الرئيسية منتديات مجلس مائدة العالم قائمة طعام اليوم الرابع عشر (من رمضان)

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #132548

    فاطمة محمد

    قارب الشهر الفضيل على الانتصاف، وهذا يعني أن الجسم البشري قد اعتاد الصيام، وصار قادراً على العودة تدريجياً نحو أطباق الطعام المألوفة في الأيام العادية، وإن كان الحرص على الشوربة يظل قائماً، مع قدر من حرية الاختيار بالنسبة لسائر الأصناف التي تقترب من مثيلاتها في العادي من الأحيان.

    أما عن قائمة طعام اليوم الرابع عشر فهي: عصير الكيوي بالأناناس- شوربة البطاطا- طبقات الزعتر– أصابع التوست المقلية– أرز بالبصل- أصابع بالشيرة- تشيز بالفراولة.

    عصير الكيوي بالأناناس

    ◆ المقادير والطريقة: يخلط في الخلاط 3حبات كيوي و كوب أناناس قطع و2/1 كوب عصير ليمون مركز وثلج وسكر حسب الرغية وماء بارد بعد مزجه جيداً، يصفى ويصب في كؤوس التقديم ويقدم.

    شوربة البطاطا

    ◆ المقادير: حبة بطاطا كبيرة مكعبات، 2 حبة طماطم، 4 ملعقة أكل حب الجريش مغسول ومصفى، 3بصل مفروم، 7 كوب ماء، 2 ملعقة أكل زيت وفـــص ثوم ناعم، ملعقة أكل نعناع، 4/1 كوب معكـــــرونة الحـــروف الصغيرة، رشات من الملح والفلفل الأسود والكمون والكاري.

    ◆ الطريقة: تخلط البطاطا مع الطماط بعد تقطيعه والجريش والبصل، ويضاف له الماء ويرفع على النار وعندما ينضج يخلط في الخلاط ويترك جانباً، ثم نحمر الثوم في الزيت، ثم يضاف له النعناع، ويقلب قليلاً، ثم يصب الخليط السابق فوقه ويترك حتى يغلي ثم تضاف المعكرونة، ويتبل ويقلب ثم يترك على نار هادئة ساعة تقريباً ويقدم.

    طبقات الزعتر

    ◆ المقادير: 2 كوب طحين أبيض، 4/3 كوب ماء دافئ للعجن، 2 ملعقة أكل بودرة حليب، ملعقة أكل من كل من خميرة وبيكنج باودر، 4/1 كوب زيت، ملعقة أكل زبدة، 2/1 ملعقة أكل من كل من سكر وملح.

    ◆ للحشو: زيت الزيتون وزعتر. للوجه : صفار بيضة مخفوقة مع ملعقة أكل حليب وفنجان سمسم.

    ◆ الطريقة: يعجن الجميع وتترك لتختمر مدة 15دقيقة ثم تكور إلى أربع كرات ثم ترق كل كرة بشكل مستطيل بحجم الصينية المستخدمة وتوضع العجينة في الصينية وتمسح بزيت الزيتون وترش بالزعتر وهكذا ترق كل كرة وتمسح بالزيت وترش بالزعتر وهكذا ستكون طبقات فوق بعض وآخر طبقة من العجين يعمل بها خطوط مائلة بالسكين وتمسح بخليط صفار البيض وترش بالزعتر ثم تترك لتختمر مدة 15دقيقة وهي مغطاة ثم تدخل الصينية الفرن الحار من 30 إلى 40 دقيقة حتى تنضج وتحمر ثم تقدم وهي ساخنة.

    فائدة

    إذا تكون العفن على سطح الطعام المحفوظ داخل الثلاجة فلابد من التخلص من جزء كبير منه أو التخلص منه كلياً، لأن السم الذي يكوّنه العفن ينتشر لمسافة كبيرة في الطعام.

    أرز بالبصل

    ◆ المقادير: 2 دجاج مقطع أنصاف ومسلوق مع بهارات صحيحة وحبة بصل و3 فصوص ثوم، 3 كوب رز، 2/1 3 كوب ماء سلق الدجاج، 7 بصل نصف حلقات، جزرة مبشورة، 2/1 كوب زيت، 2/1 كوب كشمش منقوع في ماء دافئ (الزبيب الصغير الأصفر)، ملعقة أكل من كل من صبغة طبيعية وبزار عربي، 4/1 ملعقة أكل من كل من ملح وقرفة وفلفل أسود وأحمر وكركم، 2 ملعقة أكل زبد و2 ملعقة أكل كتشب، فنجان ماء ورد به زعفران وهيل. للزينة: مكسرات.

    ◆ الطريقة : تخلط الزبدة مع البهارات والكتشب ويدهن في قطع الدجاج ويوضع في صينية فرن، ويدخل في فرن حار حتى يحمر، ثم يطبخ الرز بماء السلق بعد تصفيته مع إضافة القليل من الزيت إليه، ويترك حتى النضج ثم يسخن الزيت في مقلاة على النار ويحمر فيه البصل ثم تضاف الجزرة وتقلب مدة 5 دقائق، ثم يضاف له الزبيب بعد تصفيته ويقلب ويضاف له البزار والصبغة، ويرش بالقليل من الملح ويقلب، ثم تطفأ النار ويقلب ثم في صينية فرن كبيرة توضع نصف كمية الرز ومن فوقه نصف كمية خليط البصل، ثم باقي الرز ثم باقي خلطة البصل ثم يوزع فنجان ماء الورد مع الزعفران من فوق، وتصف قطع الدجاج من فوق وتغطى الصينية بورد القصدير وتدخل في فرن هادئ من 30 إلى 40 دقيقة، وعند التقديم ترش بالمكسرات.

    تشيز بالفراولة

    ◆ المقادير والطريقة: 3 كوب بسكويت مطحون يخلط مع 2/1 كوب زبدة ثم يرص في قالب ذي قاعدة متحركة، أما الطبقة الثانية فيوضع في الخلاط علبة حليب مركز وعلبتي قشطة و40حبة جبن كريمي(400جم) و4أظرف بودرة كريمة وكوب حليب وملعقة أكل جيلاتين مذابة في قليل من الماء الحار، ثم يسكب الخليط على البسكويت ويجمد ثم تقطع حبات الفراولة، ثم يصنع علبة جلي فراولة ويسكب فوقة ما سبق ويبرد مدة 8 ساعات ويقدم.

    أصابع التوست المقلية

    ◆ المقادير: 15حبة توست منزوع الأطراف، 2 صدر دجاج مسلوق ومفتت، 3 بصل شرائح محمر، ملعقة أكل من كل من سماق وزعتر جاف، 3ملعقة أكل من كل من عصير الليمون وزيت الزيتون، ملح وفلفل حسب الرغبة.

    ◆ للتغليف: طحين وبيض وبقسماط. الطريقة: تفرد حبات التوست بالنشابة ثم يخلط الدجاج مع باقي المقادير وتحشى قطع التوست بالحشو وتلف من الأطراف، وتطوى بشكل أسطواني ثم تدحرج أصابع التوست المحشوة في الطحين، ثم تغمس في البيض ثم تدحرج في البقسماط ثم توضع في الثلاجة مدة ساعة حتى تتماسك ثم تحمر في الزيت الساخن وتقدم.

    #1452357
    noor_888
    مشارك

    تسلم ابو النوور

    مجهود رائع الله يعطيك الف عافية

    #1505269
    khaledebnrshd
    مشارك

    شكرا لك اخى

    #1512383

    يسلموا اخي محمد

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد