الرئيسية منتديات مجلس الصحة التوتر يسبب الجوع ويزيد الشحوم

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #129343
    noor_888
    مشارك

    العيش في حالة توتر مستمرة قد يكون له تأثير سلبي شديد، سواء على الصحة، أو الروتين اليومي، والوزن تحديداً، فإذا كان الوزن الزائد عائقاً لا يمكن التخلص منه، فإن خفض مستويات الضغط النفسي لدى المرء والتحكم فيه قد يكون الحل.

    ويقدم خبراء تغذية، حسبما أوردت صحيفة الإمارات اليوم، مجموعة من النصائح للتحكم في التوتر عبر تناول الطعام، ومنها:

    – احتفظ بيوميات لعادات الطعام مع تحديد إذا كنت جائعاً عند تناولك للوجبة أو لأنك كنت متوتراً.
    – ابحث عن طرق مختلفة عن الطعام لتفادي التوتر مثل المشي أو القراءة.
    – تناول وجبات خفيفة صحية على مدى اليوم مثل الفواكه والخضراوات كل ثلاث ساعات، وتفادَ الشعور بالجوع، وانخفاض مستوى السكر في الدم، ما يعين على تفادي الشعور بالحاجة إلى تناول السكريات.
    – مهما كان ما تشتهيه من الطعام يمكنك تناول قضمة واحدة منه للتخلص من الرغبة الشديدة فيه.

    وتقول الباحثة في خفض الوزن في معهد غارفان في مدينة سيدني الأسترالية أماندا سينسبوري ساليس، إن الضغط النفسي يؤثر سلباً في وزن الجسم، ولا يجب القلق من هذه الحالة إن كانت مؤقتة، إلا أن استمرار تأثيرها في الفرد، من خلال وظيفة سيئة، أو مشكلات مستمرة في العلاقات، يمكن أن يكون له تأثير كبير في الوزن.

    وتشير ساليس إلى أن أحد الأمور التي يسببها التوتر في الجسم هو إفراز هرمونات التوتر كورتيزول والـ نيوروبيبتيد، إذ يعمل الأول على تراكم الشحوم في الجسم، ما يسبب ارتفاع الوزن حول منطقة الخصر، مبينة أنه عند مواجهة مواقف مثيرة للتوتر والضغط النفسي، فإن الغدد الكظرية تحفز للعمل، إذ تقوم بإرسال رسائل لمستقبلات الكورتيزول في منطقة البطن، والذي يمكن وصفه بأنه إشارة تنبيه وتحذير للجسم، وفي هذه الحالة تؤجل معظم الوظائف عملها في الجسم تحسباً للخطر، فيتم خلال هذه المرحلة تخزين الشحوم حول البطن للتأكد من أن هناك ما يكفي من الطاقة في الجسم استعدادا للمخاطر المهددة للحياة التي يمكن أن يواجهها المرء، وعندما نشعر بالجوع في حالات التوتر، فإن هذا دليل على أن هرمونات التوتر بدأت بالعمل.

    وذكرت الباحثة أن الكورتيزول يحفّز السلوك الغذائي غير الصحي، ويجعل الوجبات العالية بالدهون والسكريات جذابة ومغرية للمرء، كما أنه يعمل على منطقة معينة في الدماغ، ما يزيد من شعور الجوع والرغبة في الطعام عند حالات التوتر.

    #1433966
    callous
    مشارك

    فعلا هو من المعروف ان التوتر يزيد الوزن ، وهو عكس تفكير البعض لما يقولوا عن انسان ضعيف ونحيف احيانا انه يفكر كثير او يقلق كثير ، وانا شخصيا ألاحظ ان بعض الناس المصابين بالتوتر خاصة ذوي الامراض النفسية لديهم وزن زائد ، حتى وان كانوا يعتبرون ذلك صحة على قولتهم..

    شكرا للموضوع الجميل

    #1434137

    فعلا التوتر هو ما يزيد الوزن

    بعض من الناس تنفتح شهيتهم عند التوتر

    يسلموا غاليتي نور عالطرح

    #1434484
    noor_888
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : callous”ubbcode-body”>فعلا هو من المعروف ان التوتر يزيد الوزن ، وهو عكس تفكير البعض لما يقولوا عن انسان ضعيف ونحيف احيانا انه يفكر كثير او يقلق كثير ، وانا شخصيا ألاحظ ان بعض الناس المصابين بالتوتر خاصة ذوي الامراض النفسية لديهم وزن زائد ، حتى وان كانوا يعتبرون ذلك صحة على قولتهم..

    شكرا للموضوع الجميل

    تسلم كالوس ع مرورك

    الله يبعد الجميع من كل سووء

    #1434488
    noor_888
    مشارك

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : حبيبة زوجها”ubbcode-body”>

    فعلا التوتر هو ما يزيد الوزن

    بعض من الناس تنفتح شهيتهم عند التوتر

    يسلموا غاليتي نور عالطرح

    تسلمي غاليتي حبيبه ع مرورك الرائع

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد