الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة محمية بُرَعْ الطبيعية… آخر غابة إستوائية في اليمن

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #132211
    noor_888
    مشارك

    محمية بُرَعْ الطبيعية .. غابة اليمن الاستوائية
    Bura’a Protectorate
    من يحلم أن يتجول في أدغال الغابات ولا يخرج عن نطاق شبه الجزيرة العربية، يمكنه تحقيق ذلك الحلم بزيارة غابة «بُرع» المحمية الطبيعية، فهي لوحة سندسية خضراء بديعة التكوين مازالت بكراً كما أبدعتها يد الخالق. قال عنها الشعراء والكتاب الكثير فأينما يسرح البصر تقع العين على أشجار زاهية ونباتات خضراء تتهادى أوراقها مع خرير المياه المنحدرة من أعلى قمم الجبال على مدار العام، لتعزف أجمل سيمفونية موسيقية من لحن الطبيعة الخلابة، تذهب بخيال المرء بعيداً خارج حدود الزمان والمكان، فينتعش الذهن وصاحبه يستنشق هواءً صافياً عليلاً منزهاً من ملوثات العصر، ويستمتع النظر بمرأى الفراشات مختلفة الأحجام والألوان وهي ترفرف فوق الأزهار، فتختلط زقزقة العصافير النادرة بأصوات الحيوانات الجبلية خاصة القرود المتوارية خلف الأشجار الكثيفة المتناثرة في سفوح الجبال وحتى قممها الشاهقة. تكشف التقارير المتخصصة «ان طبيعة المحمية ماتزال مصانة ولم تمتد إليها يد التدمير أو العبث مما يستهوى الزائرين لها وذلك للتمتع بالمشاهد الرائعة التي تأخذ العيون وتأسر الألباب بما تحويه من مخزون طبيعي ومناظر خلابة تتنوع كلما تم التوغل داخل غاباتها عبر المسارات المحددة بين الجبال وبين الأشجار، مع استنشاق نسمات الهواء المنعشة».

    تقع برع إلى الشرق من مدينة الحديدة وتبعد عنها حوالي 50كم ( المسافة التي يقطعها الزائر في الطريق الرئيسي الذي يربط الحديدة بالعاصمة صنعاء والتي تنتهي عند منطقة القطيع )
    شاهدها في Google Maps
    http://maps.google.com/maps?hl=en&q=…,0.697632&z=11
    بعدها يأخذك الطريق الإسفلتي الفرعي الذي يمتد حوالي 20كم ليوصلك إلى قلب المحمية الطبيعية وأجزاء كبيره من هذه المديرية ، وثمة طريق إسفلتي أخر يمتد من مدينة المنصورة – الواقعة على الطريق الرئيسي بين الحديدة وتعز- حتى مديرية السخنة بمسافة حوالي 70كم .

    يعد جبل برع احد المرتفعات الغربية التي تطل على سهل تهامة ووادي سهام ، يبلغ ارتفاعه حوالي 2200م عن سطح البحر ، يحده من الشمال مديرية باجل، ومن الشرق وادي صيحان ومرتفعات محافظة ريمه، ومن الجنوب مديرية السخنة ، ومن الغرب وادي سهام..
    وفي التقسيم الجغرافي والبيئي تعتبر منطقة برع من المناطق الواقعة ضمن الإقليم الأول ( إقليم البحر الأحمر ) للتنوع الحيوي في اليمن ، وذلك في التقييم الدولي للصندوق العالمي للأحياء البرية عام 2002م ، والذي قسم اليمن إلى أربعة أقاليم بيئية تضم أهم مناطق التنوع الحيوي على المستوى الدولي .

    وقد عزى المؤرخون سبب تسميتها بهذا الاسم إلى برع بن عمرو بن سوران بن ربيعه


مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد