الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة إنعقاد مؤتمر المستشرقين الألمان الحادي والثلاثين في مدينة ماربور

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #132544

    [font:Arial][size:5][color:Purple]

    إنعقاد مؤتمر المستشرقين الألمان الحادي والثلاثين في مدينة ماربورغ

    د . عدنان جواد الطعمة

    نشرت صحيفة أوبرهيسيشه برسه بمدينة ماربورغ بعددها رقم 199 للسنة 144 لصادر يوم السبت الموافق 28 آب 2010 خبرا مفصلا بعنوان : ستصبح مدينة ماربورغ مكة للمستشرقين ، بقلم منفريد هيتزه روت

    ستستقبل مدينة ماربورغ زهاء ألف مشتشرق و باحث في مؤتمر المستشرقين الألمان الذي سينعقد في الفترة 20 إلى 24 أيلول / سبتمبر القادم .

    و سوف تدور أغلب الأبحاث و المحاضرات حول الإسلام و العلوم الإسلامية . كما سيساهم ممثلو و علماء الأقسام الأخرى الواسعة : أفريقيا والهند و الصين و اليابان ، الذي سجلوا للحضور إلى هذا المؤتمر .
    وقد اجرى الصحفي هيتزه روت حوارا مفصلا مع السيد البروفسور الدكتور شتفان فننجر الذي ينظم إنعقاد مؤتمر المستشرقين مع البروفسور المختص بقسم الدراسات الإيرانية الدكتور كريست فيرنر و الدكتورة ليسلي ترامونتيني
    المسؤولة الإدارية و المنظمة لمؤتمرات الجميعة الإستشارقية الألمانية وكذلك عن مركز الشرق الأوسط و الأقصى .

    تأسس مركز الدراسات الشرقية التابع لجامعة ماربورغ قبل ثلاث سنوات . وقد تمت كافة الترتيبات و التجهيزات اللازمة لهذا المركز .

    صورة الأستاذ شتفان فننجر و الدكتور كريست فيرنر و الدكتورة ليسلي ترامونتيني

    وهذه فرصة رائعة للتعريف و التمثيل الخارجي . ولأول مرة عقد مؤتمر المستشرقين في سنة 1921 و يتم إنعقاده كل ثلاث أ خمس سنوات . و في هذا العام ينعقد المؤتمر الحادي والثلاثون من هذا النوع . و في سنة 1950 أعد علماء جامعة ماربورغ مؤتمرا للمستشرقين الألمان .
    سيفتتح مؤتمر المستشرقين الألمان الحادي والثلاثون يوم الإثنين الموافق في 20 سبتمبر في الساعة العاشرة صباحا في قاعة الإحتفالات القديمة .
    و سوف يلقي خطبة الإحتفال البروفسور توماس باور من مدينة مينستر بعنوان :

    الطالب المثالي أو الصبي الساحر : ما هي كمية التأثير الغربي الموجود في الإسلام ؟
    سيتم إلقاء 570 محاضرة من قبل علماء المستشرقين الألمان في مختلف العلوم و شتى آداب المعرفة خلال انعقاد هذا المؤتمر في الفترة 20 – 24 سبتمبر القادم في قاعات أقسام الجامعة و في قاعات مركز الدراسات الشرقية .
    ومن المواضيع المهمة التي سيبحثها المستشرقون الألمان مع علماء المختصين بالإسلام و ممثلي وزارة الخارجية الألمانية في ندوة خاصة هو الوضع الحالي في العالم الإسلامي .

    كما ستتم مناقشة تطورات الأوضاع السياسية بعد حرب العراق الأولى . وسوف يتم توضيح الدور الذي لعبه كل من الدين و القومية على تحول المجتمع في نظام التعليم العر اقي .

    و مما تجدر الإشارة إلى أن كثيرا من المستشرقين الألمان قاموا بتحقيق و فهرسة مئات المخطوطات العربية و الإسلامية في مختلف العلوم و الآداب و المعرفة ، و أخص بالذكر منه أعمال المستشرق الكبير كارل بروكلمان و أعمال المستشرق الفيزيائي البروفسور آيلهارد فيدمان و كذلك المستشرق الكيمياي الكبير يوليوس روسكا و نولدكه و غولد تسيهر و المستشرق الكبير الأستاذ إيفالد فاغنر الذي حقق و نشر دواوين الشاعر أبو نؤاس ، ومئات غيرهم يستحقون كل التقدير .

    ولا ننسى دور الجمعية الإستشراقية الألمانية DMG التي أصدرت دوريتها ، مجلتها ZDMG ونشرت فيها كثيرا من المقالات والدراسات عن علوم العرب و المسلمين ، وأنها وضعت الكتابة الصوتية للأبجدية العربية في مؤتمر المستشرقين الذي عقد في براغ عام 1930/31 19 .
    كما قامت الجمعية الإستشراقية بوضع أسس و قواعد فهرسة المخطوطات العربية بصورة دقيقة و مستفيضة .
    و بانتظار نتائج المؤتمر والدراسات و الأبحاث أستودعكم الله .

    تقبلوا مني فائق ودي واحترامي

    د . عدنان

    ألمانيا ماربورغ ، في 31 آب 2010

    [/color][/color][/font]

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد