الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات قراءة في ما وراء سطور الخطاب السامي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #12319

    لقاء عاهل البلاد بأعضاء مجلس عمان ليست مناسبة يومية بل هو اجتماع يعقد مرة واحدة كل عام. لذا فإن النطق السامي في هكذا إجتماع لا بد و أن يكون فحوى مواده أهم القضايا التي يود جلالته أن يوجه أعضاء المجلس ثم أعضاء الحكومة بكافة عناصرها للأهتمام بها. و من المؤكذ بأن هذه القضايا مما لها تأثير مباشر و حيوي على مصلحة البلاد و العباد.

    و قراءة متأنية في الخطاب السامي نجد فيه بأن القضية الأساسية التي تناولها هو ما يتعلق بالموارد البشرية العمانية أي ما هو مصطلح عليه بالتعمين. و جاء في الخطاب بأن جلالته وجه في العام الماضي نداء إلى القطاع الخاص لكي يفتح أبواب العمل للمواطنين للعمل في معظم الشركات كبيرها و صغيرها و في كافة المجالات.

    و لكن مما يؤسف له أن هذا النداء الحيوي لم يتمخض خلال هذا العام إلا من مجرد تنسيق بين الجهات الحكومية المعنية و القطاع الخاص في سبيل إعداد الخطط و البرامج و صياغة السياسات و الإجراءات الهادفة إلى زيادة نسب التعمين. و السؤال هنا إلا تستطيع القيادات الاقتصادية في بلدنا هذا من إتخاذ إجراءات و خطوات و مبادرات ذاتية في هذا المضمار دون تدخل و إجبار و ضغط من الحكومة؟

    ثم ألم يكن في جعبة الجهات الحكومية أي خطط و برامج وسياسات و إجراءات هادفة للتعمين تبادر بوضع نداء صاحب الجلالة العام المنصرم موضع التنفيذ؟ ماذا كانت هذه الجهات الحكومية تعمل منذ أعوام و أعوام و الكل ينادي بالتعمين و يحذر من خطر العمالة الوافدة التي تعيث في اقتصاد البلاد خرابا و دمارا و استنزافا؟

    ثم ماذا لو اخذت المؤسسات الوطنية زمام المبادرة و تخلصت من كل هذه العمالة الآسيوية الغير ضرورية و أبدلتها بالعمالة الوطنية الوفيرة. صحيح أن هذا الاستبدال سيرفع تكاليف تشغيل هذه المؤسسات مما سيؤثر خفضا في الفوائد التي تحصل عليها تلك المؤسسات، ذلك التخفيض الذي لن يؤثر أبدا في طريقة حيات أصحابها المرفهة و لا في احتياجاتهم و مصاريفهم الباهظة و لن يعطل خططهم بقضاء صيف بارد هاديء هم و عائلاتهم في المصايف الأوربية، و لكنه بالتأكيد سيؤثر على اللآلاف من أفراد الشعب العماني من الشباب الذين أمضوا سنوات و سنوات و هم و أهاليهم يقاسون شظف العيش ليؤمنوا لأولادهم و فلذات أكبادهم الوسائل و المقومات ليتفرغوا لنيل أكبر قسط من التعليم تستطيع هذه الظروف و الإمكانات البسيطة أن تؤمنها لهم. و هاهم تخرجوا و نالوا الشهادات التي كانوا يحلمون بها و بالتالي فأنهم سيعوضون أهاليهم من ذلك الحرمان و في نفس الوقت سيبنون لأنفسهم حياة جديدة كريمة و لكن مع الأسف تتحطم آمالهم و أحلامهم عند أعتاب مدراء التوظيف و المسؤولين في هذه المؤسسات الوطنية و الذين جلهم من الآسيويين.

    إن صاحب الجلالة و هو يكرر هذا العام أيضا النداء في هذا الباب بالذات و أعني به “التعمين” أحٍسُّ من كلماته و كأنه يعاتب هؤلاء الموكل إليهم بأمر الموارد البشرية. و أشعر بأن جلالته غير راض بما تم في هذا المجال. و لكنه و لسمو أخلاقه و علوها و عظمتها لا يود مجابهتهم بذلك و إنما يلمح لهم من خلال تكرار الخطاب و للعام الثاني على التوالي و دون أن يثني على هذا الموضوع موضوعا آخر.

    جلالته يعلم تماما بأن المواطن الفقير الجائع المهان في وطنه قنبلة موقوته قد تنفجر في أي لحظة. إهانة لا يتحملها مواطن و هو يرى سنوات عمره في التحصيل العلمي تضيع هباء و ذلك الوافد يصل إلى أرض بلاده بتذكرة مدفوعة ليجد سكنا مؤمنا و وظيفة جاهزة و راتبا مجزيا و سرعان ما يحضر زوجته و أولاده لينضموا إليه و هو لا يستطيع حتى تأمين قوت يومه.

    جلالته يهمه راحة شعبه و تقدمه و إمساكه بمقدرات وطنه فهو الذخر و الذخيرة، و هو الأمل و هو المرتجى، و هو جبهة الدفاع الأولى ضد قوى التخلف و التشرذم و كتيبة القتال الأولى في كسب معركة البناء و الرقي. بينما هناك من الشركات التي تسمى بالوطنية من لا يهمه إلا ازدياد أرصدته المصرفية بالتقليل من مصاريف تشغيل مؤسساته حتى لو كان في ذلك إشباع ألف آسيوي قليلي التكلفة و تجويع ألفي مواطن رغم حق الدين عليه و حق الوطن عليه في تشغيلهم و إعالتهم و توفير سبل العيش الكريم لهم.

    و عسى أن يعي المسؤولون في الدولة و عسى أن يحس المسؤولون في الشركات الوطنية ما تخفيه وراء سطورها كلمة مولانا صاحب الجلالة المعظم.

    #382051
    فخّوره
    مشارك

    مسا الانوار
    يا اخوي لا حياة لمن تنادي
    قصة التعمين قصة قديمة وياما نادى بها صاحب الجلالة ولكن المصالح اللي تقضي بعدم الاستجابة لفكرة التعمين هي اللي تعطل هذا النداء ولو فكر القطاع الخاص بمصلحة الشعب اكيد صار يتحقق التعمين.
    كل اللي نرجوه من اصحاب القطاع الخاص لحظة تفكير لما سيعود لهذا الوطن من نتائج موفقة نتيجة للاستجابة لنداء صاحب الجلالة

    #382059

    أهلاً وسهلاً بمشرفنا العزيز………

    وقد سبق ان أدليت بدلوي في هذا الموضوع………

    #382088
    خالد
    مشارك

    السلام عليكم ..

    أستاذنا الحبيب العماني .. طيب الله أوقاتك ..
    قد لا أتفق معك في تحليلك للنطق السامي .. رغم اعتقادي بوجود خلل في قضية التعمين ..
    فللأمانة تبذل الحكومة جهود حثيثة في هذا المجال ويكفي الإطلاع على إحصائيات كل وحده حكومية في عمليات التوظيف “الإحلال والتعمين” .. ووجود لجنة حكومية متخصصة لقضية التعمين توجه هام من الدولة لرسم سياسات استراتيجية في موضوع التعمين ..
    أما من جهة القطاع الخاص فنجد العمانيين يعملون الآن في قطاعات مهنية مختلفة رغم العزوف الواضح لقبول مهن تعتبر متواضعة .. وقد يتبادر في الأذهان أن هذه المهن لا ترتقي ومقدار الطموح .. أجيبك بنعم !!
    إلا أن المهن التي يحلم بها الكثير والتي نعبر عنها بمناصب راقية لا يمكن لشاب عماني الوصول إليها بدون خبرة وكفاءة و تأهيل دراسي خاص .. لا تنسى إن هذه شركات ومؤسسات خاصة هدفها في الأخير الربح .. ومع ذلك إذا رغبت في استشعار مدى التقدم فعليك بالتوجه إلى وزارة القوى العاملة وعقد دراسة مقارنة إحصائية ..
    أجد أنك تقسو على القطاع الخاص .. خصوصا وأنت تدرك المستوى الاقتصادي المتواضع للدولة .. لا أجد من الحكمة التسارع في عملية الإحلال التي قد تقصم ظهر البنية الاقتصادية .. نحن مازلنا نحتاج إلى العمالة الأجنبية لبناء دولة اقتصادية لعدة أسباب أهمها قلة عدد العمانيين المتخصصين المهنيين .. كما أن عدد لا بأس به من الدراسات قام بها مجلس الشورى بهذا الخصوص أعلنت قبولها لآليات التعمين ..

    تحياتي التعمينية ..

    #382190
    مجد العرب
    مشارك

    مداخلة بسيطة ، وهي أن الحكومة تركز على القطاع الخاص في التعمين أكثر من القطاع الحكومي .

    وهذا بطبيعة الحال أمر طبيعي ، وذلك نظرا لاحتضان القطاع الخاص لأعداد هائلة من العمالة الوافدة .

    وفي نفس الوقت نجد أن الحكومة بذاتها تضغط على القطاع الخاص بقوة وتحاصره من كل الجوانب ، وخاصة مسألة الضرائب التي لا تنتهي على هذا القطاع . أعني ازدواجيات ضريبية .

    فتلاحظ أن غرفة تجارة وصناعة عمان تأخذ !
    وزارة التجارة والصناعة تأخذ !
    وزارة القوى العاملة تأخذ !
    بلدية مسقط ، والبلديات الإقليمية تأخذ !

    وكل الضرائب تؤخذ في سنة واحدة . فيترى هل هذا القطاع سيصمد أم الكم من هذه الضرائب سنويا ؟

    وخاصة أن القطاع الخاص المملوك للمواطنين هو الأكثر ضحية .

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد