الرئيسية منتديات مجلس عالم السفر والسياحة فرص عمل جديدة للمكفوفين و ضعاف البصر

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #124920

    [color:Purple][size:5][font:Times New Roman]

    فرص عمل جديدة للمكفوفين و ضعاف البصر

    د . عدنان جواد الطعمة

    بدأت بالعمل كمترجم في مؤسسة بلستا المختصة بصناعة الأجهزة والوسائل و الأدوات المساعدة للمكفوين و ضعاف البصر وتأهليهم و تدريبهم على السير في المدينة والعيش في سكنهم الخاص في الفترة الواقعة ما بين 1979 و نهاية عام 1983 .

    إكتسبت خلال هذه الفترة خبرات جديرة بالإهتمام عن عالم المكفوفين و عن مدارسهم و مراكز تأهيلهم وتدريبهم بالإعتماد على أنفسهم في معترك الحياة والعيشة .

    وقد قمت بترجمة كافة الكتالوغات الخاصة بكل الأدوات و الأجهزة و الطابعات اليدوية والكهربائية والميكانيكية .

    كما زرت عدة معارض ومؤسسات خاصة بالمكفوفين و ضعاف البصر في هولندا و امريكا و الجزائر و أسبانيا والكويت والمملكة العربية السعودية .
    و أيضا قمت بترجمة بعض المقالات المنشورة في مجلة هورس عن أسباب إصابة الملايين من الأطفال والمراهقين الشباب في القارة الأفريقية والعالم الثالث بسبب نقص في الأدوية و تلوث المياه والأغذية .

    وفي صيف عام 1983 بداية شهر تموز رن الهاتف في شقتي المتواضعة آنذاك . وعندما رفعت السماعة حدثتني سيدة وقورة باللغة الإنكليزية و سألتني عما إذا كنت أنا د . عدنان جواد الطعمة أم لا ، فأحبتها بنعم .

    و بعد أن قدمت نفسها كمديرة لشركة ريسوس Resus مع زوجها قالت لي بأنها تود القيام بزيارتي مع إبنها المهندس و محاسبها الفني الخاص ظهر يوم الجمعة القادم بسيارتها .

    ومن الصدفة وجب علي السفر عصر الجمعة لإستقبال ضيف من مطار فرانكفورت . طلبت من السيدة بأن يتركوا لي خبرا في الفندق القريب من شقتي و سوف أعود في المساء .

    وبالفعل عدت مع ضيفي في المساء فوجدتهم ينتظروني . ثم ذهبنا سوية إلى شقتي وتناولنا طعام العشاء و شربنا الشاي .
    قالت لي السيدة هوفنير بأن شركتهم ستدعوني إلى روتردام لمدة 12 يوما لإدخال أبجدية اللغة العربية في طابعتهم المخترعة من قبل زوجها وإبنها و المهندس الفني لكي تطبع كتبا بالعربية بحروف برايل البارزة .

    ثم قالت أن هذه الشركة راغبة بتعييني مديرا لها لتسويق و بيع مطبعة برايل العربية و الألكترونية في الشرق الأوسط .
    وافقت مبدئيا على هذه الدعوة و اتفقنا بأننا سنتفاوض مع زوجها وابنها و بحضورها و المهندس المختص على شروط عقد العمل و الواجبات التي سأكلف بتنفيذها بعد ترجمة كافة كتالوجاتها و منشوراتها الفنية .

    غادر الجميع عائدين إلى هولندا بنفس المساء . و بعد أيام معدودة إتصلت بي السيدة هوفينير هاتفيا و حددت لي موعد زيارتي لهم .

    و على ضوء هذه المكالمة توكلت على الله و سافرت إلى مدينة روتردام إلى فندق سكناي . ثم اتصلت بالشركة و حضر إبنها وأخذني معه إلى مبنى الشركة ريسوس Resus .
    كنت أذهب كل يوم إلى الشركة و أدخل بعض الحروف العربية وأرسمها للمهندس الألكتروني لكي يضيفها إلى لوجة مفاتيح المطبعة التي تقابلها حروف برايل .
    أما في نهاية الأسبوع كانت السيدة هوفينير تأخذني بسيارته و تريني أشهر المدن الهولندية . وزرت مكتبة جامعة لايدن معها و تحدثت مع السيد رئيس قسم المخطوطات العربية .

    و بعد الإنتهاء من إدخال أبجدية اللغة العربية بأشكالها و مواقعها المختلفة عدت إلى ألمانيا .

    وفي الأول من شهر سبتمبر سافرت إلى الكويت الشقيق بدعوة لزيارة مؤسسة المكفوفين الكويتية مع مهندس فني الألماني لنصب ماكنة الروتاسيون و المطبعة الكبيرة . وتعرفت على الإخوة مدير جمعية المكفوفين الأستاذ خالد و الأستاذ علي الميل و بقية اعضاء الجميعة الكرام . و في أثناء ذلك الوقت زرت إبنة أختي الدكتورة و زوجها و كذلك الأساتذة و الإخوة الكويتيين و صحيفتي الوطن و الأنباء .

    وقد أجرى معي أحد الصحفيين لا أتذكر إسمه الكريم من صحيفة الوطن الغراء قبيل عودتي إلى ألمانيا بيومين حوارا بعنوان : فرص عمل جديدة للمكفوفين ( أنظر الصورة المدرجة ) .

    تحدثت إليه بأني أدخلت حروف الأبجدية للغة العربية في مطبعة هولندية التي تطبع الكتب باللغة العربية و بحروف برايل البارزة للمكفوفين و المكفوفات و ضعاف البصر . و في يوم سفري قرأت الخبر الذي نشر في صحيفة الوطن الغراء في يوم الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر 1983 في الصفحة التاسعة عشرة ، فوجدت أن الأخ الصحفي فهم اقوالي بالحطأ بأني إخترعت هذا الجهاز أو المطبعة .

    وهكذايحدث أحيانا سوء فهم من خلال الأحاديث و المحاورات .

    د . عدنان

    ألمانيا في 11 آذار 2010

    [/font][/color][/color]

    #1401235
    ميرام
    مشارك

    د /عدنان يكفى مجهودك الراءع فى الترجمة للمكفوفين والعمل من اجلهم والاهتمام بشؤنهم

    حقا انت رجل فاضل فلا تلتفت لراىء اخر

    #1401267
    noor_888
    مشارك

    تسلم دكتووور

    الله يعطيك الف عافية ع الطرح

    #1402569

    وبارك الله فيك

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد