مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #133628
    تجليآت
    مشارك

    كان الكلبيون يركزون على أن السعادة لا تأتي من الأشياء الخارجية كالرفاة المادي والسلطة السياسية،والصحة الجيدة، بل أن السعادة الحقيقية هي التوصل إلى الاأستقلال عن الظروف الخارجية، العابرة والمتقلبة. ولأن السعادة لا تتوقف على هذه العناصر، فهي في متناول الجميع، وإذا ما بلغناها فلن تزول.

    الفيلسوف الكلبي الأكثر شهرة هو ديوجين الذي كان تلميذا لانتيستانس. ويروى أنه كان يعيش في برميل، لا يملك إلا معطفا وعصاه، وكيسا لخبزه.(من الصعب في هذه الظروف منعه من أن يكون سعيدا!) وفي أحد الايام، بينما كان يقف أمام برميله يستمتع بحرارة الشمس، جاءه الإسكندر الكبير زائرا، وعندما سألأه ما إذا كان بحاجه الى شيء؟ أجاب الحكيم:أجل. أن تزيح جانبا، قليلا، كي لا تحجب عني الشمس. وبهذا برهن أنه أغنى وأسعد من الفاتح الكبير، لانه يملك كل ما يتمنى.

    كان الكلبيون يعتقدون بأنه على الانسان ألا يشغل نفسه إلا بمصلحته لا بالالم، ولا بالموت، كما أن عليهم ألا يتأثروا من آلام الآخرين.

    ولذا فإن مصطلحكلبي وكلبية بات يستعمل للتعبير عن عدم الرأفه بالآخرين.

    #1457899
    تجليآت
    مشارك

    بها ما بها من اللطافه وبها مابها من الانانيه و الـ ( الغرور )

    #1459346

    عندما يقتصر المرء على انشغاله بنفسه ويواجهه مشكلاته بنفسه للتغلب عليها يشعر بالسعادة… احسنت اختي وتقبلي مروري

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد