الرئيسية منتديات مجلس مائدة العالم قائمة طعام اليوم السابع (من رمضان)

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #132036

    فاطمة بنت محمد

    أما وقد مضى أسبوع على رمضان، فالأرجح أن أصنافاً كثيرة من الطعام اليومي المعتاد قد بدأت تلح على البال، المعجنات مثلاً هي من الأكلات التي لا يمكن الابتعاد عنها طويلاً، كما لو أنها مرتبطة مع الذاكرة بصلات حميمة تجعل الشــوق إليها في موازاة الحاجة لها، أما الشــوربات فهي رفيقة الصــائم الدائمة، إذ لا يستحسن أن تلقى معدته طعاماً يتقدم على ذلك السائل الساخن المغذي، الذي يعيد الجسد إلى وضعه الطبيعي، ويرسخ استعداده للتفاعل مع الغذاء مجدداً لهذا رأينا أن تكون قائمة طعام اليوم السابع هي:

    شراب الروب بالنعناع- سلطة البطاطا- شوربة الهريس– دوائر الجبن –فطائر السبانخ– رز بشرائح اللحم- فول بالشطة- مهلبية قمر الدين.

    شراب الروب بالنعناع

    ◆ المقادير: 7 كوب روب، 3ملعقةأكل لبنة، كوب نعناع طازج، فص ثوم (اختياري)، حلبة ناعمة وملح حسب الرغبة.

    ◆ الطريقة: توضع جميع المقادير في الخلاط ثم يملأ كأس الخلاط بالماء ويخلط ثم يصفى ويبرد ويقدم.

    سلطة البطاطا

    ◆ المقادير: 5 حبات بطاطا مسلوقة، صفار بيضة، ملعقة أكل خردل سائل، كوب زيت، ملعقة أكل عصير الليمون، ملعقة أكل خل، رشة ملح، 2 ملعقة أكل سكر، كوب روب.

    ◆ الطريقة: يقطع البطاطا مكعبات، ويصف في صحن التقديم، ثم توضع باقي المقادير في الخلاط ما عدا الزيت والروب ويخلط، ثم يفتح الخلاط وهو يشتغل، ثم يضاف الزيت بالتدريج على شكل خيط رفيع عند الانتهاء، يضاف الروب ويخلط ثم يسكب على خليط البطاطا ثم يقدم.

    رز بشرائح اللحم

    ◆ المقادير: 2/كوب رز، 2/1 كيلو شرائح لحم، جزرة مبشورة، بصلة مفرومة، 4 ملعقة أكل سمن، ملح وفلفل حسب الرغبة، حبة فليفلة مفرومة، 3 كوب مرق لحم.

    ◆ الطريقة: يتبل اللحم بالملح والفلفل ويخلط مع البصل ويوضع الخليط في صينية فرن ثم يسخن السمن ويحمر الرز فيه، وتضاف اليه الجزرة المبشورة والفليفلة، ويقلب ثم يوضع الرز فوق اللحم ويسقى بالمرق ثم تدخل الصينية الفرن على نار عالية مدة 15 دقيقة ثم تخفف النارويترك ليستوي مدة ساعة حتى النضج ثم يقلب في صحن التقديم ويقدم.

    فول بالشطة

    ◆ المقادير: 2 كوب فول طازج مسلوق ومقشر، فص ثوم ناعم، حبة فليفلة مفرومة، 2ملعقة أكل خل أبيض، ملعقة صغيرة فلفل أحمر، ملعقة أكل من كل من فلفل أخضر حار ومعجون طماط وبقدونس مفروم، رشات من الكمون والملح، ملعقة أكل زبدة، 2/طماطم معصور، فنجان عصير ليمون.

    ◆ الطريقة: توضع الزبدة في قدر على النار ثم يحمر الثوم والفليفلة والفلفل الأخضر والبقدونس ويقلب ثم يضاف الطماط ومعجون الطماط والخل والبهارات ثم يترك ليتسبك مدة 10دقائق، ثم يضاف الليمون والفول ويقلب ويضاف له القليل من الماء، إذا احتاج إلى ذلك ويترك ليغلي قليلاً، ثم يسكب في صحن لتقديم ويسكب عليه القليل من زيت الزيتون ويقدم ساخناً مع الخبز.

    شوربة الهريس

    ◆ المقادير: كوب من حب الهريس، 4/1 كيلو لحم قطع مع العظم، فنجان عصير ليمون، ملح حسب الرغبة، 14/ كوب ماء.

    ◆ الطريقة: يرش اللحم بملح وطحين ويترك مدة نصف ساعة ثم يدعك بالطحين ويغسل جيداً، ثم يوضع اللحم في الماء ويترك على النار حتى بدء الغليان، وتكشط أوساخه ثم يترك على النار مدة 30 دقيقة ثم يضاف له حب الهريس بعد غسله ويترك على نار متوسطة ما يقارب الساعتين (يضاف ماء له عند الحاجة إلى ذلك) ثم يفتح القدر ويضاف الملح وعصير الليمون ويقلب مدة 5 دقائق ثم يقدم مع العظام.

    فطائر السبانخ

    ◆ المقادير والطريقة: تخلط باليد او بالعجانة 4 كوب طحين، 2/1 كوب زيت، كوب ماء، ملعقة أكل من كل من سكر وملح وخميرة، ثم تترك لتختمر مدة ساعة ثم تقسم إلى كرات صغيرة بحجم البيضة وتفرد باليد ثم تحشى الكرات بالحشو (مقادير وطريقة الحشو:3 كوب سبانخ طازج مفروم، فنجان من كل من زيت الزيتون وعصير الليمون وسماق، رشات من الملح والفلفل الأحمر والكمون) وبعد حشوها تغلق ثم تصف في صينية فرن وتدهن بالبيض وتدخل في فرن حار مدة 40دقيقة أو حتى النضج ثم تقدم.

    دوائر الجبن

    ◆ المقادير: 3 كوب طحين، فنجان زيت الزيتون، 3 فناجين حليب بودرة، 2/1 فنجان سكر، 2/1 فنجان ماء الورد فيه القليل من الزعفران، ملعقة أكل خميرة، ملعقة أكل من الحبة السوداء، 2/1ملعقة أكل بيكنج باودر، رشة ملح، كوب ماء للعجن، 2/1 كوب جبن شيدر مبشور للوجه، زيت للقلي.

    ◆ الطريقة: توضع الخميرة فى نصف كوب ماء دافئ مع قليل من السكر، وتترك حتى يتضاعف حجمها، ثم يخلط الطحين والحليب والسكر والملح والبيكنج باودر والحبة السوداء مع بعض، ثم يضاف زيت الزيتون والخميرة، ويخلط الجميع معه، ويضاف منقوع الزعفران ويعجن بالماء جيداً حتى تكون عجينة متماسكة وقابلة للرق، ثم تترك لتختمرمدة ساعة ثم ترق وتقطع دوائر بالفنجان ثم تحمر فى الزيت ويرش على الوجه جبن الشيدر وهي ساخنة وتقدم.

    مهلبية قمر الدين

    ◆ المقادير: باكيت قمر الدين، 2كوب سكر أو حسب الرغبة، 5 ملعقة أكل نشاء، 5ملعقة أكل حليب بودر.

    ◆ الطريقة: ينقع قمر الدين مدة ساعتين مع 8 أكواب ماء حار وبعد أن يذوب، ويكون ماؤه برد يخلط في الخلاط ثم يوضع في قدر، وتضاف له باقي المقادير ويوضع على النار مع التقليب المستمر حتى يتماسك، ثم يسكب في أواني التقديم ويزين بالفستق الناعم أو جوز الهند ويوضع في الثلاجة ويقدم بارداً.

    ◆ فائدة: لتجميد جميع انواع الخضراوات يجب مراعاة شروط السلامة والنظافة فيجب تنظيفها جيدا وغسلها بالماء الفاتر ومباشرة بالماء البارد ومن ثم تجفيفها ووضعها باكياس مناسبة.

    #1449755
    noor_888
    مشارك

    تسلم ابو النوور

    مجهود رائع الله يعطيك الف عافية

    #1505271
    khaledebnrshd
    مشارك

    شكرا لك اخى

    #1512385

    يعطيك ربي العافيه خيو

    #1530553
    mohamedbaia2011
    مشارك

    وجبات رائعه

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد