الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات عمان والعزلة السياسية ،،، برافو عليك ياعمان

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 15)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #128796

    موضوع شيق حبيت أشاركم في قراءته ، بالرجاء قراءته حتى نهايته

    سلطــــنة عــــمان .. والعزلة الســـياسية للكاتب السعودي عبدالله بن ناصر الخريف

    قلما نجد سلطنة عمان حاضرة في ” المشكلات” السياسية والتي تعصف بالعالم الإسلامي والعربي، وخصوصاً في العشرين سنة الأخيرة والتي شهدت أحداثاً هزت الدول العربية بشكل تام، وهي حربي الخليج الأولى والثانية، وحرب العراق الأخيرة، وانتفاضة فلسطين، واجتياح لبنان، واحتلال الجولان، ودك افغانستان، وقصف السودان، وغيرها من المظاهر الدموية والعسكرية التي شهدتها المنطقة العربية.

    ولعلك عزيزي القارئ تتأمل قليلاً وتبحث عن وجود عمان في أي مشكلة من هذه المشكلات، وستعجب بأن سلطنة عمان لا تدخل في أي قضية، وذلك يأتي وفق سياسة السلطان قابوس، الذي يرى بأن عمان ” يجب” ألا تتدخل في القضايا الدولية ” التي لا تعنيها” .

    وهذه سياسة طبقها السلطان قابوس حينما تولى سدة الحكم في عمان فالسلطان قابوس يرى دائماً بأن عمان تحتفظ بعلاقاتها المميزة مع الدول المجاورة، وفي جامعة الدول العربية، وعلى المستوى الإسلامي والدولي، إذ لم تكن لعمان مشكلات مع أي دولة، ما عدى ما يمكنه تسميته خلاف على الحدود وأنتهى في وقته.

    وعوضت العزلة السياسية بالاهتمام في المجتمع العماني، فقد قام سلطان قابوس حينما تولى الحكم بتصحيح الأوضاع الداخلية، ولعل بعض كبار السن يتذكرون بأن عمال النظافة قديماً كانوا من الجنسية العمانية!! ، صدق أو لا تصدق … ولكن أوضاعهم تغيرت للأحسن بشكل كبير، إذ تم توفير الوظائف لهم، وفسح المجال للشركات والقطاعات الخاصة للمشاركة في تنمية السلطنة، مما وفر المئات من الوظائف، بالإضافة إلى مشروع سلطان قابوس العظيم في توظيف العمانيين مكان العمالة الأجنبية، مع التقليل من هذه العمالة في حال وجود بديل عماني كفء ، وغيرها من وسائل التطوير المعيشي التي ساهمت في التحسن لمستوى المواطن العماني ، وإن لم يصل لدرجة الرفاهية .

    وحتى القطاع السياحي لم تلتفت له الدولة بشكل كبير، إذ أن الشعب السعودي اكتشف ” صلالة” كمنطقة سياحية ذات أجواء خلابة في الصيف، ولكن المسافرين هناك يعانون من الباعوض ، وقلة المناطق السياحية ” بل ندرتها” ، فلا تزال أرضها ” بكراً” وتنتظر الاستثمارات المتوقعة في مجال الفندقة والمراكز الترفيهية، والتي لن تدر ذهباً إلا في مواسم السياحة ، إذ أن سكان عمان بأجمعهم مع الأجانب بالكاد يصلون إلى 3 ملايين نسمة ! ( بينما الأحصائيات الأخيرة في الرياض تقول بأننا سنقارب من 5 ملايين نسمة .. في العاصمة فقط ! ) ، ولذلك فعدد الثلاثة ملايين وجزء منهم يعيش متوسط الحال، لن تكون مغرية لرجال الأعمال والمستثمرين ما لم يجدوا دعماً من الدولة.

    ويبدو أن العزلة السياسية أصابت حتى الأفراد العمانيين، فلا نجد لهم ظهور واضح في وسائل الإعلام، أو كشخصيات تجارية واقتصادية بارزة، أو حتى كسياح ومتنزهين، فأذكر أنني شاهدت سائحاً عمانياً يتجول بهدوء ودون ضجيج أو لفت انتباه كما يفعل بعض السياح الخليجيين! ، فمن المعروف أن هناك ” مناكفات” بين الشباب السعودي ونظرائه الكويتيين والقطريين والاماراتيين والبحرينيين ، إذ يأتي الاستعراض وإثبات الترف والغنى ، ولكنك لا تجد بينهم عماني ، حتى وإن كان غنياً مترفاً، وهذا أمر يحسب للشعب العماني والثقافة والتربية التي ينهلونها من صغرهم.

    ولم تلفت عمان النظر لها مؤخراً إلا بعد عاصفة قونو التي ضربت سواحلها ولفتت وسائل الإعلام لها ، حتى أن هذا الموضوع أثارني حينما قرأت في البي بي سي العربية ، عبارة تقول: الإعصار يضرب الدولة الصامتة !! ، ووقتها تحدثوا عن عمان في فلم قصير … ولهذا نجد عمان قد كسبت الاحترام الدولي نظراً لأنها من دول عدم الإنحياز وليس لها علاقة ودعم لأي منظمة مهما كانت، ولذلك يحضرون في القمم العربية والخليجية ويطرحون مواضيعهم بكل هدوء ويغادرون بكل احترام.

    لم نجد لعمان جعجعة في قضية لبنان، أو تنديد بما يحدث في السجون العراقية، أو اعتراض على ” تقليعات” إيران ، فلا تجد لهم موقف سلبي إلا في قضية فلسطين ( الي ما يبيلها نشدة شيخ )

    كثير من الدول التي لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع تحاول أن تظهر للعالم بآراء أحياناً تكون محسوبة ضدها ، أو كحركة سياسية لدعم أي توجه غير سوي ، وأضرب ذلك برد السعودية على تجاوزات إيران ضد البحرين ( الرسالة التي وصلت للجميع: تحذير لإيران كون السعودية تلك الدولة العظيمة ستقف مع البحرين ، أما التي مرت من تحت الطاولة ولا يفهمها إلا النخبة: البحرين ضعيفة، السعودية تتدخل في الشؤون البحرينية، لا أحد يشك خيط بإبرة إلا بمشروة السعودية ، ترانا السعوديين أقوياء، السعودية تحاول تفرض نفسها كـ قائدة للخليج … ) وهذه الأقوال التي تصدر من بعض وسائل الإعلام وبعض الحاسدين على العلاقات المتميزة بين السعودية والبحرين ( وللعلم فهذا شيء طبيعي في السياسة لأنك أصبحت تحت الضوء ) .

    عمان تركت كل هذا الكلام والتأويلات، وتفرغت لمتابعة قضاياها الداخلية، وهذا ما يفسر أن السلطان قابوس صحته لا تزال جيدة – ما شاء الله – ، لأن الحروب والمشاكل تأخذ الكثير من التفكير فتنهك المرء – ولكن الله على كل شيء قدير .. ولا تدري نفس بأي أرض تموت – .

    من وجهة نظري .. سلطنة عمان كسبت التحدي الصعب في منطقة الشرق الأوسط التي تعج بالاضطرابات والتشكيك في النوايا ، فلم تدخل في حروب أهلية بعد تخلصها من الاحتلال ، وتفرغت لشؤونها الداخلية وأغلقت الباب خلفها وكأن خالد الشيخ يغني من المذياع: وش عليا من الناس وش على الناس مني !!!

    برافو عليك يا عمان.

    #1429309
    peugeot307
    مشارك

    جلالة السلطان يتصف بالحكمة والتفكير في اي خطوة يخطوها

    وهالشي فخر لنا كالعمانيين

    مرحا لنا بالقائد الفد الحكيم

    الف شكر اختي ام سندس على هالموضوع الأكثر من رائع

    تحياتي لك

    #1429400

    “ubbcode-header”>صاحب المشاركة : peugeot307″ubbcode-body”>جلالة السلطان يتصف بالحكمة والتفكير في اي خطوة يخطوها

    وهالشي فخر لنا كالعمانيين

    مرحا لنا بالقائد الفد الحكيم

    الف شكر اختي ام سندس على هالموضوع الأكثر من رائع

    تحياتي لك

    العفو اخي بيجوت نورت

    الله يحفظ قابوس لعمان

    #1429606

    مرحبا اصدقائي الاعزاء

    إن النجاح والإنجازات التي حققتها النهضة العمانية ,يعود الفضل فيها الى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – ، حيث انتظرت عمان شعبا وارضا حاضرا ومستقبلا , انتظرت طويلا حتى بزغت شمس النهضة المباركة ، بقوة وإرادة وبرؤية ثاقبة وفكر مستنير نحو غاياتها وأهدافها. وعندما أعلن جلالة السلطان المعظم انطلاق المسيرة المظفرة في الثالث والعشرين من يوليو 1970 عادت الحياة وعاد الامل واستعاد المواطن العماني ثقته في ذاته وفي حاضره ومستقبله , وعلى مدى السنوات الست والثلاثين الماضية ارتفعت على هذه الارض الطيبة صروح دولة عصرية راسخة تستمد قدرتها وقوتها على الانطلاق ليس من عناصر قوة تقليدية ولكن من علاقة فريدة وشديدة الخصوصية بين جلالة السلطان المعظم وأبنائه على امتداد هذه الارض الطيبة, حيث وضع جلالة السلطان المعظم رؤية واضحة دقيقة وذلك بتحقيق التقدم والإزدهار في كافة الجوانب لتحيقيق الطموحات بسواعد الانسان العماني الذي هو هدف التنمية وغايتها كما انه هو اداتها وصانعها. .

    فقد أسس جلالة السلطان المعظم نهضة شاملة في ربوع السلطنة: وطنية، وإقتصادية، وإجتماعية، وثقافية، ورفع اسم عمان عاليا على المستوى الإقليمي والعالمي، وأعاد لها أمجادها التاريخية وعظمتها الحضارية. ومن الأهمية التأكيد على أن نجاح النهضة قد تحقق لأن خلفه قائد حكيم، ذو نهج قيادي متميز على المستوى المحلي مع شعبه الوفي، وعلى المستوى الخارجي مع القادة العالميين ودولهم ومنظماتهم وقضاياهم.

    المراة العمانية

    ولم تكن المرأة العمانية بعيدة عن موضع اهتمام جلالته بل كانت موضع اهتمام كبير ومتواصل فلم تكن مصادفة ان تكون المرأة العمانية في موقع الريادة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في التمتع بحقوقها السياسية بما في ذلك عضوية مجلس الدولة وحق الانتخاب والترشيح لعضوية مجلس الشورى وشغل مختلف الوظائف في الجهاز الاداري للدولة وكذلك عضوية مجلس الوزراء وقد دعا جلالة السلطان المعظم المرأة العمانية في كل مكان في القرية والمدينة في الحضر والبادية في السهل والجبل ان تشمر عن ساعد الجد وان تسهم في حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

    الجولات السنوية الكريمة لجلالته تفاعل ومشاركة

    وتمثل الجولات السلطانية السامية لقاءات متجددة بين القيادة والمواطن، حيث يلتقي فيها جلالته مباشرة مع المواطنين تعبر عن عمق الاهتمام من جانب جلالته بالمواطن العماني وبالاستماع اليه بشكل مباشر والاطلاع على حياته حيث يقيم ومن ثم ينتقل جلالة السلطان المعظم وعدد من الوزراء والمستشارين في جولات تمتد لعدة اسابيع في بعض الأحيان يتفقد خلالها جلالته العديد من مناطق السلطنة حيث يلتقي بالمواطنين والشيوخ والوجهاء سواء في اللقاءات التي تعقد في المخيم السلطاني الذي يقام في السيوح التي يتوقف فيها جلالته , او في لقاءات اخرى خلال تحركه منفردا في تلك الجولات الكريمة, و تعتبر الجولات السنوية السامية التي يقوم بها جلالة السلطان المعظم في المناطق والولايات قناة اخرى واسعة ومفعمة بكل ماتجسده اللقاءات المباشرة بين جلالته والمواطنين من معان صادقة ومشاعر جياشة للمشاركة التي يشعر من خلالها المواطن بقدرته على الحديث مع جلاله القائد وعرض مايراه دون عناء او حواجز .,حيث يطرحون على جلالته – حفظه الله ورعاه – مايجـول بخـواطرهم , ومن ثم ينطلق الحوار المتبادل بتلقائية وعفوية يتلمس من خلاله جلالة القائد المعظم نبض واهتمامات المواطنين وموجـها كذلك نحـو الأولويات الوطنية اقتصاديآ واجتمـاعيـآ وفي مختلف المجـالات وهو مايعزز مسيرة التنمية الوطنية ويمنحـها دوماً المزيد من وضوح الرؤية والفعالية وتحقيق المزيد من الحشد للطاقات الوطنية سواءً في الاطار التنظيمي أو على المستوى الجماهيري الواسع كما يستقبل جلالته في المخيم السامي ايضا القادة وكبار المسؤولين من الدول الشقيقة والصديقة الذين يزورون السلطنة.

    ومما له دلالة عميقة ان جلالة السلطان المعظم قال في حديثة لجريدة السياسة الكويتية في فبراير 2006م والتي تمت خلال احدى هده الجولات في هذا المجال اعترف باني اتمتع كثيرا بهذه الرحلات الداخلية التي اقوم فيها بطول البلاد وعرضها .. في هذه الرحلات التقي بالناس مواجهة واستمع الى مطالبهم وهم يسمعون وجهة نظري .. انني اشعر بالالفة هنا وهم كذلك . ان تفقد احوال الرعية شأن موجود في تاريخ الاسلام ويعد من واجبات القائد , هناك مواطنون قد لاتسمح لهم ظروفهم بأن يطرقوا ابواب معينة فأتي انا اليهم بشكل مباشر , اني مرتاح وأجد متعة نفسية بهذه الجولات السنوية اجتمع فيها بأهلي , واختلط بأنفس كثيرة اسمع منها وتسمع مني ونعطي جميعا الثمار المطلوبة .اني اتمتع وانا ارى اهلي يستمعون الى توجيهات ولي الامر ويعملون بها, من هنا تخلق ثقافة الضبط والربط براعيها هذا التفاعل الذي يخلق بدوره الولاء المتبادل بين الطرفين .

    جدير بالذكر أن جـلالته يقوم كذلك بجولات أخرى من خـلال الزيارات الميدانية أو تفقد المشروعات ومواقع العمل أو الالتقاء ببعض المواطنين أو الشباب دون اعداد مسبق حيث يتبادل جـلالته الحديث معهم ومع العاملين في هذا المشروع و يحرص جلالة السلطان المعظم على مشاركـة المواطنين احتفـالاتهم بمختلف المناسبات .

    وعبر هذه السياسات التى تضع المواطن في مقدمة الأولويات تنطلق مسيرة الخير والعطاء والوفاء نحو غاياتها المنشودة معززة بالأمل والعمل الجاد والهمة العالية والعزم الاكيد.. وها نحن اليوم نجني بحمد الله ثمار ذلك كله تطوراَ مشهوداً في كل الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وخبرة واسعة جاءت نتيجة العمل الدائب والممارسة المستمرة فأضفت على حركة التطور المتنامية بعداً واقعياً يعصمها من مزالق الاندفاع والتهور وينأى بها عن مشاكل الارتجال وعدم التدبر.

    السياسات الخارجية تعزيز لجهود السلام والاستقرار

    على الصعيد الخارجي فقد رسم جلالة السلطان سياسة عمان الخارجية وفق أسس ومبادئ راسخة تقوم على التعايش السلمي بين جميع الشعوب وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للغير والإحترام المتبادل لحقوق السيادة الوطنية و مد الجسور مع الأخرين وفتح افاق التعاون والعلاقات الطيبة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة على امتداد العالم وفق اسس واضحة ومحددة ومعروفة للجميع منذ أن إنطلقت مسيرة النهضة المباركة عام 1970م.

    ومما له دلالة عميقة ان جلالة السلطان المعظم اكد في خطابه في الانعقاد السنوي لمجلس عمان في 14/11/2006م لقد أثبت النهج الذي اتبعناه في سياستنا الخارجية خلال العقود الماضية جدواه وسلامته بتوفيق من الله ونحن ملتزمون بهذا النهج الذي يقوم على مناصرة الحق والعدل والسلام والامن والتسامح والمحبة والدعوة إلى تعاون الدول من أجل توطيد الاستقرار وزيادة النماء والازدهار ومعالجة أسباب التوتر في العلاقات الدولية بحل المشكلات المتفاقمة حلا دائما وعادلا يعزز التعايش السلمي بين الامم ويعود على البشرية جمعاء بالخير العميم .
    وأملت مواقف جلالته في الساحة الدولية أخلاقية الموقف الثابت والمتوازن ومبادئ الوضوح والندية في التعامل في مختلف القضايا الأقليمية والدولية والمعاصرة.

    وقد اكتسبت الدبلوماسية العمانية ابرز سمات الشخصية العمانية المعروفة بالهدوء والصراحة والوضوح في التعامل مع الاخرين فقد امتلكت من الشجاعة والثقة في النفس مامكنها دوما من طرح موقفها والتعبير عنها بعيدا عن الازدواجية و الحرص على بذل كل ما هو ممكن لدعم اية تحركات خيرة تسهم في تحقيق الامن والاستقرار والطمأنينة والحد من التوتر خليجيا وعربيا ودوليا .

    ومما يزيد من قدرة السلطنة في هذا المجال انها ليست لها خلافات او مشكلات مبدئية مع دول او شعوب اخرى وانها تتعامل مع مختلف القوى والاطراف الإقليمية والدولية طالما يبادلونها نفس المواقف والمبادئ التي تنطلق منها وتقوم عليها سياساتها وفي اطار القانون والشرعية الدولية

    هذا النص منقول

    #1429705
    مجد العرب
    مشارك

    الحمد لله على هذه النعمة العظيمة التي أنعمها الله على عُمان وشعبها الطيب.

    حفظ الله جلالته وأنعم عليه نعمة الصحة والعافية، وأدامها عليه لعمر مديد.

    تعقيب بسيط عُمان ليست منعزلة عن العالم بل ترى وتسمع كل ما يدور حوليه، فهي تشارك المجتمع الدولي في محافله، وإذا تطلب الأمر لعمل ما فتقوم به بصمت.

    تحياتي لصاحبة الموضوع.

    #1429901
    المرسب
    مشارك

    نحن ولله الحمد في بلدنا تعودنا على حب الطليعة تجد المثقفين والحاصلين على المراحل العالية من التعليم ولكل علم رجاله أما وعن السياحة في عمان والتي ذكرت فأتوقع هناك اختلاف منا من يريد الطبيعة كما هي بلا مؤثرات بشرية ومنا من يريد تلك التدخلات التي تنتج من صنع الإنسان لذا نجدالمزج بين هذا وذاك،،،
    حفظ الله لنا قائدنا وبلدناعمان
    أما عن العمانين والتظاهر فنقول قال تعالى: ولا تمشي في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا

    #1429934

    الموضوع رائع جدا وافضل شي فية ان الكاتب ليس عماني

    #1430146
    نحن رواد فكرٍ عن منابعنا تدفق العلم فياضاً بوادينا
    شدنا الحضارة في الدنيا على شرفٍ في عمان و دِنا الهند و الصينا
    هذي عمان على الأجيال ما برحت مجداً تسجله الدنيا دواوينا
    نمشي على نظم القرآن يصحبنا هدي النبوة أبطالا ميامينا

    فدييييييتها الغالية عمان

    سلمت عمان وسلم مجدها الأبي .. فالتسمو ويسمو عزها مدى الأزمان

    حفظ الله مولاي جلالة السلطان المعظم وأبقاه سنداً وذخراً لبلادنا الحبيبة عمان

    الله ينصرك ويديمك مولاي

    فهنيئاً لكِ عمان بقائدك المفدى وهنيئاً لشعب ينام قرير العين تعلوه الهمة والرقي

    #1430628

    #1430734
    callous
    مشارك

    نحمد الله تعالى على ذلك ..

    بارك الله فيك
    وشكرا على الموضوع الجميل

    #1430832
    أبو مكتوم
    مشارك

    شكر آ لي طارح الموضوع

    أختلف عند كاتب العنوان

    عمان ليس في عزله سياسيه

    عمان كثير من القضايا التي طرحة لهن حلول في الوطن العربي والاسلامي

    صاحب الجلالة يعمل في صمت لا يحب التبهرج الاعلامي
    وهذي سياسة عمان التي خطها صاحب الجلالة أطال الله في عمره

    #1430886

    #1431708

    ماشاء الله شكل الكاتب بينه وبين سلطنة عمان ثار بايت…

    او انه صارله فتره قصيره في مجال الكتابة بحيث جاء نصه ركيك خالي من الصحه به كثيرا من السم وقليلا من العسل او بالاحري كثيرا من الحقد على عمان وابناء عمان….

    سلطنة عمان تاريخ قديم قدم الجزيره العربيه والعالم اجمع .. عمان التى دعا لها رسول الله صلي الله علية وسلم … عمان التي وقفت في وجه الاستعمار… لم يعرفها العالم الا بعد جونو… شكلك ماقرأت عن عمان ولا تعرف عمان وين موجوده ع الخارطه ابدا…

    لي عوده

    #1431804

    شكرا لك حبيبة زوجها

    وردي على هذا الموضوع ستجدينه في هذا الموضوع

    من هنا

    #1431807
    جبل أحد
    مشارك
    أختي / حبيبة زوجها

    وللجميع مني لكم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن أنا كتبت رد أو أي عماني غيور كتب ردا سنكون في همجية الصراع
    مع صدانا الذي يرتد علينا
    بينما صاحب المقالة بعيدا ؛ إذ نحن نتراشق بالكلام مع جدران مجالسنا
    فقط
    بينما من المفترض أن تكون الردود مع صاحب المقالة

    فعذرا أختي أم سندس
    ما كان من المفترض أن تنقلين مثل هذا الموضوع لأنك لن تستطيعي
    الرد على الاستفسارات فالمعنى في بطن الخريف وقت الصيف

    فقط ما استنبطته بأن الكاتب (( أصم )) إذ أنه لا يسمع الجعجعه
    التي يتبجح بها غير العمانيين

    فكيف به أن يسمع صوت (( الرعود )) التي تدوي

    فمن منا يعرف بقوة الرعود وأين هي تحديدا وبالضبط

    هكذا هو حال صوت (( الرعد العماني )) تحت القيادة الرشيدة
    لباني نهضتنا الجبارة

    جلالة السلطان قابوس بن سعيد – حفظه الله ورعاه-

    يجب أن يقفل هذا الموضوع إلأ أن يكون صاحب المقال موجودا

    شكرا للجميع

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 15)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد