214
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : adenanema”ubbcode-body”>اخفتن انت من يجب ان يتخد اجرء ددك ماتلك الردود التي لا استطع ان اشرحه لاحد    اذهب إلى الجحيم

    #1480220
    OtmanGX
    مشارك

    اذهب إلى …..

    #1480226
    OtmanGX
    مشارك

    الردود من فضلكم أول العصا من طهركم

    #1480233
    OtmanGX
    مشارك

    lihayrod moraya chirad haykon zamal wiymchi yet7awa

    ana kanestena chkon lihayrod bach ne3raf chkonowa had zamal felmontada

    #1483724

    الف شكر لك عالموضوع اخي العزيز

    #1483906
    OtmanGX
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : حبيبة زوجها”ubbcode-body”>الف شكر لك عالموضوع اخي العزيز

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد