مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122653

    الوطواط

    تشكل الوطاوط في العالم مجموعة متميزة من الثدييات التي يطلق عليها اسم Chi- ومعناه اليد الممدودة، وبذلك فان جناح الوطواط هو عبارة عن يده الممدودةroptera وهوالحيوان الثدي الوحيد الذي يتمتع بالقدرة على الطيران العضلي.

    يبلغ عدد أنواع الوطاوط المعروفة في العالم لغاية الآن تسعماية وسبعة وسبعين نوعاً ومن المحتمل اكتشاف أنواع أخرى، وبذلك فهي تعتبر من أكثر أنواع الحيوانات الثديية في العالم عدداً وتحتل المرتبة الثانية في التصنيف العددي بعد القوارض مباشرة. أما في الأردن فانه يعتقد بوجود ما يقرب من واحد وعشرين نوعاً وربما يزداد هذا الرقم اذا استمرت البحوث عليها وهي تتبع العائلات التالية :-

    Pteropodidae
    1- عائلة

    Rousettus rousettus aegyptiaecus
    وهو صنف يتغذى على الفاكهة

    Rhinopomatidae
    2- عائلة

    Rhinopoma microphyllum

    Rhinopoma hardwickii

    Emballonuridae
    3- عائلة

    Coleura afra

    Tophozous nudiventris

    Hipposideridae
    4- عائلة

    Asellia tridens

    Molossidae
    5- عائلة

    Tadarida teniontis

    Rhinolophidae
    6- عائلة

    Rhinolophus livosus

    Rhinolophus euryale

    Rhinolophus ferrumequinum

    Rhinolophus hipposideros

    Rhinolophus blasii

    Pipistrellus
    7- عائلة

    Pipistrellus kuhlii

    Pipistrellus bodenheimeri

    ariel Pipistrellus

    Genus plecotus austriacus – plecotus
    8- عائلة

    Genus otonycteris hemprichii – Otonyceteris
    9- عائلة

    Genus Miniopterus schereibersii – Miniopterus
    10- عائلة

    bottae Genus Eptesicus – Eptesicus
    11- عائلة

    Genus Myotis emartjinatus
    12- عائلة

    Myotis capaccinii

    Myotis nattereri

    تتغذى معظم أنواع الوطواط في العالم على الحشرات والفاكهة وهناك أنواع منها تعيش على امتصاص دماء الحيوانات وتوجد في أمريكا الجنوبية. أما الأنواع التي تتغذى على الحشرات فهي مفيدة جداً للإنسان، لأن الوطواط الواحد يحتاج لإملاء معدته إلى ما يقرب من أربعة آلاف حشرة صغيرة، وهي في سبيل ذلك تقوم باصطياد الحشرات أثناء طيرانها وتعتمد على حاسة السمع القوية لديها. وهي إجمالا ضعيفة النظر كثيراً. ولتحقيق هدفها فان الوطواط يقوم أثناء طيرانه بإطلاق أصوات حادة مرتفعة جداً بصورة مستمرة وأثناء إطلاقه لهذه الأصوات فانه يستمع بدقة متناهية إلى أصوات الصدى العائدة إلى أذنيه من هذه الموجات وبهذه الطريقة فانه يتمكن من تحديد موقع الحشرة التي يعتزم التهامها ، كما أنه بنفس الوقت يتعرف على أية عوائق قد تعترض خط طيرانه فيقوم يتجنبها والابتعاد عنها بسرعة خاطفة.

    ومن الجدير بالذكر أن سرعة طيران الوطواط تتراوح من خمسة وعشرين الى ثلاثين كيلو متراً في الساعة وباستطاعته أثناء طيرانه تمييز أي نوع من الأجسام التي تعترض طيرانه وان كان الجسم لا يزيد عن سماكة الشعرة. ان أسلوب الوطواط المذكور هو عبارة عن جهاز رادار طبيعي موجود في جسمه، وليس باستطاعة الإنسان سماع الأصوات التي يطلقها الوطواط لأن موجاتها تعتبر أعلى من الموجات الصوتية التي يمكن للأذن البشرية أن يسمعها.

    يلجأ الوطواط الى الاختباء والنوم في فصل الشتاء البارد نظراً للنقص الكبير الذي يحصل في إعداد الحشرات، وهو حيوان ليلي النشاط يلجأ الى الاختباء أثناء النهار في الكهوف وفي الشقوق الموجودة بين الصخور وكذلك في الأشجار الكثيفة.

    تلد أنثى الوطواط صغيراً واحداً في كل مرة تحمل بها.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد