مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #12777

    قصص واقعية ترد على منتقدي النحاة

    -1-

    قال ياقوت : حدث المرزباني عن الأحمر النحوي قال : دخل أبو يوسف القاضي أو محمد بن الحسن على الرشيد وعنده الكسائي يحدثه، فقال يا أمير المؤمنين قد سعد بك هذا الكوفي وشغلك، فقال الرشيد النحو يستفرغني لأني أستدل به على القرآن والشعر، فقال ان النحو اذا بلغ فيه الرجل الغاية صار معلما ، والفقه اذا عرف فيه الرجل جملة صار قاضيا، فقال الكسائي : أنا أفضل منك لأني أحسن ما تحسن وأحسن مالا تحسن ، ثم ألتفت الى الرشيد وقال ان رأى أمير المؤمنين أن يأذن له في جوابي عن مسألة من الفقه، فضحك الرشيد … وقال : أبلغت يا كسائي الى هذا ؟! . ثم قال لأبي يوسف : أجبه.

    فقال الكسائي : ما تقول لرجل قال لامرأته أنت طالق إن دخلت الدار ؟ فقال أبو يوسف: إذا دخلت الدار طلقت، فقال الكسائي خطأ ، إذا فتحت أن فقد وجب الأمر وإذا كسرت فإنه لم يقع بعد ـ فنظر أبو يوسف بعد ذلك في النحو.

    -2 –

    وحدث أيضا عمن سمع الكسائي يقول : اجتمعت وأبو يوسف القاضي عند هارون الرشيد ، فجعل أبويوسف يذم النحو ويقول ما النحو؟! فقلت – وأردت أن أعلمه فضل النحو – ما تقول لرجل قال لرجل أنا قاتلُ غلامك وقال له آخر أنا قاتلٌ غلامك ، أيهما كنت تأخذ به قال آخذ بهما جميعا ، فقال له هارون أخطأت وكان له علم بالعربية فاستحى وقال كيف ذلك ، فقال الذي يؤخذ بقتل الغلام هو الذي قال أنا قاتل غلامك بلا إضافة فإنه لا يؤخذ لأنه مستقبل لم يكن بعد كما قال الله تعالى ( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ً إلا إن يشاء الله) الكهف 24.

    فلولا أن التنوين مستقبل ما جاز فيه غدا ً فكان أبو يوسف بعد ذلك يمدح العربية والنحو.

    ……………………..

    #387916
    أبو بلعرب
    مشارك

    أشكرك أخي عبيد الباري على هذه المشاركات المتواصله
    وأرجو منك الإستمرار والمثابرة على المشاركة .

    مواضيعك بكل صراحة تصب في صلب مجلسنا
    فأرجوا أن يحذوَ الجميع حذوك
    وأرجو أن تكون لكل منتسب إلى المجلس هذا بخاصة بصمة في هذه المواضيع

    هذا ومع الشكر

    ……………..

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد