الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات حلم توقفنا عن العمل !

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #13518
    وجدان
    مشارك

    هل يصبح الكمبيوتر مبدعا؟

    الإبداع في كافة أشكاله هو حكر كما هو معروف على بني البشر لكن السؤال الذي يتردد في الأذهان هو :
    هل يأتي يوم تصبح فيه أجهزة الكمبيوتر قادرة على التأليف الموسيقي أو التحول إلى فلاسفة أو علماء فيزياء أو فنانين و ما اليه من النشاطات البشرية حصرا.

    و في هذا تقوم عدة مشاريع علمية تهدف إلى تطوير ما يعرف بالذكاء الاصطناعي لجعل الكمبيوترات قادرة على تحقيق الجدلية العقلية اللازمة للإبداع في المجالات المختلفة.

    و من المتحمسين لهذا الطموح هارولد الذي قضى حياته المهنية في تصميم برنامج يعرف باسم ارون له القدرة على رسم لوحات تشكيلية فنية أصيلة لا تقلد شيئا مما هو معروف و يقول هذا الباحث: ” لقد بدأنا للتو في تلمس القشرة الخارجية للذكاء الاصطناعي للماكينات ”

    أعمال جميلة

    و تمكن هذا العالم من تأسيس قاعدة معرفية و معلوماتية في برنامجه تؤهله إلى تكوين درجة من الذكاء المستقل نسبيا حول الأشكال البشرية و كيفية تحرك أبدانهم و كيفية تحريك فرشاة الرسم و كيفية الرسم بالطبع.

    و يعمل برنامج ارون من خلال استخدام و ربط آلاف البرامج الفرعية و التفاعل فيما بينها من اجل ابداع أعمال فنية تشكيلية جميلة أو هكذا تراها بعض الأذواق على الأقل.

    و يقول مهتمون ان من شأن هذا التفاعل في برنامج ارون إيصاله إلى حدود الابداع التي يحتكرها الكائن البشري و هو ما يجعله يخلق أعمالا فنية مريحة للعين و فيها ملامح عاطفية بل ان يعضها معروض في بعض الصالات و الأروقة الفنية.

    الا ان صاحب البرنامج يقول ان ارون يمكن ان يعتبر مبدعا من الطراز الثالث لا أكثر و هو لا يستطيع ان يكون مبدعا إلى حد انه قادر على نسج سلة من الخوص أو الخيوط و ليس له الذكاء الكافي لعمل تشكيل بسيط مثل شمعة.

    من فيهما المبدع

    و من الأشياء التي تسيطر على برنامج ارون بعض الاحكام المتطورة التي تنظم عمله لكن صاحبه ترك له بعض التعليمات العشوائية حتى يمكنه الخروج بعض الشيء عن سلطة تلك الاحكام.

    و لكن هل يجعل هذا من برنامج ارون أكثر قدرة على الابداع من بعض البرامج الكمبيوترية الاخرى التي يمكنها القيام ببعض النشاطات التي يمكن ان يطلق عليها صفة ابداع بتحفظ شديد.

    و في هذا يقول هارولد انه يصمم و يكتب البرنامج و الأخير هو الذي يقوم بالرسم و ليس هو ( اما من هو الفنان أنا ام ارون فهذا شيء لا اعرفه ) و لكن من الانصاف القول هنا ان هارولد و ليس ارون هو الفنان الحقيقي.

    #391234
    وجدان
    مشارك

    حلم بعيد

    و في نفس السياق و ضمن الحقل نفسه يقوم علماء في النمسا بتعليم كومبيوتر كيفية عزف البيانو على نحو قريب من الشعور البشري.

    بل و يسعون إلى جعله قادرا على تحسس الفروق و الميول بين عازف و آخر لنفس القطعة الموسيقية.

    لكننا نبدو بعيدين جدا حتى مع وجود هذه البرامج المتطورة عن القول بان الآلة قد باتت قريبة من تخوم الابداع أو التفكير المستقل.

    و لهذا فان حلم توقفنا عن العمل لتقوم الآلة به بدلا منا زال حلما بعيد المنال ربما لأجيال عديدة مقبلة.

    تحياتي
    وجدان

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد