الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة أريد أن أكون تلفازاً

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #136193
    احلى غرام
    مشارك

    طلبت المعلمة من طلبتها في المدرسة الابتدائية أن يكتبوا موضوعاً يطلبون فيه من الله أن يعطيهم ما يريدون. وبعد العودة إلى منزلها جلست تقرأ ما كتبوا فأثار عاطفتها موضوع فدمعت عيناها. وصادف ذلك دخول زوجها البيت، فسألها: ما يبكيكِ يا حبيبتي؟ فقالت: موضوع التعبير الذي كتبه أحد الطلبة. اقرأه بنفسك! فأخذ يقرأ:

    إلهي، أسألك هذا المساء طلباً خاصاً جداً! اجعلني تلفازاً! فأنا أريد أن أحل محله! أريد أن أعيش مثله! لأحتل مكاناً خاصاً في المنزل! فتتحلَّق أسرتي حولي! ويأخذون كلامي مأخذ الجد! وأصبح مركز اهتمامهم، فيسمعونني دون مقاطعة أو توجيه أسئلة. أريد أن أتلقى العناية التي يتلقاها التلفاز حتى عندما لا يعمل، أريد أن أكون بصحبة أبي عندما يصل إلى البيت من العمل، حتى وهو تَعِب، وأريد من أمي أن ترغب فيَّ حتى وهي منزعجة أو حزينة، وأريد من إخوتي وأخواتي أن يتخاصموا ليختار كل منهم صحبتي. أريد أن أشعر بأن أسرتي تترك كل شيء جانباً كل حين، لتقضي بعض الوقت معي! وأخيراً وليس آخراً، أريد منك يا إلهي أن تجعلني أستطيع إسعادهم وأن أرفِّه عنهم جميعاً. يا ربِّ إني لا أطلب منك الكثير أريد فقط أن أعيش مثل أي تلفاز.
    انتهى الزوج من القراءة فقال: يا إلهي، إنه فعلاً طفل مسكين ما أسوأ أبويه، فبكت المعلمة مرة أخرى وقالت: إنه الموضوع الذي كتبه ولدنا.
    وقد تذكرت ذاك البروفسور الإنجليزي الذي لم يدخل التلفاز بيته، ولما سألناه عن السبب قال: لأن التلفاز يفرض رأيه علينا، ولا يسمح لنا بأن نناقشه، وينغص حياتنا الاجتماعية.

    هناك مؤسسات غربية آلت على نفسها العمل على ترشيد استخدام التلفاز، وتوعية الوالدين بآثاره السلبية على صحة ونمو الأطفال، إنهم يريدون أن يقولوا للناس: إنكم تشاهدون التلفاز أكثر مما ينبغي، ويقدمون لهم بدائل عن مشاهدته، كالقيام بأنشطة هادفة لتشغيل عقولهم بدلا من البقاء كالببغاوات التي تردد ما يقوله التلفاز وتعده مصدر المعرفة الوحيد. إذ لابد من تنويع مصادر المعلومات، كالقراءة والكتابة، والنظر في الكون، والتجربة والملاحظة، والعيش مع الأسرة في أنشطة اجتماعية جماعية حتى لا يتقوقع الفرد حول نفسه. إنهم يدعون الناس إلى تعزيز العلاقات الإيجابية العاطفية والروحية والاجتماعية داخل الأسرة والمجتمع المحلي، ويحثون على إعادة التفكير في دور التلفاز، وتقييم تأثيره على الطلاب والمعلمين، والأطفال والآباء، والأفراد والجماعات، وتحديد هدف استخدامه: فهل هو للترفيه، أم لقضاء الوقت، أم للثقافة؟


    ومن الطرائف رسالة وجهها رجل إلى زوجته عن كيفية التعايش في البيت خلال فترة كأس العالم، حيث أعلمها أن التلفاز له وحده وعليها أن تلزم الصمت طوال المدة!

    ما هو تعليقكم على التلفاز ..؟؟

    لكم أرق تحياتي


    #1468246
    الجرجري
    مشارك

    موضوع رائع
    شكرآ جزيلآ اختي

    #1468449
    احلى غرام
    مشارك

    الأروع هو مرورك أخي الجرجري

    تقبل أرق تحياتي

    #1469131
    كاريكا
    مشارك

    احلى غرام

    موضوع في غاية الاهمية لاجيالنا واسرنا

    ويكثر عليه الحديث

    ولكن اختصر ما اود قوله في اللهم يهدي الجميع لما فيه الخير لابنائنا

    الابناء يتعلقون بالتلفاز لانه هو الصديق الوحيد لهم في البيت اكثر من الام والاب

    ومن الصعب ان نلغيه من البيت لانه موجود في بيوت اصدقائهم وهو شي ضروري في المنزل ولكن نستفيد منه ويمكن التحكم فيه عن طريق الغاء القنوات غير المرغوب فيها وترك القنوات المفيدة للاطفال ولكن لوقت قليل في اليوم وباقي اليوم نرجو من الوالدين الاهتمام بابنائهم وان يجلسى معهم لكي يعرفوا ما بعقولهم وايضا الابناء دائما لديهم اسائله عن اشياء كثيره لابد من الوالدين ان يجيبى على كل الاسئلة حتى يضعا النقاط الصحيحه في عقلية الابناء وتكون هناك ترابط بين الابناء والاباء من خلال الكلمات والمشاعر والفترات الطويلة التي يقضونها في اللعب والمرح والتسليه والصلاة وتعليم الابناء كل ما يحبونه بهدوء لكي يجني منهم ما يحبون ويرضوه.

    واسأل الله ان يعين الجميع فالزمن تغير والبيوت ايضا تغيرت واصبح الاب والام يعملا ويتركا ابنائهم للخادمة او اي مكان اخر فهذا من ضمن المشاكل المنتشره حاليا نسأل الله ان يجمع بينهم وان يعيد لنا الترابط الاسري الاسلامي الصحيح اللهم امين

    احلام غرام
    دمتي بالف خير
    اسف للاطالة في الرد

    #1469333
    احلى غرام
    مشارك

    صدقت فيما تفضلت أخي كاريكا
    فعلاً التلفاز اليوم سرق حياتنا الإجتماعية حتى اللحظات القليلة التي نقضيها برفقة الأولاد نكون ملتفين حول التلفاز..
    وإذ حاول أبنائنا مخاطبتنا أو السؤال عن أي شيء ونحن نتابع الأخبار أو مباراة مسلسل ..فلم .. نصرخ بوجههم.. أصمت أريد أن أشاهد التلفاز
    بالمختصر المفيد التلفاز أفقدنا الترابط الأسري الجميل ..

    أسعدني مرورك وتعليقك أخي كاريكا

    شكراً لك

    #1471230
    تجليآت
    مشارك

    اعتبر وجوده في المنزل من الضرورات

    أتآبعه بمقدار سآعه كل أسبوع تقريبا ..

    . أحيانا يكون هو السبب في تجمع الأسره في متابعة مباراة مثلا ..

    عموما نعم هو سيء .. لكثرة مافيه من سوء

    ولكن بالخصوص لا بأس به ولا غنى عنه اذا ما كنا نرى ما يوافق هوانا => كبرنامج علمي .. مسلسل عادي .. اناشيد اطفال .. الخ

    وأخالف بروفسورهم العبقري .. لانن مناقشتنا مع التلفاز تكون عبر الريموت كنترول فما وافقناه الرأي فيه شاهدناه وما سواه فمرود على اصحابه ومن اذاعوه ..

    أعتقد ان اهل الطفل من اولائك المدمنين على مشاهدة التلفاز . كبعض اهلنآ

    #1475664
    OtmanGX
    مشارك

    شكرا على الموضوع.
    فأنا من رأيي أن التلفاز له إيجابيات وسلبيات ، فمن إيجابياته التثقف ، كمشاهدة الأفلام الوثائقية وغيرها ، ومن سلبياته أنه يضيع الوقت وهناك قنوات قليلة الدين يمكن أن تفسد أخلاقنا .

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد