الرئيسية منتديات مجلس القصص والروايات النحو يحتضر ؟؟؟؟؟

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #13620
    رضا
    مشارك

    بصمت خجول يحاولون سحب البساط من تحت علم النحو العربي، ويدعون أننا نعيش في عصر السرعة؛ فينبغي أن يكون كلامنا بلا تكلف في حركات الإعراب.
    وهذه الحجة غير منطقية وغير كافية لكي نحكم على النحو بالموت صلباً على أبواب العلوم اللغوية العربية، فحين ينتصر هؤلاء الدعاة، وينجحون في إخراج النحو من عالم المنطوق؛ تنقلب الأمور عكس ما يريد راغبوها، فيحتاج القاضي حينئذ إلى فترات طويلة لمعرفة القاتل في الجملة التالية: (قتل الجندي محمد)، ولعله يصدر حكماً خاطئاً، إذ يُحتمل أن يكون الجندي هو القاتل: (قَتَلَ الجنديُّ محمداً)، ويُحتمل أن يكون محمد هو القاتل: (قَتَلَ الجنديَّ محمدٌ)، ويحتمل أن تكون الجملة لا تحتوي إلا على اسم المقتول ومهنته: (قُتِلَ الجنديُّ محمد). وبذلك يتضح أن ترك النحو يستلزم التأخر وضياع الوقت لا السرعة.
    وكثيراً ما يستشهد المسلمون على أهمية النحو بما جاء في الآية الثامنة والعشرين من سورة فاطر في القرآن الكريم: {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ}، إذ أن برفع لفظ الجلالة (الله) ونصب (العلماء)؛ يتغير المعنى كلياً، فتأمل.
    ولا أجد نفسي مضطراً للحديث عن أهمية النحو في لغتنا العربية أكثر من ذلك، ولست مضطراً -أيضاً- للحديث عن وسائل الإعلام المرئية والمسموعة التي ساهمت بشكل كبير في الترويج إلى اللغة في معزل عن النحو، بل واستبدلت الفصحى بالعامية الغنوج، ولا عن المثقفين ورجال الفكر الذين صنعوا لغة حوار خاصة بهم لا تعرف الإعراب والنحو، حتى صارت تسمى بـ(لغة المثقفين).

    #391986
    الدحداح
    مشارك

     

     

    صدقت أخي رضا في كلامك ، ولكني أدعو إخوتي ، محبي العربية ، أينما كانوا بالإجتهاد في تعلم العربية بصورة عميقة ، وأن يسألوا عنها ، ويناقشوا كل شخص له فيها باع و لم يكن له .

     كما أدعوا إلى الاهتمام بالتصريف ، إذ هو قرين النحو ، بل أراه المهم منه أحيانا .

    كما أدعوكم الى تصحيح الأخطاء الصرفية والنحوية ، إذ بالنحو يفسر القران والتصريفِ .

    تعلموا النحو وتكلموا به …

    #391988
    أبو مسلم
    مشارك

    يجب أن لا نسلِّم بهذا ، فالواجب علينا أن نحمي لغتنا وأن نحمل على هؤلاء الذين يحاولون هدم ما بناه علماؤنا وجهدوا في بنائه ، إذ لم يبنوه إلا رغبة في صلاح هذه العربية واستقامتها وعزتها ، لا لسوقيتها وذلها .

    #392182

    هلا رضا

     

    بصراحه لم يترك الأخوان لي شىء لأقوله فقد أفاضوا في رأيهم ولكني أيضا أوافقك الرأي في أن نتمسك بالنحو وبلغتنا الفصحى …. لغة القرآن الكريم

     

    هيا نعود للغتينا العربية المبينه ……  ليستقيم لساننا فتستقيم معه أفهامنا

     

    لك أجزل تحية وأرقها

     

    …………..عمق الفجيعه………..

    #396029
    إشراق
    مشارك

    كان عرضك للموضوع عرضا جيدا
    وأنا أدعم فكرتك
    ولكن لن ينهض النحو ما لم يحافظ عليه أصحابه

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد