الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة صدور كتابين جديدين للدكتور شُــبّر بن شرف الموسوي

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #137121
    في غمرة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الأربعين صدر في القاهرة عن دار غريب للطباعة والنشر كتابين للدكتور شُبّر بن شرف بن علي الموسوي ؛ الأول كتاب جديد بعنوان أثر التغير الاجتماعي على اللغة العربية في سلطنة عمان والثاني الطبعة الثانية لكتاب اتجاهات الشعر العماني المعاصر والذي نشرت طبعته الأولى عام 2000.
    أولا: كتاب أثر التغير الاجتماعي على اللغة العربية في سلطنة عمان
    ويعد الكتاب الجديد أثر التغير الاجتماعي على اللغة العربية في سلطنة عمان
    هو الرابع في سلسلة إصدارات الدكتور الموسوي الأدبية والنقدية وهي هرولة بين الحزن والأمل عام 1986، واتجاهات الشعر العماني المعاصر الطبعة الأولى عام 2000 والثانية 2010، و القصة القصيرة في سلطنة عمان دراسة موضوعية فنية وقد صدر عام 2006 عن وزارة التراث الثقافة بمناسبة مسقط عاصمة للثقافية العربية
    ويحتوي الكتاب على عدة فصول وتقسيمات كالتالي
    مفهوم التغير الاجتماعي. اللهجة العمانية الدارجة أصول السكان ولهجاتهم
    النظام الاجتماعي. أولا: الأسرة
    ثانيا: القبيلة
    الفصل الثاني: عوامل التغير الاجتماعي وظواهره..
    عوامل التغير الاجتماعي وظواهره..مظاهر التغير الاجتماعي
    أولا: التغير في النظم:.. ثانيا: التغير في القيم..
    ثانيا: أثر التغير الاجتماعي على الثقافة واللغة العربية.
    الفصل الثالث: المفردات…
    أولا : الألفاظ المرتبطة بالملابس وأدوات الزينة الخاصة بالمرأة.
    ثانيا: الألفاظ المرتبطة بالمأكولات والمطبخ والأدوات المستعملة فيه.
    ثالثا: الألفاظ المرتبطة بالأثاث والمستلزمات المنزلية….
    رابعا: الألفاظ المرتبطة بالحرف والمهن والمقاييس والأوزان..
    الفصل الرابع: التغير اللغوي أسبابه ومظاهره…
    دراسة مظاهر التغير الغوي. مظاهر التغير الصوتي.مظاهر التغير الصرفي..مظاهر التغير النحوي.دراسة مظاهر التغير اللغوي في تعريب الألفاظ الدخيلة
    ترجمة المقدمة والخاتمة بالإنجليزية
    The Effect of Sociological Development on Omani Colloquial Arabic

    ويذكر إن هذا الكتاب أول دراسة يعرض فيها الباحث للغات والرطنات الموجودة في المجتمع العماني نحو اللغة البلوشية والسواحيلية والرطانة العجمية واللوتانية وهي لغات ورطنات موجودة بين المجتمع العماني، ويتوقع أن يثير هذا الكتاب نقاشا فكريا حول مضمونه حال وصول إلى أيدي القراء والمهتمين، كما كانت تثير كتب الدكتور شُبّر الموسوي وأبحاثه ودراساته من ردود أفعال متفاوتة في الشارع الثقافي.
    وقد جاء في كلمة الناشر يسعى هذا الكتاب إلى تقديم نوع من التحليل اللغوي والاجتماعي ، فيما يخص بتتبع التغير في اللغة العربية في عمان على عدة مستويات منها اللهجية، والصوتية والدلالية ومدى تأثرها باللغات الأجنبية الحية، ومدى التأثر بتعريب بعض الكلمات الأجنبية وإدخالها ضمن النسيج اللغوي، للغة المتحدثة في عمان . وبحث مدى تأثر اللغة العربية واللهجات العمانية بعناصر الحضارة الحديثة ومفاهيمها مثل العولمة والإنترنت، ووسائل الاتصال الحديثة وتأثير هذه العناصر والمفاهيم على لغة المجتمع وخصوصا على لغة الأطفال والشباب. وقد حاولت رصد هذا التغير اللغوي، من خلال رصد التغيير الاجتماعي منذ بداية عهد النهضة عام 1970، ورصد وضع اللغة في هذه الفترة ، ودراسة الأصوات الكلامية، وبناء الجملة، والتراكيب اللغوية، والتعبيرات المجازية؛ مثل التشبيهات، والاستعارات، والتعبيرات الاصطلاحية. ورصد التداخل اللغوي بين اللغة العربية واللغات الوافدة، ومستويات هذا التغير اللغوي ومظاهره.
    وقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من وجود تأثيرات مباشرة على اللغة العربية في عمان في ضوء النظريات اللغوية والاجتماعية وأساليب تحليل الاختلافات اللغوية، ومن هدفها الوقوف على العلاقات التي تربط بين تطور المجتمع وتغير اللغة داخله، كما حاولت الدراسة بحث العلاقة النظامية بين المتغيرات اللغوية، ومجموعة من العوامل الاجتماعية، كالتعليم، والمجموعات العرقية، والعمر، والطبقة، والمهنة. ولقد حاولت هذه الدراسة الكشف عن تأثير هذه العوامل الاجتماعية على الأداء اللغوي في سلطنة عمان وبالخصوص في منطقة مسقط، كما هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على التغير الذي يحدث للصوت وللكلمة وللتراكيب، خلال التغيرات الاجتماعية التي تحدث في المجتمع.

    ثانيا: كتاب اتجاهات الشعر العماني المعاصر
    أما بالنسبة للكتاب الثاني فهو إعادة طباعة كتاب اتجاهات الشعر العماني المعاصر الذي صدر عام 2000م.، ويُدرس هذا الكتاب في كليات التربية سابقا في سلطنة عمان كمقرر دراسي، ويُعد أول كتاب عماني أكاديمي يتم تدريسه في كليات التربية، وقد جاءت طباعته بعد نفاذ الطبعة الأولى من الأسواق. وقد طبع الكتاب دون تغييرات كبيرة في مضمونه كما جاء في مقدمة الطبعة الثانية فقط تم تغير الغلاف الخارجي للكتاب.
    وقد جاء في مقدمة الطبعة الثانية:
    يأتي إعادة نشر هذا الكتاب نتيجة لنفاذ نسخ الطبعة الأولى منه، ولقد أمتاز هذا الكتاب منذ صدوره بعدة مميزات وخصائص وهي:
    1-أنه الدراسة الأولى التي تتناول الشعر العماني المعاصر منذ قيام النهضة العمانية الحديثة.
    2-أنه الكتاب الأكاديمي الأول الذي يدرس في كليات التربية في الرستاق ونزوى، وظل المصدر الرئيسي للعديد من الدراسات النقدية للشعر العماني التي تمت فيما بعد .
    3-أنه الكتاب الأكاديمي الأول الذي يعاد طبعه للمرة الثانية.
    وأتصور أن الاهتمام بهذا الكتاب سوف يستمر لوجود هذه المميزات ولغيرها، خاصة أن الكتب والدراسات الأكاديمية الجديدة تواجه تزايدا على مستوى الكم وتناقصا على مستوى الكيف. فأكثر الدراسات لا تزال تدور في فلك دراسات الموضوعات الكلاسيكية المكررة، أو التي تتعلق بالشخصيات الأدبية المعروفة .
    ولقد حافظت على مادة الكتاب دون تغير وذلك لأن المادة نقدية وتوثيقية في الأساس، ولأن الشعر العماني لم يمر بتطورات كبيرة وتغيرات ممكن أن تنتج ظواهر أسلوبية أو فنية كبيرة خلال الخمسة عشر سنة الماضية ، على الرغم من ظهور عدد من الأسماء الشعرية لكن الظواهر والأساليب والاتجاهات لا تزال كما هي، وأيضا لترك المجال للدارسين الجدد لتناول هذه الظواهر الأسلوبية والشعرية بالبحث والدراسة، وربما نترك ذاك للقيام في المستقبل بدراسة من قبلنا تتناول الظواهر والأساليب الفنية والأسماء الشعرية الجديدة.
    جدير بالذكر أن الدكتور شُبّر شرف الموسوي كان من ضمن المكرمين الرواد في حفل التكريم الذي أقامته جمعية الكتاب الأسبوع الفائت ضمن حفلها بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد

    #1471402
    تحيا مصر
    مشارك

    تسلم اخى ع ما قدمته من ماده قيمة من الكتب الرائعه للثرات العُمانى

    لك جزيل الشكر والتقدير

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد