مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122652

    الوبر

    طول الجسم = 45 سم

    طول الذنب = لا يوجد

    الوبر حيوان من آكلة الأعشاب يزيد حجمه عن حجم الأرنب البري بقليل وله أذنان صغيرتان.

    يوحي المظهر العام للوبر بأنه من فصيلة القوارض ولكنه بسلوكه وتصرفاته وعاداته فانه أقرب إلى الماعز وهو يختلف عن أنواع الثديا ت الأخرى بأمور كثيرة مما جعل العلماء يصنفونه منفرداً .

    يتعايش الوبر ضمن مجموعات كثيرة العدد في مستعمرات، ويسكن في الصخور الوعرة والمنحدرات الحادة وخاصة في سلسلة الجبال المطلة على البحر الميت مثل زرقاء ماعين والموجب وذيبان. كما يوجد في وادي رم وهو يتميز بمقدرة فائقة في تسلق الصخور عمودياً وان يقفز فوق المنحدرات الحادة إلى الأعلى والى الأسفل بسهولة تامة يساعده في ذلك تركيب قوائمه ذات الحوافر والوسائد الرطبة الطرية التي تتماسك بالصخور والى مخالبه المنحنية.

    وهو حيوان ينشط في النهار ويعيش على آكل النباتات والحشائش البرية وتحمل الأنثى مرة واحدة في السنة وتبلغ مدة الحمل سبعة شهور وتنجب من اثنين إلى خمسة من الصغار.

    وبالرغم من صغر حجم الوبر ومظهره الذي يوحي بالخجل الا أنه يتميز بالشراسة والعنف وعدم الخوف وخصوصاً إذا حوصر من قبل حيوان اخر فانه يدافع عن نفسه بمقدرة ومهارة. هنالك نوع من هذا الحيوان يعيش على الأشجار ويتغذى على أوراقها ويعرف باسم Dendrohyrax dorsails ولا يتواجد في الأردن.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد