الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الحمار البرى او السورى

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122650

    الحمار البري الاسيوي أو السوري

    طول الجسم = حوالي مترين

    طول الذنب = 42 سم

    الحمار البري الاسيوي كان يتواجد بكثرة في الصحراء الأردنية الشمالية التي تشكل جزءاً من البادية المعروفة باسم بادية الشام وهي ممتدة ما بين المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا وتعتبر منطقة واحة الأزرق جزءاً منها.

    وقد تعرض هذا الحيوان في أوائل القرن العشرين الحالي الى مطاردة شديدة وصيد جائر في كل من الأردن وسوريا مما أدى الى انقراضه من هذه المنطقة ولم يعد يشاهد فيها بعد عام 1930 ويؤكد ذلك مصادر الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومصادر علمية أخرى. ومنذ عدة سنوات أخذت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على عاتقها مهمة إعادته إلى موطنه الأصلي فقامت بجلب عدد منه من فرنسا ومن سلطنة عمان حيث لا يزال يعيش حراً طليقاً في بعض أجزاء السلطنة، وأطلقته في محمية الشومري ليعيش جنباً إلى جنب مع قطيع المها العربي، ومنذ ذلك الوقت وهو يتكاثر باستمرار.

    وهو حيوان سريع الجري صعب الترويض يتميز بلون بني ضارب إلى الاحمرار، وعلى طول رقبنه تمتد لبده كثيفة سوداء يتخذ السعر فيها وضعاً عمودياً.

    وهو حيوان من آكلة النباتات يتغذى على النباتات والأعشاب البرية ومنها القطف والشيح والبراعم الطرية للأشواك ومن المعروف عنه انه يتحمل العيش في أسوأ الظروف الطبيعية.

    تحمل الأنثى مرة واحدة في العام ويستمر حملها لمدة اثني عشر شهراً وتنجب مولوداً واحداً.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد