الرئيسية منتديات مجلس الصحة هل يؤثر تناول المشروم على مرضى أنيميا الفول؟

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #136752
    youssef-zaz
    مشارك

    يسأل أحد القراء: أريد أن أعرف هل يؤثر أكل المشروم (عيش الغراب) على مريض أنيميا الفول؟

    يجيب الدكتور، مدحت خليل، استشارى الجهاز الهضمى والكبد والتغذية العلاجية بجامعة القاهرة قائلا: أنيميا الفول تحدث نتيجة وجود خلل وراثى فى أنزيمات معينة موجودة فى أغشية كرات الدم الحمراء ونتيجة نقص هذا الأنزيم يؤدى إلى سهولة تكسير كرات الدم وحدوث الأنيميا والتى يطلق عليها خطأ أنيميا الفول لأن البعض يعتقد أنها تتعلق فقط بتناول البقول مثل الفول.

    والحقيقة أن أنيميا الفول تحدث نتيجة عدة أشياء مثل الإصابة بنزلات أو الحمى أو تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين والمسكنات، كما تحدث أيضًا نتيجة حدوث حساسية لتناول البقول مثل الفول والعدس أو التعرض لحبوب لقاح الفول، لكنها لا تحدث نتيجة تناول المشروم، حيث إن المشروم أحد النباتات الفطرية وليس من البقول، وتتراوح شدة المرض بين الحالات البسيطة والمتوسطة والشديدة، وهى غالبًا مرتبطة بتناول البقول وخاصة الفول والعدس والفول الأخضر ولكنها لا ترتبط فى أغلب الحالات بتناول خضراوات أو فاكهة بعينها وتتحسن أغلب حالات أنيميا الفول التى تظهر فى الأطفال عند الوصول إلى سن البلوغ.

    ويشير إلى أنه قد تحدث نوبة تكسير فى الدم بدون أسباب، وأعراضه تبدأ بارتفاع فى درجة الحرارة مصحوبة برعشة فى الجسم وتغير لون البول إلى اللون الداكن واصفرار فى العين وقد يحدث أنيميا حادة فى الحالات الشديدة ويجب على المريض تجنب الأسباب التى تؤدى إلى تكسير الدم وأثناء حدوث نوبة تكسير الدم ينصح بنقل المريض إلى أقرب مستشفى للحصول على الكمية الكافية من السوائل ويتم نقل دم للمريض إذا لزم الأمر وهناك دراسات حديث تجرى حاليًا لتقييم استخدام العلاج بالجينات فى حالات أنيميا الفول.
    __________________
    رد مع اقتباس http://telecharger-fichier1055210.blogspot.com

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد