الرئيسية منتديات مجلس الصحة صيام مرضى السكرى ..

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #12380

    البرنامج العلاجي أثناء الصوم:
    تعتمد مقدرة مريض السكري على الصيام على ما يلي:

    نوع مرض السكري.

    نوع العلاج.

    وجود مضاعفات أو أمراض مصاحبة.

    وحتى الآن لا توجد توصيات صادرة عن جمعية طبية إسلامية تحدد إمكانية صيام مرضى السكري ، ولذا فمعظم التصورات مبنية على الخبرة العملية في هذا المجال .. والذي نراه والله أعلم ما يلي:
    أولا:ً المرضى الذين يعالجون بالنظام الغذائي فقط:
    يمكنهم الصيام خاصة بالنسبة لمرضى النوع الثاني الذين يعانون من السمنة ، وكذلك حالات الحمل السكري (الإصابة لأول مرة بمرض السكري أثناء الحمل).
    ثانياً: المرضى الذين يعالجون بالأقراص:
    أيضاً يمكنهم الصيام على أن تكون الجرعة الأساسية قبل الإفطار بالمغرب ويترك للطبيب تحديد مدى الحاجة إلى جرعة أخرى قبل السحور.
    أما أقراص الجلوكوفاج فلا حاجة لتغيير جرعتها حيث أنها لا تسبب انخفاضاً في نسبة السكر دون المعدل الطبيعي.

    ثالثاً: المرضى الذين يعالجون بالأنسولين:

    إذا كان المريض يعالج بجرعة واحدة (مرضى النوع الثاني) فيمكنه الصيام على أن تؤخذ قبل الإفطار بالمغرب ويدخل في ذلك حالات الحمل السكري.
    إذا كان المريض يعالج بجرعين (النوع الأول أو الثاني) ، يجب استشارة طبيب استشاري مسلم لتحديد إمكانية الصيام والفرصة أكبر لمرضى النوع الثاني في الصيام لضعف احتمال إصابتهم باختلال شديد في نسبة السكر يؤدي إلى ظهور الكيتون في البول ، على أن تكون جرعة الأنسولين الأساسية قبل الإفطار بالمغرب ويحدد الطبيب مدى الحاجة إلى جرعة أخرى قبل السحور بالنسبة لمرضى النوع الثاني.
    إذا كان المريض يعالج بعدة جرعات من الأنسولين لابد من التحول إلى جرعتين يومياً ليتمكن المريض من الصوم ، أما إذا كانت هناك ضرورة لعدة جرعات من الأنسولين يومياً فلا يمكن الصيام ويدخل في ذلك مرضى النوع الأول أو الثاني أو السيدات الحوامل والذين يعالجون بطريقة علاج الأنسولين المكثف.

    رابعاً: المرضى الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري المزمنة:

    مثل الفشل الكلوي أو القصور الشديد في شرايين القلب أو ارتفاع ضغط الدم فيسمح لهم بالصيام بعد استشارة المختصين.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد