مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #125077
    samidoufa
    مشارك
    مدينة شحات
    تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة البيضاء ، والمدينة الأثرية تقع إلى الشمال من مدينة شحات الحالية ، و تعد مدينة قوريني أو كيريني من اغنى المدن الأثرية في الجبل الأخضر ، وأقدم مدينة إغريقية أسست في ليبيا ، وهي المدينة وعاصمة الإقليم منذ تأسيسها في عام 631 ق.م. حتى القرن الثالث الميلادي، وقد مرت هذه المدينة بمراحل تاريخية على النحو الأتي : 1- العصر الملكي ما بين 631 – 440 ق.م. 2- العصر الجمهوري ما بين 440- 323 ق.م. 3- العصر الهللينيستي – البطلمي ما بين 323 – 96 ق.م. 4- العصر الروماني – البيزنطي ما بين 96 ق.م. – 642 م .
    و خلال هذه الفترة الطويلة ازدهرت هذه المدينة في ميادين عدة و أصبحت أهم مدينة في الشمال الإفريقي خلال العصر الإغريقي فقد كانت ذات مكانة اقتصادية بارزة بإنتاجها لنبات السلفيوم الذي كان من السلع النادرة التي تصدر إلى اغلب أجزاء العالم القديم ، وقد انعكس الازدهار الاقتصادي على جوانب حضارية أخرى فظهر منها العلماء و الفلاسفة والشعراء و كانت لها علاقات مع اغلب المدن الإغريقية التي كثيرا ما امدتها بالحبوب أثناء الأزمات الاقتصادية .
    و قد ترك سكان قوريني عبر المراحل التاريخية المشار أليها أثارا ثابتة ومنقولة تدل على حضارتهم ، فالأولى يمكن مشاهداتها عند زيارة أطلال هذه المدينة وعمائرها المتنوعة ، و الثانية يمكن رؤيتها بما يعرضه متحفها من منحوتات و فخار وعملة و أدوات أخرى متنوعة .
    و الزائر للمدينة يمكن أن يتجول أولا في منطقة الحرم الديني التي تشمل المعالم الآتية :1- البوابة الإغريقية 2- مبنى مجلس القادة (السترتيجون) 3- بوابة الحرم الرومانية 4- النافورة (العين) الهللنيستية 5- معبد هاديس 6- معبد لمؤله مجهول 7- معبد جايوس ماجنوس 8- معبد أبوللو 9- مذبح معبد أبوللو 10- عمود براثوميديس ونافورة الحورية قوريني 11- معبد ارتميس ومذبحه 12- معبد هيكاتي 13- المسرح الإغريقي المحول إلى امفتياتير 14- جدار نيكوداموس 15حمامات تراجان 16- الحمامات البيزنطية .
    أما منطقة الفورم أو الميدان العام فان أهم معالمها على النحو الأتي : : 1- الجمنازيوم والفورم الروماني والمعبد الذي يتوسطه 2- البازيلكا 3- منزل هيزيكيوس 4- شارع باتوس 5- رواق هرمس 6- قصر جايوس ماجنوس 7- البريتانيون 8- معبد الكابيتوليوم 9- مكتب السجلات العامة 10- الاكروبولس 11- الاجورا واهم معالمها مثل حرم ديميتر و معبد أبوللو نموفلاكوس و قبر باتوس والنصب التذكاري البحري والأروقة والمذابح 12- المسرح الهللنيستي أو الاوديون
    أما منطقة التل الشرقي فان أهم معالمها 1- معبد زيوس 2- – ساحة سباق الخيول .
    إضافة إلى مقبرة قوريني التي تتكون من مجموعة كبيرة من المقابر و القبور المتنوعة موزعة بين المقبرة الشمالية و المقبرة الشرقية المقبرة الغربية و المقبرة الجنوبية . ولعل أهمها المقبرة الشمالية التي يمكن الوصول أليها بسهولة لان جزء منها يطل على الطريق الرابط بين شحات و سوسة ، كما المقبرة الجنوبية يمكن الوصول أليها بسهولة وزيارتها بعد افتتاح الطريق المعبد الرابط بين شحات و البيضاء .

    #1402085
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    مشكور على المجهود القيم

    حبيت ادعم الموضوع بالصور حتى نتعرف على هذه المدينة الساحرة أكثر

    تقبل مرورى

    تحية طيبة

    #1402299
    noor_888
    مشارك

    تسلم ع الطرح

    تسلمي مهورتي ع الصور

    الله يعطيكم الف عافية

    #1402582

    يسلموا اخي الكريم عالموضوع

    والف شكر لك غاليتي مهره عالصور

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد