الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الهامستر الرمادى الصغير

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #122643

    الهامستر الرمادي الصغير

    طول الجسم = 12 سم

    طول الذنب = 20.5 سم

    الهامستر الرمادي الصغير حيوان قارض ليلي النشاط يتواجد في منطقة الصفاوي في الصحراء الأردنية المعروفة بالبادية الشمالية ويمتد تواجده لغاية أراضي السهول الشمالية للمملكة وهو يفضل العيش في الأراضي غير المزروعة.

    وهو يقوم بحفر جحور تحتوي على غرف واسعة لتخزين الطعام وممرات مظلمة يكون لها ما لا يقل عن خمسة مخارج وهو شديد المحافظة على نظافة جحوره.

    يقتات الهامستر على الأجزاء العليا من النباتات البرية وغير البرية وبذورها كما يأكل الحشرات. ولا يتورع أحياناً عن أكل صغار الزواحف والقوارض الأخرى وهو يحمل الطعام في جيوبه الواسعة الواقعة حول وجنبيه إلى غرف التخزين حيث يقوم بتفريغ جيوبه بواسطة مخالب يديه الأمامية.

    يتزاوج الهامستر مرتين في العام وتنجب الانثى من ثلاثة إلى عشرة صغاراً بكون عمياء عند الولادة وذلك بعد حمل يستمر لمدة عشرين يوماً.

    يختلف هذا القارض عن أنواع الهامستر الأخرى بلون ظهره الرمادي المطعم باللون البني ولون بطنه الأبيض. ولدى مقارنة شكله بشكل الفأر فان لهذا الحيوان جلد خشن وأنف أفطس غير حساس وعينان صغيرتان وذنبه وقوائمه قصيرة جداً.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد