الرئيسية منتديات مجلس عالم الرياضة العرس الآسيوي يطفئ شمعته

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #136383
    كاريكا
    مشارك

    العرس الآسيوي يطفئ شمعته

    اسدل الستار امس على منافسات دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة التي استضافتها الصين في مدينة غوانغزو من 12 الى 27 نوفمبر، وحققت فيها اهدافها، فيما لم تصل غلة العرب الى حد الطموح الذي سبق الالعاب.
    والهدف الاول تحقق قبل بدء الالعاب، اذ بات باستطاعة مدينة غوانغزو ان تنافس على استضافة احدى الدورات الاولمبية بعد ان ملكت المدينة الجنوبية بنى تحتية ضخمة وحديثة جدا قادرة على استيعاب وتخديم عشرات الالاف من الرياضيين والرسميين والصحافيين مهما بعد الزمن ولو امتد الى اكثر من نصف قرن.
    والهدف الثاني كان في حفل الافتتاح، الذي اختلف في الشكل والمضمون عن الاحتفالات السابقة التقليدية، وفاق روعة وجمالا افتتاح الالعاب الاولمبية قبل عامين في بكين، ونال الاعجاب وتقدير كل الذين حضروا، وعلى رأسهم رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ، والمشاهدين الذي تابعوه عبر شاشات التلفزة، حسبما اشارت التقارير الصحافية الواردة الى المدينة المنظمة.
    اما الهدف الثالث فهو مزدوج، ويكمن في ان الصين وضعت نصب عينيها، حسب التصريحات التي اطلقت قبل الالعاب، ان تتخطى الـ 165 ذهبية التي احرزتها في اسياد الدوحة 2006، وان تحاول تخطي ما حققته في دورة بكين 1990، وقد بلغت هذا الهدف بعد ان حصدت 416 ميدالية موزعة بين 199 ذهبية و119 فضية و98 برونزية مقابل 341 قبل 20 عاما هي 183 ذهبية و107 فضيات و51 برونزية.
    ويكمن الهدف الرابع في اختبار الصين لرياضييها واعدادهم لاولمبياد لندن 2012، وقد كان ناجحا بكل المقاييس، اذ ضمت بعثتها 977 رياضيا ورياضية، 35 منهم ابطال اولمبيون و665 لم يسبق لهم ان شاركوا في اي تظاهرة رياضية اقليمية او دولية، وقد نجح نصفهم تقريبا في احراز ميداليات (المجموع 416).
    وسيطرت الصين على معظم الالعاب المهمة، خاصة العاب القوى باحرازها 13 ذهبية من اصل 47، مقابل 5 لكل من الهند والبحرين، و4 لكل من اليابان وكازخستان، و3 لكل من قطر والسعودية وكوريا الجنوبية.
    وفي الرماية التي تعد 44 ميدالية، احرزت الصين 21 ذهبية، اي ما يقارب النصف، مقابل 13 لكوريا الجنوبية و3 لكل من كوريا الشمالية والكويت، وواحدة لكل من الهند واليابان وكازاخستان وقطر.
    وسيطر رياضيو الصين ايضا على السباحة، واحرزوا 24 ذهبية من اصل 38، مقابل 9 لليابان و4 لكوريا الجنوبية وواحدة لسنغافورة، اضافة الى 10 من 10 في الغطس، وهي مشهود لها في هذا الرياضة ليس على الصعيد القاري وانما على الصعيد الدولي، و3 من 3 في السباحة الايقاعية.
    واحرزت الصين ايضا 13 ذهبية من اصل 15 في الجمباز الفني، و10 من 10 في الرقص الفني، لكنها خيبت الامال في رفع الاثقال، حيث اعتاد رباعوها على كسر المزيد من الارقام القياسية في كل مناسبة واكتفت بتحقيق اكثر من النصف (8 ذهبيات من اصل 15 للجنسين)، مقابل 3 لكازاخستان و2 لكوريا الشمالية، وواحدة لكل من كوريا الجنوبية وايران، وكذلك نصف ذهبيات الدراجات (7 من 14).
    وتبقى نقطة ضعف الصين في الرياضات القتالية، وهي مع ذلك تصدرت ترتيب الملاكمة برصيد 5 ذهبيات من اصل 13، مقابل 2 لكل من الهند وباكستان، وواحدة لاوزبكستان وتايلند والفلبين وسوريا، في حين لم تحرز سوى اثنتين في الجودو مقابل 7 لليابان و6 لكوريا الجنوبية، وتساوت مع الاخيرة في صدارة التايكواندو (4 ذهبيات لكل منهما)، ولم تحرز اي ذهبية في المصارعة.

    السعودية الأولى عربيا.. والبحرين الثانية والكويت الثالثة
    غوانزو – ا ف ب – احرز العرب في دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة التي استضافتها مدينة غوانزو الصينية 69 ميدالية من الالوان الثلاثة.
    وتأتي السعودية في المرتبة الاولى برصيد 13 ميدالية (5 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات)، تليها البحرين (5 +صفر+ 4) فالكويت (4+6+1).

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد