الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الملك حمد والسلطان قابوس في سطور

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #128916

    هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوسعيدي العتكي الأزدي، فهو بذلك السلطان الثامن المنحدر رأسا من المؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد) عام 1741م.

    والسلطان قابوس هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور. تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة والهند، وفي سبتمبر من عام 1958 أرسله والده إلى إنجلترا حيث واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة في سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية كضابط مرشح، حيث أمضى فيها عامين من عمره درس خـلالها العلوم العسكرية وتلقى فنون الجندية، وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب البريطانية العاملة آنذاك في ألمانيا الغربية – قبل الوحدة الألمانية – حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في القيادة العسكرية.

    بعد أن أتم تلك الفترة الهامة، والتي شكلت خبراته العسكرية للمراحل التي تلت، عاد إلى بريطانيا حيث درس لمدة عام في مجال نظم الحكم المحلي، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والدة الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة.

    على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكـل ما يتصل بتاريخ وحضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عمان، كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العماني والإنسانية عموماً. كما أنه قد استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في بريطانيا، ثم كانت لديه الفرصه في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم.

    الملك حمد بن عيسى آل خليفة (28 يناير1950 – )، ملك مملكة البحرين. وهو أكبر أنجال الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين، أصبح أميراً على البحرين في 6 مارس1999، وملكاً عليها في 14 فبراير2002.

    سيرته
    تتضح آثار التربية الأولى للشيخ حمد في تذوقه وفصاحته البادية، والسبب في ذلك يرجع إلى نمط التربية التي تلقاها على يد متخصصين حرص والده على انتقائهم بنفسه، واقتنع الوالد بأن أفضل وسيلة لتقويم لسان الطفل هي تعليمه تلاوة القرآن الكريم، فاستعان في ذلك بكبار المحفظين، وشبَّ الشيخ حمد يعشق الشعر العربي ويتذوقه، وبعد أن انتهى من دراسته الأولية في مدراس البحرين الابتدائية أدخله والده مدرسة ليز الثانوية في مدينة كامبريدج التي بها أعرق الجامعات البريطانية.

    ولاية العهد

    تقلَّد الشيخ حمد منصب ولاية العهد في سن مبكرة، حيث أصبح الرجل الثاني في سُلَّم الحكم وهو لم يزل في الرابعة عشرة من عمره، فقد أصبح وليًّا للعهد في 27 يونيو1964

    دراسته

    تخصص الشيخ حمد في دراسة العلوم العسكرية في مدارس وجامعات إنجلترا، فالتحق في 14 سبتمبر1967م بدورة عسكرية في كلية مونز الحربية للضباط بإنجلترا وتخرج فيها في فبراير 1968م.
    ثم سافر من إنجلترا إلى ولاية كنساسبالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو من عام 1971م؛ ليلتحق بكلية القيادة ورئاسة الأركان، وقد منح من قبل عمدة مدينة كنساس وسام الحرية في حفلة بهيجة. وبعد عامين في الولايات المتحدة عاد إلى بلاده حاملاً شهادته الجامعية بدرجة الشرف في قيادة الأركان في 26 يونيو1972م.
    تدرَّب الشيخ حمد على قيادة الطائرات الهليكوبتر عام 1977م، حيث تخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 يناير1978م. لم يخطر على بال أحد أن يوجِّه الشيخ حمد حينما تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة عام 1975م اهتمامه بتأريخ أصول سلالات الخيول العربية في البحرين، وشهدت تلك الرياضة في عهده طفرة ملحوظة.
    انتقلت اهتمامات ولي العهد من دراسة تاريخ الخيل وتوثيقها إلى دراسة تاريخ الشعب البحريني، فأنشأ مركزًا لتجميع الوثائق البحرينية ونشط في ذلك، فكان يبذل جهدًا في الحصول على تلك الوثائق وتجميعها من الدول التي كانت لها علاقات تاريخية مع البحرين، واهتم الشيخ حمد اهتمامًا خاصًّا بوثائق أجداده العتوب، ونشر ذلك تباعًا في مجلة خاصة أسماها الوثيقة

    في اليوم نفسه الذي أعلن فيه عن وفاة أول حاكم خليجي منذ عشرات السنين، الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين في السادس من مارس من العام الماضي 1999 عقد مجلس الوزراء البحريني جلسة استثنائية نعى فيها الأمير السابق، ونقل مقاليد الحكم لوريثه ولي العهد الشيخ حمد الذي قال في تلك الجلسة: إنه سيسير على نهج الراحل الكبير في خدمة وطنه،

    علاقات اخويه متينه تربط الشعبين الشقيقين ,, نتمنى كل التقدم والازهار للبحرين وسلطنه عمان .

    اهداء لجميع الاصدقاء الاعزاء من مملكه البحرين وسلطنه عمان .

    النص منقول المصدر اوركيدا

    #1430320
    أم تووفي
    مشارك

    شكراً اخي الكريم ابراهيم لهديتك الرائعه

    الله يتمم على جميع العرب والمسلمين الأمن والسلام

    وكم يسعدنا أن نرا ونسمع عن تواصل الحكام والمشايخ

    العرب والمسلمين فهذا يزيد من ترابط العلاقات الطيبة

    بيننا كمسلمين وعرب .

    #1430328

    ام توفي

    اختي انتم تستاهلون كل خير والزعيمين هما مثال للحكمه والشجاعه

    #1430635

    الف شكر لطرحك الرائع اخي العزيز ابراهيم

    والله يديم هالمحبه

    بين كل الشعوب

    يعطيك ربي العافيه وتسلم اناملك

    #1430857

    حبيبة زوجها

    اختي ما اجمل تواجدك الدائم شكرا ادامك الله

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد